المعاجم

الذِّهْنُ: الفهم والعقل. والذِّهْن أَيضاً: حِفْظُ القلب، وجمعهما أَذْهان. تقول: اجعل ذِهْنَك إلى كذا وكذا. ورجل ذَهِنٌ وذِهْنٌ كلاهما على النسب، وكأَنَّ ذِهْناً مُغيَّر من ذَهِنٍ. وفي النوادر: ذَهِنْتُ كذا وكذا أَي فهمته. وذَهَنتُ عن كذا: فَهِمْتُ عنه. ويقال: ذَهَنَني عن كذا وأَذْهَنَني واسْتَذْهَنَني أَي أَنساني وأَلهاني عن الذِّكْرِ. الجوهري: الذَّهَُ مثل الذِّهْنِ، وهو الفِطْنة والحفظ. وفلانُ يُذاهِنُ الناس أَي يُفاطنهم. وذاهَنَني فذَهَنْتُه أَي كنت أَجْوَدَ منه ذِهْناً. والذِّهْنُ أَيضاً: القوَّة؛ قال أَوس بن حَجَر: أَنُوءُ بِرجْلٍ بها ذِهْنُها وأَعْيَتْ بها أُخْتُها الغابِرَه والغابرة هنا: الباقية.
: (الذِّهْنُ، بالكسْرِ: الفَهْمُ والعَقْلُ. (و) أَيْضاً: (حِفْظُ القَلْبِ) . يقالُ: اجْعَلْ ذِهْنَك إِلَى كَذَا وَكَذَا. (و) أَيْضاً: (الفِطْنَةُ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وقيلَ: هُوَ قوَّةٌ فِي النفْسِ معدَّةٌ لاكْتِسابِ العلومِ تشْملُ الحَوَاس الظاهِرَةَ والباطِنَةَ وشِدَّتها هِيَ الذَّكَاء وجودتها لتَّصوّر مَا يرد عَلَيْهَا هِيَ الفِطْنَةُ؛ (ويُحَرَّكُ) ؛ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. (و) الذِّهْنُ: (القُوَّةُ) . ويقالُ: مَا برِجْلِي ذهْنٌ: أَي قوَّةٌ على المَشْيِ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لأَوْس بنِ حَجَر: أَنُوءُ برِجْلٍ بهَا ذِهْنُهاوأَعْيَتْ بهَا أُخْتُها الغابِرَة (و) الذِّهْنُ: (الشَّحْمُ) . يقالُ: مَا رأَيْنا بإِبْلِكَ ذِهْناً يقيمها السّنة أَي طِرقاً وشَحْماً يُقوِّيها؛ (ج أَذْهانٌ) . يقالُ: هُوَ مِن أَهْلِ الذِّهْنِ والأَذْهانِ: وَهُوَ القُوَّةُ فِي العقْلِ والمُسْكةِ؛ وَهُوَ مجازٌ. (و) يقالُ: (ذَهَنَني عَنهُ وأَذْهَنَني واسْتَذْهَنَنِي) : أَي (أَنْساني وأَلْهاني) عَن الذِّكْرِ. (وذَاهَنَني فَذَهَنْتُه) : أَي (فاطَنَني فكُنْتُ أَجْوَدَ مِنْهُ ذِهْناً) ؛ وَهُوَ مَذْهونٌ. (وذُهْنُ بنُ كَعْبٍ، بالضَّمِّ: بَطْنٌ من مَذْحِجٍ) . قالَ الحافِظُ: وَالَّذِي فِي أَنْسابِ ابنِ السّمعانيِّ: الدَّهِنُ، بفتْحِ الدالِ المهْمَلَةِ وكسْرِ الهاءِ، هُوَ ابنُ كَعْبِ بنِ ربيعَةَ بنِ كعْبِ بنِ الحارِثِ بنِ كَعْبِ بنِ عَمْرِو بنِ عِلّة بنِ جلدِ بنِ مالِكِ بنِ أُدَدٍ؛ مِنْهُم: شريكُ بنُ الأَعْورِ، واسمُ الأَعْورِ الحارِثُ بنُ عبْدِ يغوثَ بنِ خَلَف بنِ سَلَمَةَ بنِ دُهْنٍ المَذْحجيُّ، كانَ فِي شيعَةِ عليَ، رضِيَ الِلَّهُ تَعَالَى عَنهُ، ماتَ بالكُوفَةِ فِي أَيامِ زِيادٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: رجلٌ ذَهِنٌ، ككَتِفٍ، وذِهْنٌ، بالكسْرِ: أَي ذكيٌّ فَطِنٌ، كِلاهُما على النّسَبِ، وكأَنَّ ذِهْناً مغيَّرٌ عَن ذَهِنٍ وَقد ذَهِنَ، كعَلِمَ. واذهَنَ إِلَى مَا أَقولُ افطنَ. وَهُوَ لَا يَذْهَنُ شَيْئا: لَا يَعْقِلُ. واسْتَذْهَنك حبُّ الدُّنْيا: ذَهَبَ بذهْنِك. واسْتَذْهَنَتِ السّنةُ القَصَبَ: ذَهَبَتْ بذِهْنِها وَهُوَ نِقْيُها. وَفِي النَّوادِرِ: ذَهِنْتُ كَذَا وَكَذَا: فَهِمْتُه. وذَهَنْتُ عَن كَذَا: فهمت عَنهُ.
ـ الذَّهْنُ، بالكسر: الفَهْمُ، والعَقْلُ، وحِفْظُ القَلْبِ، والفِطْنَةُ، ويُحَرَّكُ، والقُوَّةُ، والشَّحْمُ ـ ج: أذْهانٌ ـ وذَهَنَني عنه ـ وأذْهَنني واسْتَذْهَنَني: أنساني، وألْهاني. ـ وذَاهَنَني فَذَهَنْتُه: فاطَنَني فكُنْتُ أجْوَدَ منه ذِهْناً. ـ وذُهْنُ بنُ كَعْبٍ، بالضم: بَطْنٌ من مَذْحِجٍ.
ذَهُنَ ذَهُنَ ذَهانةً: وَعَى ذِهْنُه ما أودعه.
(صِيغَةُ فَعِل).|-وَلَدٌ ذَهِنٌ : ذَكِيٌّ، فَطِنٌ.
1- إستذهنه الشيء : ذهب بعقله
ذ هـ ن: (الذِّهْنُ) الْفِطْنَةُ وَالْحِفْظُ وَ (الذَّهَنُ) بِفَتْحَتَيْنِ مِثْلُهُ.
ذَهَن :- مصدر ذهِنَ1 وذهِنَ2. |2 - فطنة وذكاء وفهم.
ذَهَن :- مصدر ذهِنَ1 وذهِنَ2. |2 - فطنة وذكاء وفهم.
الذهْن: الفطنة والحفظ. والذهن بالتحريك مثله. والذهْن: القوّة. وقال الشاعر أوس بن حجر: أنوءبرجْ ل ﺑﻬا ذهْنها ... وأعْيتْ ﺑﻬا أختها الغابره
أحمق, أخرق, أرعن, جاهل, غبي, ذكي, عاقل, فطن, فهيم, جاهل, جاهل, غبي, غبي, غر, فدم
وقاد, ذكي, ذهن, ساطع, فهيم, كيس, لامع, لبيب, متلألئ, وهاج, وعي, إتقاء, إحاطة, إحتراز, إحتراس, إحتياط, إحساس, إدراك, إنتباه, تنبه, تيقظ, ذكي, ذهن, صحو, فطن, يقظة, ذكي, أريب, ألمعي, حاذق, حصيف, حكيم, ذهن, صارم, صافي الذهن, ظريف, عاقل, عاقل, عاقل, عبقري, فاهم, فهيم, ذهن, ذكي, ذكي, فطن, فهيم, كيس, لبيب, وعي, وقاد, فطن, أريب, ألمعي, حاذق, حصيف, حصيف, حكيم, خبير, داهية, ذكي, ذهن, رصين, صارم, صافي الذهن, ظريف, عاقل, كيس, ألمعي, حصيف, خفيف, خفيف الظل, دمث, ذكي, ذهن, ظريف, عاقل, عاقل, فهيم, فصيح, فصيح اللسان, فطن, فطين
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"