المعاجم

نّالك : السترة؛ والجمع أكْنان. قال الله تعالى: " وجعل لكم من الجبال أكْنانا " . والأكنّة: الأغطية. قال الله تعالى: " وجعلْنا على قلوبهمْأكنّة " ، الواحد كنان. قال عمر بن أبي ربيعة: تحت عيْ ن كناننا ... برْد عصْ ب مرحّل الكسائي: اكننْت لشيء: سترته وصنْته من الشمس. وأكْننْته في نفسي: أسررته. وقال أبو زيد:كننْته وأكْننْته بمعنى، في الكنّ وفي النفس جميعا. وتقول:كننْت العلم وأكننْته، فهو مكْنون ومكنّ. وكننْت الجارية وأكننْتها، فهي مكْنونة ومكنّة. أبو عمرو: الكنّة بالضم: سقيفة تشْرع فوق باب الدار، والجمع كنّات. والكنّة: امرأة الابن، وتجمع علىكنائن كأنّه جمع كنينة. والكنانة: التي تجعل فيها السهام. واكْتنّ واستْكنّ: استتر. والمستْكنّة: الحقد. قال زهير: وكانطوىكشْحا على مسْتكنّة ... فلا هو أبداها ولم يتقدّم والكانون والكانونة: الموْقد. ويقال للثقيل من الرجال: كانون. قال الحطيئة:أغرْبالا إذا اسْتودعْت سرا ... وكانونا على المتحدّثينا وكانون الأوّل وكانون الآخر: شهران في قلب الشتاء، بلغة أهل الروم.
كقوله تعالى منْ اسم لمن يصلح أن يخاطب، وهو مبهم غير متمكّن، وهو في اللفظ واحد ويكون في معنى الجماعة، : " ومن الشياطين منْ يغوصون له " . ولها أربعة مواضع: الاستفهام، نحو منْ عندك. والخبر، نحو رأين منْ عندك. والجزاء، نحو منْ يكرمني أكرمه. وتكون نكرة موصوفة، نحو مررت بمنْ محْس ن، أي بإنسان محْس ن. وإذا جعلت منْ اسما متمكّنا شدّدته لأنّه على حرفين. كقول الراجز: حتّى أنخْناها إلى منّ ومنْ أي أبركناها إلى رج ل وأيّ رجل يريد بذلك تعظيم شأنه. و " منْ " بالكسر: حرف خافض، وهو لابتداء الغاية: كقولك: خرجت منْ بغداد إلى الكوفة. وقد تكون للتبعيض كقولك: هذا الدرهم منْ الدراهم. وقد تكون للبيان والتفسير، كقولك: لله درّك منْ رج ل! فتكون منْ مفسّرة للاسم المكنّى في قولك درّك وترجمة عنه. وقوله تعالى: " وينزّل من السماء منْجبا ل فيها منْ برد " ، فالأولى لابتداء الغاية، والثانية للتبعيض، والثالثة للتفسير والبيان. وقد تدخل منْ توكيدا لغوا كقولك: ما جاءني منْ أحد، وويحه منْ رج ل، أكّدﺗﻬما بمنْ. وقوله تعالى: " فاجتنبوا ال رجْس من الأوثان " ، أي فاجتنبوا الرجْس الذي هو الأوثان. وكذلك ثوب منْ خزّ. وقال الأخفش في قوله تعالى: " وترى الملائكة حافّين منْ حوْل العرْش " وقوله تعالى: " ما جعل الله لرج ل منْقلْبيْن في جوْفه " : إنّما أدخل منْ توكيدا، كما تقول رأيت زيدا نفسه. وتقول العرب: ما رأيته منْ سنة، أي منذ سنة. قال تعالى: "لمسْجد أسّس على التّقوى منْ أوّل يوم " . وقال زهير: لمن الديار بقنّة الحجْر ...أقْويْن من حج ج ومنْ دهْ ر وقد تكون بمعنى على، كقوله تعالى: " ونصرْناه من القوم " ، أي على القوم. وقولهم في القسم: منْ ربّي ما فعلت، فمنْ حرف جرّ وضعت موضع الباء ههنا، لأنّ حروف الجر ينوب بعضها عن بعض إذا لم يلتبس المعنى. ومن العرب من يحذف نونه عند الألف واللام لالتقاء الساكنين، كما قال: أبلغ أبا دخْتنوس مأْلكة ... غير الذي قد يقال ملْكذب
المنّة بالضم: القوّة. يقال: هو ضعيف المنّة. ومنّه السير: أضعفه وأعياه. ومننْت الناقة: حسرﺗﻬا. ورجل منين، أي ضعيف كأنّ الدهر منّه، أي ذهب بمنّته، أي بقوّته. والمنين: الحبل الضعيف. والمنين: الغبار الضعيف. والمنّ: القطع، ويقال: النقص. ومنه قوله تعالى: " لهم أجر غير ممْنون " . ومنّ علينا منا: أنعم. والمنّان، من أسماء الله تعالى. والمنّينى منه كالخصّيصى. ومنّ عليه منّة، أي امْتنّ عليه. يقال: المنّة تهدم الصنيعة. أبو عبيد: رجل منونة: كثير الامتنان. والمنون: الدهر. قال الأعشى: أأن رأت رجلاأعْشىأضرّ به ... ريْب المنون ودهر متبْل خبل والمنون: المنيّة، لأنّها تقطع المدد وتنقص العدد. قال الفراء: والمنون مؤنّثة، وتكون واحدة وجمعا. والمنّ: المنا، وهورطلان، والجمعأمْنان، وجمع المناأمْناء. والمنّ: شيء حلو كالطرنْجبين. وفي الحديث: " الكمأة من المنّ " .
-
-
among you

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"