المعاجم

: (الأَسْتَنُ والأَسْتانُ: أُصُولُ الشَّجَرِ البالِيَةُ) . وَفِي الصِّحاحِ عَن أَبي عُبَيْدٍ: الأَسْتَنُ: أُصُولُ الشَّجَرِ البالِيَةُ؛ (واحِدُها أَسْتَنَةٌ) ؛ وأَنْشَدَ للنَّابغَةِ يَصِفُ ناقَةً: تَحِيدُ عَن أَسْتَنِ سُودٍ أَسافِلُهمِثْل الإِماءِ الغَوادِي تحْمِلُ الحُزَما ويقالُ: إنَّه يَصِفُ ثَوْراً؛ والرِّوايةُ: يَحِيدُ. وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: الأَسْتانُ: أَصْلُ الشَّجَرِ. وَفِي المُحْكَم: الأَسْتَنُ: أُصُولُ الشَّجَرِ البالِي، ثمَّ إنَّ الأَسْتَن، هَكَذَا هُوَ فِي سائِرِ الأُصولِ بالفتْحِ كأَحْمر فِي اللُّغَةِ والشِّعْرِ وَهُوَ المَعْروفُ، وَقد أُصْلِح فِي خطِّ أَبي زكَرِيَّا: الإِسْتِن، كزِبْرِجٍ. (أَو الأَسْتَنُ: شَجَرٌ يَفْشُو فِي منابِتِهِ) ويكثرُ (فَإِذا نَظَرَ النَّاظِرُ إِلَيْهِ) مِن بُعْدٍ (شَبَّهَهُ بشُخُوصِ النَّاسِ) ، وَبِه فَسَّرَ أَبو حَنيفَةَ قوْلَ النَّابِغَةِ. (و) قالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: (أَسْتَنَ) الرجُلُ: (دَخَلَ فِي السَّنَةِ) ، وَهُوَ (قَلْبُ أَسْنَتَ) ، وكِلاهُما مَسْموعانِ. (والأُسْتانُ، بالضَّمِّ) ، مِثْل الرُّشْتان، قالَهُ العَسْكريُّ، وَهِي (أَرْبَعُ كُوَرٍ ببَغْدادَ) بالجانِبِ الغَرْبيّ مِنَ السَّوادِ، (عالٍ) تَشْتَملُ على أَرْبعَةِ طساسبج، وَهِي: الأَنْبارُ، وبادُ ورَيّا، وقَطْرَبُّلّ، ومَسْكِن؛ (وأَعْلَى) : ومِن طساسيجه: الفَلُّوجةُ العُلْيا، والفَلّوجَةُ السُّفْلى، وعينُ التَّمْرِ؛ (وأَوْسَطُ) : ومِن طساسيجه: سُورا؛ (وأَسْفَلُ) : ومِن طساسيجه: السَّيْلَحُونُ وتسترُ (مِن إحْدَاها) : أَبو السَّعادَات (هِبَةُ اللهاِ بنُ عَبْدِ الصَّمَدِ) بنِ عبْدِ المُحْسِنِ (الأُسْتانِيُّ) حدَّثَ عَن عليِّ بنِ أَحمدَ البُسريّ، ولَقيَ الشيْخَ أَبا إسْحق إبراهيمَ بن عليَ الشِّيرازِيّ، وَعنهُ أَبو طاهِرٍ السّلفيُّ، وحفِيدُهُ أَبو بكْرٍ محمدُ بنُ مكِّيِّ بنِ هبَةِ الّلهِ؛ ذَكَرَه ابنُ سعْدٍ؛ حدَّثَ عَن إسْمعيلَ بنِ محمدِ بنِ ملَّةَ الأَصْبَهانيّ. وأَبو الحَسَنِ عليُّ بنُ الأَسْعدِ بنُ رَمَضان الأُسْتانِيُّ المُقْرِيءُ الخيَّاطُ، عَن أَبي الفتْحِ بنِ عبْدِ الْبَاقِي بنِ أَحمدَ بنِ سُلَيمان، تُوفي سَنَة 602. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الأُسْتونُ، بالضَّمِّ: الأسْطونَةُ، فارِسيَّةٌ، ومعْناهُ: المُعْتدلُ المُرْتَفِعُ. وإسْتانُ بالكسْرِ: قَرْيةٌ بسَمَرْقَنْد، مِنْهَا: أَبو شُعَيْبٍ صالِحُ بنُ العبَّاسِ بنِ حَمْزَةَ الخزاعيُّ الإِسْتانيُّ. وأُسْتانَةُ، بالضمِّ: ناحِيَةٌ بخُراسَان مِن نَواحِي بَلَحْ وإسْتَانُ سُواسم الناحِيَةُ المُسَّماةُ بالحيلِ، عَن حَمْزَةَ بنِ الحَسَنِ. والأستانُ: الرّستاقُ، عَن العَسْكريّ. وإسْتانُ، بالكسْرِ: قَرْيةٌ بجَزِيرَةِ الرُّومِ، وَهِي المَعْروفَةُ باستانكوي، أَي قَرْيَة إسْتان. وككِتابٍ: سِتانُ بنْتُ عبْدِ الّلهِ، زَوْجُ سُلَيْمانَ بنِ إبراهيمَ الحافِظِ، رَوَتْ عَن القاضِي أَبي بكْرٍ محمدِ بنِ الحُسَيْن بنِ حزمٍ القُرَشِيِّ بالإِجازَةِ. وأُسْتُنَابَاذْ بالضمِّ: قَرْيةٌ مِن أَعْمالِ طَبَرسْتان. وإسْتِينِيا، بالكسْرِ ونُونٍ مكْسُورَةٍ بَيْنَ تَحْتِيَّين: من قُرَى الكُوفَةِ، ذَكَرَه المَدائِنيُّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
أعرض عن, استطاع, ترك, تكاسل, تمكن, قوي, إتباع, إحتذاء, إقتداء, إقتداء ب, إقتداء بـ, إقتداء ب, امتثال, تقليد, تأس, تقليد, جهالة, جهل, حذو, حمق, رعونة, تمكن, ريادة, قوة, همة, أجن, أنتن, زنخ, إعانة, عطاء, منح, نجدة, نصرة, إشتهى, ذل, رغب, شهو, مال, تارك, معين, منقذ, متخل, مساعد, معين, معرض, مغيث, منجد, أمسك, إقتصد, ادخر, حفظ, خزن, وفر, تأييد, دعم, قبول, مؤازرة, مساعدة, مساندة, معاونة, موافقة, شريف, شريف, عظيم, فاضل, كريم, مكرم, ممدوح, مستحب, مستحسن, مشرف, معظم, مؤيد, مقبول, مستحب, أجاب, أخبر, أعرض عن التنقيب, أعلم, أفهم, أنبأ, أوضح, تخلى عن البحث, رد, نبأ, أسى, إتبع, إمتثل, اقتدى ب, اقتدى بـ, اقتدى بـ, تأسى, جارى, جهل, حاكى, حذا, حمق, رعن, غبي, تفرد, تفرد برأيه, خاصم, خالف, شاكس, عادى, عاند, لم يشرك برأيه أحدا, نابذ, إعلام, إخبار, إفهام, أجار, أعان, أعان, أغاث, أغاث, أمد, أنجد, جار, رفد, ساعد, ساعد, منح, نجد, نصر, أجار, أعان, أعان, أغاث, أغاث, أمد, أنجد, رفد, ساعد, ساعد, منح, نجد, نصر, أيد, إستحسن, إحتج ب, إستحسن, إستحلى, إستحلى, إستطاب, إستطاب, إستلذ, إستمرأ, إستهنأ, استكبر, اسمتلح, استحلى, تجبر, أمسك, إقتصد, ادخر, حفظ, خزن, وفر
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"