المعاجم

لَمَعَ الشيءُ يَلْمَعُ لَمْعاً ولَمَعَاناً ولُمُوعاً ولَمِيعاً وتِلِمّاعاً وتَلَمَّعَ، كلُّه: بَرَقَ وأَضاءَ، والعْتَمَعَ مثله؛ قال أُمية بن أَبي عائذ: وأَعْفَتْ تِلِمّاعاً بِزَأْرٍ كأَنه تَهَدُّمُ طَوْدٍ، صَخْرُه يَتَكَلَّدُ ولَمَعَ البرْقُ يَلْمَعُ لَمْعاً ولَمَعاناً إِذا أَضاءَ. وأَرض مُلْمِعةٌ ومُلَمِّعةٌ ومُلَمَّعةٌ ولَمَّاعةٌ: يَلْمَعُ فيها السرابُ. واللَّمَّاعةُ: الفَلاةُ؛ ومنه قول ابن أَحمر: كَمْ دُونَ لَيْلى منْ تَنْوفِيّةٍ لَمّاعةٍ، يُنْذَرُ فيها النُّذُرْ قال ابن بري: اللَّمَّاعةُ الفلاةُ التي تَلْمَعُ بالسرابِ. واليَلْمَعُ: السرابُ لِلَمَعانِه. وفي المثل: أَكْذَبُ من يَلْمَعٍ. ويَلْمَعٌ: اسم بَرْقٍ خُلَّبٍ لِلَمعانِه أَيضاً، ويُشَبَّه به الكَذُوبُ فيقال: هو أَكذَبُ من يَلْمَعٍ؛ قال الشاعر: إِذا ما شَكَوْتُ الحُبَّ كيْما تُثِيبَني بِوِدِّيَ، قالتْ: إِنما أَنتَ يَلْمَعُ واليَلْمَعُ: ما لَمَعَ من السِّلاحِ كالبيضةِ والدِّرْعِ. وخَدٌّ مُلْمَعٌ: صَقِيلٌ. ولَمَعَ بثَوْبِه وسَيْفِه لَمْعاً وأَلْمَعَ: أَشارَ، وقيل: أَشار لِلإِنْذارِ، ولَمَعَ: أَعْلى، وهو أَن يرفَعَه ويحرِّكَه ليراه غيره فيَجِيءَ إِليه؛ ومنه حديث زينب: رآها تَلْمَع من وراءِ الحجابِ أَي تُشِيرُ بيدها؛ قال الأَعشى: حتى إِذا لَمَعَ الدَّلِلُ بثَوْبِه، سُقِيَتْ، وصَبَّ رُواتُها أَوْ شالَها ويروى أَشْوالَها؛ وقال ابن مقبل: عَيْثي بِلُبِّ ابْنةِ المكتومِ، إِذْ لَمَعَت بالرَّاكِبَيْنِ على نَعْوانَ، أَنْ يَقَعا (* قوله« أن يقعا» كذا بالأصل ومثله في شرح القاموس هنا وفيه في مادة عيث يقفا.) عَيْثي بمنزلة عَجَبي ومَرَحي. ولَمَعَ الرجلُ بيديه: أَشار بهما، وأَلْمَعَتِ المرأَةُ بِسِوارِها وثوبِها كذلك؛ قال عدِيُّ بن زيد العبّاذي:عن مُبْرِقاتٍ بالبُرِينَ تَبْدُو، وبالأَكُفِّ اللاَّمِعاتِ سُورُ ولَمَعَ الطائِرُ بجنَاحَيْه يَلْمَعُ وأَلْمَعَ بهما: حَرَّكهما في طَيَرانِه وخَفَق بهما. ويقال لِجَناحَي الطائِرِ: مِلْمَعاهُ؛ قال حميد بن ثور يذكر قطاة: لها مِلْمَعانِ، إِذا أَوْغَفَا يَحُثَّانِ جُؤْجُؤَها بالوَحَى أَوْغَفَا: أَسْرَعا. والوَحَى ههنا: الصوْتُ، وكذلك الوَحاةُ، أَرادَ حَفِيفَ جَناحيْها. قال ابن بري: والمِلْمَعُ الجَناحُ، وأَورد بيت حُمَيْد بن ثور. وأَلْمَعَتِ الناقةُ بِذَنَبها، وهي مُلْمِعٌ: رَفَعَتْه فَعُلِمَ أَنها لاقِحٌ، وهي تُلْمِعُ إِلْماعاً إِذا حملت. وأَلْمَعَتْ، وهي مُلْمِعٌ أَيضاً: تحرّك ولَدُها في بطنها. ولَمَعَ ضَرْعُها: لَوَّنَ عند نزول الدِّرّةِ فيه. وتَلَمَّعَ وأَلْمَعَ، كله: تَلَوَّنَ أَلْواناً عند الإِنزال؛ قال الأَزهريّ: لم أَسمع الإِلْماعَ في الناقة لغير الليث، إِنما يقال للناقة مُضْرِعٌ ومُرْمِدٌ ومُرِدٌّ، فقوله أَلْمَعَتِ الناقةُ بذنَبِها شاذٌّ، وكلام العرب شالَتِ الناقةُ بذنبها بعد لَقاحِها وشَمَذَتْ واكْتَارَت وعَشَّرَتْ، فإِن فعلت ذلك من غير حبل قيل: قد أبْرَقَت، فهي مُبْرِقٌ، والإِلْماعُ في ذوات المِخْلَبِ والحافرِ: إِشْراقُ الضرْعِ واسْوِدادُ الحلمة باللبن للحمل: يقال: أَلْمَعَت الفرسُ والأَتانُ وأَطْباء اللَّبُوءَةِ إِذا أَشْرَقَت للحمل واسودّت حَلَماتُها. الأَصمعي: إِذا استبان حمل الأَتان وصار في ضَرْعِها لُمَعُ سواد، فهي مُلْمِعٌ، وقال في كتاب الخيل: إِذا أَشرق ضرع الفرس للحمل قيل أَلمعت، قال: ويقال ذلك لكل حافر وللسباع أَيضاً. واللُّمْعةُ: السواد حول حلمة الثدي خلقة، وقيل: اللمعة البقْعة من السواد خاصة، وقيل: كل لون خالف لوناً لمعة وتَلْمِيعٌ. وشيء مُلَمَّعٌ: ذو لُمَعٍ؛ قال لبيد: مَهْلاً، أَبَيْتَ اللَّعْنَ لا تأْكلْ مَعَهْ، إِنَّ اسْتَه من بَرَصٍ مُلَمَّعَهْ ويقال للأَبرص: المُلَمَّعُ. واللُّمَعُ: تَلْمِيعٌ يكون في الحجر والثوب أَو الشيء يتلون أَلواناً شتى. يقال: حجر مُلَمَّعٌ، وواحدة اللُّمَعِ لُمْعةٌ. يقال: لُمْعةٌ من سوادٍ أو بياض أَو حمرة. ولمعة جسد الإِنسان: نَعْمَتُه وبريق لونه؛ قال عدي بن زيد: تُكْذِبُ النُّفُوسَ لُمْعَتُها، وتَحُورُ بَعْدُ آثارا واللُّمْعةُ، بالضم: قِطْعةٌ من النبْتِ إِذا أَخذت في اليبس؛ قال ابن السكيت: يقال لمعة قد أَحَشَّت أَي قد أَمْكَنَت أَن تُحَشَّ، وذلك إِذا يبست. واللُّمْعةُ: الموضعُ الذي يَكْثُر فيه الخَلَى، ولا يقال لها لُمْعةٌ حتى تبيضَّ، وقيل: لا تكون اللُّمْعةُ إِلا مِنَ الطَّرِيفةِ والصِّلِّيانِ إِذا يبسا. تقول العرب: وقعنا في لُمْعة من نَصِيٍّ وصِلِّيانٍ أَي في بُقْعةٍ منها ذات وضَحٍ لما نبت فيها من النصيّ، وتجمع لُمَعاً. وأَلْمَعَ البَلَدُ: كثر كَلَؤُه. ويقال: هذ بلاد قد أَلْمَعَتْ، وهي مُلْمِعةٌ، وذلك حين يختلط كِلأُ عام أَوّلَ بكَلإِ العامِ. وفي حديث عمر: أَنه رأَى عمرو بن حُرَيْثٍ فقال: أَين تريد؟ قال: الشامَ، فقال: أَما إِنَّها ضاحيةُ قَوْمِكَ وهي اللَّمّاعةُ بالرُّكْبانِ تَلْمَعُ بهم أَي تَدْعُوهم إِليها وتَطَّبِيهِمْ. واللَّمْعُ: الطرْحُ والرَّمْيُ. واللَّمّاعةُ: العُقابُ. وعُقابٌ لَمُوعٌ: سرِيعةُ الاختِطافِ. والتَمَعَ الشيءَ: اخْتَلَسَه. وأَلْمَعَ بالشيء: ذهَب به؛ قال متمم بن نويرة: وعَمْراً وجَوْناً بالمُشَقَّرِ أَلْمَعا يعني ذهب بهما الدهرُ. ويقال: أَراد بقوله أَلْمَعَا اللَّذَيْنِ معاً، فأَدخل عليه الأَلف واللام صلة، قال أَبو عدنان: قال لي أَبو عبيدة يقال هو الأَلْمَعُ بمعنى الأَلْمَعِيِّ؛ قال: وأَراد متمم بقوله: وعَمْراً وجَوْناً بالمُشَقَّرِ أَلْمَعا أَي جَوْناً الأَلْمَعَ فحذف الأَلف واللام. قال ابن بزرج: يقال لَمَعْتُ بالشيء وأَلْمَعْتُ به أَي سَرَقْتُه. ويقال: أَلْمَعَتْ بها الطريقُ فَلَمَعَتْ؛ وأَنشد: أَلْمِعْ بِهِنَّ وضَحَ الطَّرِيقِ، لَمْعَكَ بالكبساءِ ذاتِ الحُوقِ وأَلْمَعَ بما في الإِناء من الطعام والشراب: ذهب به. والتُمِعَ لَوْنُه: ذهَب وتَغَيَّرَ، وحكى يعقوب في المبدل التَمَعَ. ويقال للرجل إِذا فَزِعَ من شيء أَو غَضِبَ وحَزِنَ فتغير لذلك لونه: قد التُمِعَ لَونُه. وفي حديث ابن مسعود: أَنه رأَى رجلاً شاخصاً بصَرُه إِلى السماء في الصلاة فقال: ما يَدْرِي هذا لعل بَصَرَه سَيُلْتَمَعُ قبل أَن يرجع إِليه؛ قال أَبو عبيدة: معناه يُخْتَلَسُ. وفي الحديث: إِذا كان أَحدكم في الصلاة فلا يرفَعْ بصَره إِلى السماء؛ يُلْتَمَعُ بصرُه أَي يُخْتَلَسُ. يقال: أَلْمَعْتُ بالشيء إِذا اخْتَلَسْتَه واخْتَطَفْتَه بسرعة. ويقال: التَمَعْنا القومَ ذهبنا بهم. واللُّمْعةُ: الطائفةُ، وجمعها لُمَعٌ ولِماعٌ؛ قال القُطامِيّ: زمان الجاهِلِيّةِ كلّ حَيٍّ، أَبَرْنا من فَصِيلَتِهِمْ لِماعا والفَصِيلةُ: الفَخِذُ؛ قال أَبو عبيد: ومن هذا يقال التُمِعَ لونُه إِذا ذَهَب، قال: واللُّمْعةُ في غير هذا الموضع الذي لا يصيبه الماء في الغسل والوضوء. وفي الحديث: أَنه اغْتسل فرأَى لُمْعةً بمَنْكِبِه فدَلكَها بشَعَره؛ أَراد بُقْعةً يسيرة من جَسَدِه لم يَنَلْها الماء؛ وهي في الأَصل قِطعةٌ من النبْت إِذا أَخذت في اليُبْسِ. وفي حديث دم الحيض: فرأَى به لُمْعةً من دَمٍ. واللّوامِعُ: الكَبِدُ؛ قال رؤبة: يَدَعْنَ من تَخْرِيقِه اللَّوامِعا أَوْهِيةً، لا يَبْتَغِينَ راقِعا قال شمر: ويقال لَمَعَ فلانٌ البَابَ أَي بَرَزَ منه؛ وأَنشد: حتى إِذا عَنْ كان في التَّلَمُّسِ، أَفْلَتَه اللهُ بِشِقِّ الأَنْفُسِ، مُلَثَّمَ البابِ، رَثِيمَ المَعْطِسِ وفي حديث لقمانَ بن عاد: إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّع، وإِن لا أَرَ مَطْمَعِي فَوَقّاعٌ بِصُلَّعٍ؛ قال أَبو عبيد: معنى تَلَمَّعُ أَي تختطف الشيء في انْفِضاضِها، وأَراد بالحِدَوِّ الحِدَأَةَ، وهي لغة أَهل مكة، ويروى تَلْمَع من لَمَعَ الطائِرُ بجناحيه إِذا خَفَقَ بهما. واللاّمِعةُ اللَّمّاعةُ: اليافوخُ من الصبي ما دامت رطْبةً لَيِّنةً، وجمعها اللَّوامِعُ، فإِذا اشتدّت وعادت عَظْماً فهي اليافوخُ. ويقال: ذَهَبَت نفسُه لِماعاً أَي قِطْعةً قِطْعةً؛ قال مَقّاسٌ: بعَيْشٍ صالِحٍ ما دُمْتُ فِيكُمْ، وعَيْشُ المَرْءِ يَهْبِطُه لِماعا واليَلْمَعُ والأَلْمَعُ والأَلْمَعِيُّ واليَلْمَعِيُّ: الدَّاهي الذي يَتَظَنَّنُ الأُمُور فلا يُخْطِئُ، وقيل: هو الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ الحدِيدُ اللسانِ والقَلْبِ؛ قال الأَزهري: الأَلمَعيُّ الخَفيفُ الظريفُ؛ وأَنشد قول أَوس بن حجر: الأَلمَعِيُّ الذي يَظُنُّ لَكَ الظْـ ـظَنَّ، كأَنّْ قَدْ رَأَى، وقد سَمِعا نصب الأَلمعِيَّ بفعل متقدم؛ وأَنشد الأَصمعي في اليَلْمَعيّ لِطَرَفةَ: وكائِنْ تَرى من يَلْمَعِيٍّ مُحَظْرَبٍ، ولَيْسَ لَه عِنْدَ العَزائِمِ جُولُ رجل مُحَظْرَبٌ: شديدُ الخَلق مَفتوله، وقيل: الأَلمَعِيُّ الذي إِذا لَمَعَ له أَولُ الأَمر عرف آخره، يكتفي بظنه دون يقينه، وهو مأْخوذ من اللَّمْعِ، وهو الإِشارةُ الخفية والنظر الخفِيُّ؛ حكى الأَزهري عن الليث قال: اليَلْمَعِيُّ والأَلمِعيُّ الكذّاب مأْخوذ من اليَلْمَع وهو السرابُ. قال الأَزهري: ما علمت أَحداً قال في تفسير اليَلْمَعِيِّ من اللغويين ما قاله الليث، قال: وقد ذكرنا ما قاله الأَئمة في الأَلمعيّ وهو متقارب يصدق بعضه بعضاً، قال: والذي قاله الليث باطل لأَنه على تفسيره ذمّ، والعرب لا تضع الأَلمعي إِلاَّ في موضع المدح؛ قال غيره: والأَلمَعِيُّ واليَلمَعيُّ المَلاَّذُ وهو الذي يَخْلِطُ الصدق بالكذب. والمُلَمَّعُ من الخيل: الذي يكون في جسمه بُقَعٌ تخالف سائر لونه، فإِذا كان فيه استطالة فهو مُوَلَّعٌ. ولِماعٌ: فرس عباد بن بشير أحدِ بني حارثة شهد عليه يومَ السَّرْحِ.
ـ لَمَعَ البَرْقُ، كمنع، لَمْعاً ولَمَعاناً، محرَّكةً: أضاءَ، ـ كالْتَمعَ، ـ وـ بالشيءِ: ذَهَبَ، ـ وـ بيدِهِ: أشارَ، ـ وـ الطائِرُ بجناحَيْهِ: خَفَقَ، ـ وـ فلانٌ البابَ: بَرَزَ منه. ـ واللَّمَّاعَةُ، مُشدّدَةً: العُقابُ، والفَلاةُ يَلْمَعُ فيها السَّرابُ، ويافوخُ الصَّبِيِّ ما دامَ لَيِّناً، ـ كاللاَّمِعَةِ. ـ واليَلْمَعُ: البَرْقُ الخُلَّبُ، والسَّرابُ، ويُشَبَّهُ به الكَذَّابُ. ـ والأَلْمَعُ والأَلْمَعِيُّ واليَلْمَعيُّ: الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ. ـ واليَلامِعُ من السِّلاحِ: ما بَرَقَ، كالبَيْضَةِ. ـ والأَلْمَعِيُّ واليَلْمَعِيُّ: الكَذَّابُ. ـ واللُّمْعَةُ، بالضمِ: قِطْعَةٌ من النَّبْتِ أخَذَتْ في اليُبْسِ، ـ ج: ككِتابٍ، والجَماعَةُ من الناسِ والمَوْضِعُ لا يُصيبُهُ الماءُ في الوضوءِ أو الغسْلِ، والبُلْغَةَ من العَيْشِ ـ وـ من الجَسَدِ: بَرِيقُ لَوْنِهِ. ـ ومِلْمَعا الطائِر، بالكسر: جَناحاهُ. ـ وألْمعَ الفَرَسُ، والأَتانُ، وأطباءُ اللَّبُؤَةِ: إذا أشْرَفَ للحَمْلِ، واسْوَدَّتِ الحَلَمَتانِ، ـ وـ الشاةُ بِذَنَبِها، فهي مُلْمِعَةٌ ومُلْمِعٌ: رَفَعَتْه ليُعْلَم أنها قد لَقِحَتْ، ـ وـ الأُنْثَى: تَحَرَّكَ الوَلَدُ في بَطْنِها، ـ وـ بالشيءِ، ـ وـ عليه: اخْتَلَسَهُ، ـ كالْتَمَعَهُ وتَلَمَّعَهُ، ـ وـ البِلادُ: صارَتْ فيها لُمْعَةٌ من النَّبْتِ. ـ والتَّلْميعُ في الخَيْلِ: أن يكونَ في الجَسَدِ بُقَعٌ تُخالِفُ سائِرَ لَوْنِهِ.
ـ مَعَ: اسمٌ، وقد يُسَكَّنُ ويُنَوَّنُ، أو حَرْفُ خَفْضٍ، أو كلِمةٌ تَضُمُّ الشيءَ إلى الشيءِ، وأصْلُها: مَعاً، أو هي للمُصاحَبَةِ، وتكونُ بمعنَى عندَ، ـ وتقولُ: كُنَّا مَعاً، أي: جَميعاً. ـ والمَعُّ: الذَّوَبانُ. ـ والمَعْمَعُ: المرأةُ التي أَمْرُها مُجْمَعٌ، لا تُعْطِي أَحداً من مالِها شيئاً، والذكِيةُ المُتَوَقِّدَةُ. ـ وهو ذُو مَعْمَعٍ: ذُو صَبْرٍ على الأمُورِ ومُزاوَلَةٍ. ـ والمَعْمَعِيُّ: الذي يكونُ مع مَن غَلَبَ. ـ ودِرْهَمٌ مَعْمَعِيٌّ: كُتِبَ عليه: مَع مَع. ـ والمَعْمَعانُ: شِدّةُ الحَرِّ، والشديدُ الحَرِّ، ـ كالمَعْمَعانِيِّ. ـ والمَعْمَعَةُ: صوتُ الحَريقِ في القَصَبِ ونحوِه، والسَّيْرُ في الحَرِّ، والعَمَلُ في عَجَلٍ، والإِكْثارُ من قولِ: مَع، والقِتالُ، وأن تَحْلُبَ السماءُ المَطَرَ على الأرضِ فَتَقْشِرَها. ـ والمَعامِعُ: الحُرُوبُ، والفِتَنُ، والعَظائِمُ، ومَيْلُ بعضِ الناسِ على بعض، وتَظالُمُهُم، وتَحَزُّبُهُم أَحْزاباً لوُقُوعِ العَصَبِيَّةِ.
الأَلْمَعُ : الذكيُّ المتوقِّدُ الصَّادقُ الفِراسة.
مَعَ ( بفتح العين أو سكونها) : لفظةٌ تفيد المصاحبةَ واجتماعَ شيئين وهي اسم على المختار، وإِسكان عينها لغة لبني ربيعة وتميم.| ولها استعمالان:
(صف).|-كَانَ مِنْ الْمَعِ زُمَلائِهِ : مِنْ أذْكَاهُمْ وَأنْجَبِهِمْ.
1- سَافَرَ بِمَعِيَّةِ الرَّئِيسِ : مَعَهُ، بِرُفْقَتِهِ، بِصُحْبَتِهِ.|2- وَاوُ الْمَعِيَّةِ : هِي الوَاوُ الَّتِي تَكُونُ بِمَعْنَى مَعَ.
1- « أرض ملمعة » : يلمع فيها السراب
1- سامعان : الأذنان
ل م ع: (لَمَعَ) الْبَرْقُ أَضَاءَ وَبَابُهُ قَطَعَ وَ (لَمَعَانًا) أَيْضًا بِفَتْحِ الْمِيمِ وَ (الْتَمَعَ) مِثْلُهُ. وَ (اللُّمْعَةُ) بِوَزْنِ الرُّقْعَةِ قِطْعَةٌ مِنَ النَّبْتِ إِذَا أَخَذَتْ فِي الْيُبْسِ. وَ (الْأَلْمَعِيُّ) الذَّكِيُّ الْمُتَوَقِّدُ. وَ (الْمُلَمَّعُ) مِنَ الْخَيْلِ الَّذِي يَكُونُ فِي جَسَدِهِ بُقَعٌ تُخَالِفُ سَائِرَ لَوْنِهِ.
لَمْع :مصدر لمَعَ ولمَعَ بـ.
مَعَ :لفظة تفيد المصاحبة واجتماع شيئين، ولها استعمالان: أوّلهما: (أن تكون مضافة {فتكون ظرفًا ثنائيّ اللفظ وتدلّ على: موضع الاجتماع، ولهذا يخبر بها عن الذوات، أو تدلّ على زمان الاجتماع أو تكون مرادفة لكلمة: عند، ثانيهما:} أن تكون غير مضافة) فتأتي اسمًا منوَّنًا منصوبًا (على الحاليّة أو الظرفيّة) للمثنى والجمع :-جئتك مع الظُّهر، - خرجنا معا: في زمان واحد، جميعًا، - كنّا معا: في مكان واحد، جميعًا، - {وَاللهُ مَعَكُمْ} |• فعل ذلك مع تحذيري إيّاه: رغم تحذيري إيّاه.
لَمْع :مصدر لمَعَ ولمَعَ بـ.
مَعَ :لفظة تفيد المصاحبة واجتماع شيئين، ولها استعمالان: أوّلهما: (أن تكون مضافة {فتكون ظرفًا ثنائيّ اللفظ وتدلّ على: موضع الاجتماع، ولهذا يخبر بها عن الذوات، أو تدلّ على زمان الاجتماع أو تكون مرادفة لكلمة: عند، ثانيهما:} أن تكون غير مضافة) فتأتي اسمًا منوَّنًا منصوبًا (على الحاليّة أو الظرفيّة) للمثنى والجمع :-جئتك مع الظُّهر، - خرجنا معا: في زمان واحد، جميعًا، - كنّا معا: في مكان واحد، جميعًا، - {وَاللهُ مَعَكُمْ} |• فعل ذلك مع تحذيري إيّاه: رغم تحذيري إيّاه.
أي أضاء لمع البرقلمْعا ولمعانا، . والْتمع مثله. ويقال للسراب: يْلمع، ويشبّه به الكذوب: قال الشاعر: إذا ما شكوْت الحبّ كيما تثيبني ... ب ودّي قالتْ إنّما أنت يلْمع واللماعة: الفلاة، ومنه قول ابن أحمر: كم دونليْلى من تنوفيّة ...لمّاعة تنْذر فيها النذرْ واللماعة أيضا: العقاب. واللمْعة بالضم: قطعة من النبت إذا أخذت في اليبس. قال ابن السكيت: يقال هذهلمْعة قد أحشّتْ، أي قد أمكنت أن تحشّ، وذلك إذا يبستْ. واللمْعة من الخلى، وهو نبت. ولا يقال لهالمْعة حتّى تبيضّ. قال: ويقال هذه بلاد قد ألْمعتْ، وهي ملْمعة. والألْمعيّ: الذكيّ المتوقّد. قال أوس بن حجر: يّ الذي يظنّ لك الظ الألْمع ... نّ كأن قد رأى وقد سمعا نصب الألْمعيّ بفعل متقدّم. وكذلك اليلْمعيّ. وأنشد الأصمعيّ: وكائنْ ترى من يلْمعيّ محظْربّ ... وليس له عند العزائم جول وألْمع الفرس والأتان وأطْباء اللبؤة، إذا أشرقتْ ضروعها للحمل واسودّتْ حلمتاها. أبو عمرو: أْلمعْت بالشيء والْتمعْت الشيء: اختلسته. ويقال: التمع لونه، أي ذهب وتغيّر. والملمّع من الخيل: الذي يكون في جسده بقع تخالف سائر لونه.
مع: كلمة تدلّ على المصاحبة. قال محمد بن السريّ: الذي يدلّ على أنّ مع اسم حركة آخره مع تحرّك ما قبله، وقد يسكّن وينوّن تقول: جاءوا معا.
صدئ, إستطال, إستغرق, إستقصى, إستوعب, تقصى, إسهال, استطلاق, أمسكها, قبضها, صدئ, وصدؤ, أصدأه, مخالط, معاشر, بائن, بارز, شاخص, أبرم, أثبته, أكد, ثبت, إنطفاء, خبو, خفوت, شدة, ضيق, عوز, صقل, خبا, خفت, خمد, كمد, حقيقي, يد السفلى(السائلة أو المانعة), آبد, بري, ضار, متوحش, دارس, صقيل, مصقول, دارس, مندثر, إسكان, إظلام, إعتام, إدلهمام, إنطفاء, اسوداد, اعتام, انطفاء, انطفاء, خبو, خبو, خفوت, خمود, خمود, دجى, صدئ, اندحر, انكسر, انهزم, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, أهوج, جاهل, خامل, غافل, غبي, غر, كسول, متقاعس, مغفل, أفل, إدلهم, إستقر, إسود, إنطفأ, اختفى, خبا, خفت, خمد, خمد, سكن, غاب, غار, فتر, ثقيل الظل, خشن, سمج, فدم, فظ, مجاز, حقيقي, فضائل, محامد, مكارم, أردأ, بشع, ثلم, شنع, عيي, فل, فلل, قبح, كسر
باج (البرق), لمع, زوق, إفترى, بهرج, جمل, حسن, حلى, دبج, رقش, زان, زخرف, زركش, زور, زين, كذب, لمع, لون, لعلع, برق, تلألأ, توهج, صخب, صوت, لاح, لمع, مضغ, لمع, أبرق, أبلج, أشر, أشرق, أضاء, أنار, أنار, أومض, إئتلق, إنبلج, برق, برق, تألق, تبلج, تلألأ, برق, أضاء, أنار, باج, تألق, تلألأ, تلمع, توهج, سطع, لاح, لمع, صفا, أشرق, أضاء, إعتدل, إنبلج, تألق, تحسن, راق, لمع, وبص, برق, تألق, تلألأ, قبر, لحد, لمع, وبق, باد, تلألأ, ردي, لمع, مات, هلك, نضر, أشرق, تألق, تلألأ, رشح, سطع, لمع, نطف, نقش, بهرج, حفر, دبج, رقش, زخرف, زوق, زين, طرز, لحد, لمع, لون, نبش, نط, نقب, نمق, بهو, حسن, لمع, إئتلق, أشرق, تألق, تبلج, تلألأ, تهلل, توهج, جلأ, سطع, لمع, رهف, أحد, جلأ, حد, حدد, دق, رفع, رق, رقق, سن, شحذ, صقل, لمع, ملس, نعم, لون, خضب, زوق, صبغ, غمز, كنى, لمع, لوح, نقش, نمق, وشى, لعلع (للرعد), دوى, صات, صاح, صخب, صوت, لقم, لمع, مضغ, نور, أبلج, أشرق, أضاء, أنار, برق, تلألأ, توهج, ثقف, سطع, ضاء, علم, فهم, لمع, هدف إلى, ود, نضر, جمل, حسن, سطع, طرو, ظرف, غض, لمع, ملح, وسم, وسم, أومض, أشرق, أضاء, تألق, تلألأ, سطع, لمح, لمع, أبلج, أشرق, أضاء, أنار, إنبلج, برق, بزغ, تلألأ, توهج, ذر, سطع, طلع, ظهر, لمع, نجم, نور, نول, أعطى, أفضل, أمد, أنال, أنعم, أهدى, حبا, سطع, قدم, لمع, منح, ناول, نفح, وصل, وهب, أشر, أضاء, أنار, برق, تألق, تلألأ, توهج, سطع, لمع, صقل, أحد, أرهف, برى, جلأ, حدد, ذرب, رقق, رهف, سن, سوى, شحذ, لمع, ملس, نحت, نعم, نعم, أترف, أرخى, أرغد, ألأن, أنعم, تباهج, جلأ, دمث, رفه, رقق, رهف, شحذ, صقل, لدن, لمع, أومض البرق, لمع, تبلج, أشرق, إئتلق, تألق, تلألأ, تهلل, توهج, جلأ, سطع, لمع, بهي, حسن, لمع, نغب, جرع, رشف, شرب, عل, لمع, ملس, نهل, أبرق, أشرق, أضاء, تألق, تلألأ, سطع, لمع, ملأ الأسماع, إستطار, إنتشر, ذاع, شاع, علن, فعم, لمع, نعم, لمع, أج, أضاء, أومض-البرق-, باج, باج(البرق, برق, بهو, بهي, تألق, تلألأ, توقد, توهج, حسن, أج, إتقد, إحتدم, إشتعل, إضطرم, إلتهب, تأجج, تلهب, توقد, توهج, لمع, باج, برق, لمع, أنار, أبلج, أشر, أشرق, أضاء, برق, برق, تألق, تلألأ, تلألأ, توهج, سطع, ضاء, لمع, نور, لمع, جلأ, رقق, رهف, زوق, شحذ, صرح, صقل, عبر, لون, ملس, نعم, نقش, نمق, وشى, أشرق, أضاء, أنار, إبيض, برق, تلألأ, لمع, نجم, نصع, أشرق, أضاء, أنار, أنار, إبيض, ابيض, برق, غر, لمع, نجم, نصع, نور, استكان, بيض, لمع, أشرق, أضاء, أنار, إبيض, برق, تلألأ, لمع, نجم, نصع, أخضع, أذل, أذعن, أرضخ, أشرق, أضاء, أنار, أهان, بيض, ذل, لمع, لمع, أشرق, أضاء, أنار, إبيض, استكان, برق, توهج, سطع, لمع, نصع, نور, أشرق, أضاء, أنار, أنار, أنير, إبيض, ابيض, بان, برق, تلألأ, توهج, سطع, غر, لاح, لمع, أشرق, أضاء, أنار, أنار, أنير, إبيض, ابيض, بان, برق, تلألأ, غر, لاح, لمع, نجم, نصع, أشرق, أضاء, أنار, أنار, أنير, إبيض, ابيض, بان, برق, تلألأ, غر, لاح, لمع, نجم, نصع, أشرق, أضاء, أنار, أنار, أنير, إبيض, برق, تلألأ, توهج, سطع, غر, لمع, نجم, نصع, نور, أشرق, أضاء, أنار, أنار, إبيض, ابيض, استكان, بان, برق, تلألأ, غر, لاح, لمع, نجم, نصع, ألق, برق, تألق, سطع, لمع, ومض, أثار, أجج, أشرق, أشعل, أضاء, أضرم, ألهب, أنار, أورى, أوقد, لمع, هيج, أشرق, أضاء, أنار, خرس, لمع, أشرق, أضاء, أنار, أنير, تلألأ, لمع, نجم, أشرق, إستغنى, إكتفى, بدا, تركز, توطد, ثبت, شرق, لاح, لمع, وصل, أشرق, إبيض, برق, تلألأ, لمع, نجم, أشرق, بان, تلألأ, لاح, لمع, أبدع, أعرض عن, إبتدأ, إبتعد عن, إبتكر, إخترع, برز, تخلى عن, ترك, جلى, خلف, فاق, قاد, لمع, أشرق, إبيض, برق, لمع, نجم, أجج, أشرق, أشعل, أضاء, أضرم, ألهب, أنار, أورى, أوقد, لمع, أنار, إزدهر, إشتعل, إضطرم, إلتهب, برق, تأجج, تسعر, توقد, توهج, ثار, دوى, سطع, علأ, لمع, أشرق, أضاء, أنار, أنار, إبيض, ابيض, برق, تلألأ, توهج, سطع, غر, لمع, نجم, نصع, نور, أنار, إتقد, إشتعل, إضطرم, إلتهب, برق, تأجج, تسعر, توقد, توهج, سطع, لمع, أشرق, أضاء, أنار, أنار, أنير, إبيض, بان, برق, تلألأ, توهج, سطع, غر, لاح, لمع, نجم, أشرق, إبيض, برق, تلألأ, عظم, لمع, نجم
surely is with

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"