المعاجم

الشَّنار: العيب والعارُ؛ قال القَطامي يمدح الأُمراء: ونحنُ رَعِيَّةٌ وَهُمُ رُعاةٌ، ولولا رَعْيُهُمْ شَنُعَ الشَّنارُ وفي حديث النخعي: كان ذلك شَنْاراً فيه نارٌ؛ الشَّنار: العيب والعار، وقيل: هو العيب الذي فيه عار، والشَّنار: أَقبح العيب والعار. يقال: عار وشنار، وقَلَّما يُفْردونه من عار؛ قال أَبو ذؤيب: فإِنِّي خَلِيقٌ أَن أُودِّع عَهْدَها بخيرٍ، ولم يُرْفَعْ لدينا شَنارُها وقد جمعوه فقالوا شَنائر؛ قال جرير: تأْتي أَموراً شُنُعاً شَنائرا وشَنَّرَ عليه: عابَهُ، ورجل شِنِّيرٌ: شرِّير كثير الشر والعيوب. ورجل شِنِّيرٌ: سيء الخلق. وشَنَّرْتُ الرجل تَشْنِيراً إِذا سمَّعت به وفضحته. التهذيب في ترجمة شتر: وشَتَّرْتُ به تَشْتِيراً إِذا أَسمعته القبيح، قال: وأَنكر شَمِرٌ هذا الحرف وقال إِنما هو شَنَّرْت، بالنون، وأَنشد: وباتَتْ تُوَقِّي الرُّوحَ، وهْيَ حَرِيصَةٌ عليه، ولكن تَتَّقِي أَن تُشَنَّرَا قال الأَزهري: جعله من الشَّنار وهو العيب، قال: والتاء صحيح عندنا. والشَّنار: الأَمر المشهور بالقبح والشنعة. التهذيب في ترجمة نشر: ابن الأَعرابي: امرأَة مَنْشُورة ومَشْنُورة إِذا كانت سَخيَّة كريمة. ابن الأَعرابي: الشِّمْرَة مِشْيَة العَيَّار، والشِّنْرَة مِشْية الرجل الصالح المشمِّر. وبَنُو شِنِّيرٍ: بَطْن.
: (الشَّنَارُ، بالفَتْحِ) قَالَ شيخُنَا: ذِكْرُ الفَتْحِ مُسْتَدْرَكٌ: العَيْبُ. وَقيل: هُوَ العَيْبُ الَّذِي فِيهِ عارٌ، قَالَ القُطَامِيُّ يَمْدَحُ الأُمَراءَ: ونَحْنُ رَعِيَّةٌ وَهُمُ رُعَاةٌ ولَوْلاَ رَعْيُهُم شَنُعَ الشَّنَارُ وَفِي التّهذيب فِي تَرْجَمَة شتر: وشَتَّرْتُ بِهِ تَشْتِيراً، إِذا أَسْمَعْتَه القَبِيحَ، قَالَ: وأَنكر شَمِرٌ هَذَا الحَرْفَ، وَقَالَ: إِنّمَا هُوَ شَنَّرْتُ، وأَنشد: وباتَتْ تُوَقِّي الرُّوحَ وهْيَ حَرِيصَةٌ عَلَيْهِ ولاكنْ تَتَّقِي أَن تُشَنَّرَا قَالَ الأَزهرِيّ: جعله من الشَّنَارِ، وَهُوَ العَيْب، قَالَ: والتّاءُ صَحِيحٌ عندَنَا. وَقيل: الشَّنَارُ: (أَقْبَحُ العَيْبِ، والعَارُ) ، يُقَال: عَارٌ وشَنَارٌ، وقَلَّمَا يُفْرِدُونَه من عَارٍ، قَالَ أَبو ذُؤَيْب: فإِنِّي خَلِيقٌ أَنْ أُوَدِّعَ عَهْدَهَا بخَيحرٍ، وَلم يُرْفَعْ لدَيْنَا شَنَارُهَا وَقد جَمَعُوهُ، فَقَالُوا: شَنَائِرُ، قَالَ جرير: تَأْتِي أُمُوراً شُنُعاً شَنَائِرَا (و) الشَّنَارُ: (الأَمْرُ المَشْهُورُ بالشُّنْعَةِ) والقُبْح. (و) شَنَّرَ عَلَيْهِ تَشْنِيراً: عابَه. (أَو) شَنَّرَ الرَّجُلَ تَشْنِيراً، إِذَا (سَمَّعَ بِهِ وفَضَحَه) . (والشِّنِّيرُ، كسِكِّيتٍ: السَّيِّىءُ الخُلُقِ، و) الشِّرِّيرُ (الكَثِيرُ الشَّرِّ والعُيُوبِ) والقَبَائِحِ، (كالشِّنِّيرَةِ) ، بالهاءِ. (وبَنُو شِنِّيرٍ) ، كسِكِّيتٍ: (بَطْنٌ مِنْهُم) ، قَالَه ابنُ دُرَيْدٍ. (و) قَالَ ابنُ الأَعرابِيّ: الشِّمْرَةُ: مِشْيَةُ العَيَّارِ، و (الشَّنْرَةُ: مِشْيَةُ الرَّجُلِ الصَّالح) المُشَمِّرِ. (وشُنَارَى، كحُبَارَى) : من أَسماءِ (السِّنَّوْر) ، أَورده الصّاغانيّ. (وشَنَرَى، كجَمَزَى: ة بِنَاحِيَة السَّمَنُّودِيَّة. و: ة) أُخرَى (بناحِيَةِ البَهْنَسَا) ، كِلاهُمَا من أَعمالِ مصرَ، حرسها اللَّهُ تعالَى. والشُّنَّارُ، كرُمَّان: طائِرٌ أَبْيَضُ يكون فِي الماءِ، شامِيّة. وَفِي التَّهْذِيب فِي تَرْجَمَة نشر: عَن ابنِ الأَعْرابِيّ: امرأَةٌ مَنْشُورَةٌ، ومَشْنُورَةٌ، إِذا كانَت سَخِيَّةً كريمَة.
الشَّنَارُ : الأمر المشهورُ بالشُّنْعَةِ والقُبْح. يقال: عارٌ وشَنارٌ.
1- شنار : عار|2- شنار : أمر قبيح شنيع
ش ن ر: (الشَّنَارُ) بِالْفَتْحِ الْعَيْبُ وَالْعَارُ.
الشنار: العيب والعار. قال القطاميّ يمدح الأمراء: ونحن رعيّة وهم رعاة ... ولولا رعْيهمْ شنع الشنار
أكرم, غبط, قرظ, مدح, نوه
شنر, إغتاب, ذم, سب, شتم, عاب, هجا, سب, أفحش, أهان, إغتاب, إغتاب, إنتقد, إنتقص, تنقص, ثلب, ذم, رجم, رمى, سفه, شان, شتم, شنر, شتم, أفحش, إغتاب, إغتاب, إنتقد, ثلب, ذم, رجم, سب, سفه, شان, شنر, شنع, شهر, طعن, عاب
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"