المعاجم

الجَسُّ: اللَّمْسُ باليد. والمَجَسَّةُ: مَمَسَّةُ ما تَمَسُّ. ابن سيده: جَسَّه بيده يَجُسُّه جَسّاً واجْتَسَّه أَي مَسَّه ولَمَسَه. والمَجَسَّةُ: الموضع الذي تقع عليه يده إِذا جَسَّه. وجَسَّ الشخصَ بعينه: أَحَدَّ النظر إِليه ليَسْتَبِينَه ويَسْتَثْبِتَه؛ قال: وفِتْيَةٍ كالذُّبابِ الطُّلْسِ قلت لهم: إِني أَرى شَبَحاً قد زالَ أَوْ حالا فاعْصَوْصَبْوا ثم جَسُّوه بأَعْيُنِهم، ثم اخْتَفَوْه وقَرنُ الشمس قد زالا اختفوه: أَظهروه. والجَسُّ: جَسُّ الخَبَرِ، ومنه التَجَسُّسُ. وجَسَّ الخَبَرَ وتَجَسَّسه: بحث عنه وفحَصَ. قال اللحياني: تَجَسَّسْتُ فلاناً ومن فلان بحثت عنه كتَحَسَّسْتُ، ومن الشاذ قراءة من قرأَ: فَتَجَسَّسُوا من يوسف وأَخيه. والمَجَسُّ والمَجَسَّة: مَمَسَّةُ ما جَسَسْتَه بيدك. وتَجَسَّسْتُ الخبر وتَحَسَّسْته بمعنى واحد. وفي الحديث: لا تَجَسَّسُوا؛ التَّجَسُّسُ، بالجيم: التفتيش عن بواطن الأُمور، وأَكثر ما يقال في الشر. والجاسُوسُ: صاحب سِرِّ الشَّر، والناموسُ: صاحب سرِّ الخير، وقيل: التَّجَسُّسُ، بالجيم، أَن يطلبه لغيره، وبالحاء، أَن يطلبه لنفسه، وقنيل بالجيم: البحث عن العورات، وبالحاء الاستماع، وقيل: معناهما واحد في تطلب معرفة الأَخبار. والعرب تقول: فلان ضَيِّقُ المَجَسِّ إِذا لم يكن واسع السِّرْبِ ولم يكن رَحيب الصدر. ويقال: في مَجَسِّكَ ضِيقٌ. وجَسَّ إِذا اختبر. والمَجَسَّةُ: الموضع الذي يَجُسُّه الطبيب. والجاسُوسُ: العَيْنُ يَتَجَسَّسُ الأَخبار ثم يأْتي بها، وقيل: الجاسُوسُ الذي يَتَجَسَّس الأَخبار. والجَسَّاسَةُ: دابة في جزائر البحر تَجُسُّ الأَخبار وتأْتي بها الدجالَ، زعموا. وفي حديث تميم الداري: أَنا الجَسَّاسَة يعني الدابة التي رآها في جزيرة البحر، وإِنما سميت بذلك لأَنها تجُسُّ الأَخبار للدجال. وجَواسُّ الإِنسان: معروفة، وهي خمس: اليدان والعينان والفم والشم والسمع، والواحدة جاسَّة، ويقال بالحاء؛ قال الخليل: الجَواسُّ الحَواسُّ. وفي المثل: أَفواهُها مَجاسُّها، لأَن الإِبل إِذا أَحسنت الأَكل اكتفى الناظر بذلك في معرفة سمنها من أَن يَجُسَّها. قال ابن سيده: والجَواسُّ عند الأَوائل الحَواسُّ. وجَسَّاس: اسم رجل؛ قال مُهَلْهِلٌ: قَتِيلٌ، ما قَتِيلُ المَرْءِ عَمْرٍو؟ وجَسَّاسُ بنُ مُرَّةَ ذو ضَريرِ وكذلك جِسَاسٌ؛ أَنشد ابن الأعرابي: أَحْيا جِساساً، فلما حانَ مَصْرَعُه، خَلّى جِساساً لأَقْوام سَيَحْمُونَه وجَسَّاسُ بنُ مُرَّة الشَّيْباني: قاتلُ كُلَيبِ وائلٍ: وجِسْ: زَجْرٌ للإِبل.
أَوْجَسَ القلبُ فَزَعاً: أَحَسَّ به. وفي التنزيل العزيز: فأَوْجَسَ منهم خيفة؛ قال أَبو إِسحق: معناه فأَضْمَر منهم خَوْفاً، وكذلك التوَجُّس، وقال في موضع آخر: معنى أَوْجَسَ وقع في نفسه الخوفُ. الليث: الوَجْس فَزْعة القلب. والوَجْس: الفَزَع يقع في القلب أَو في السمع من صوت أَو غير ذلك. والتوَجُّس: التَّسَمُّع إِلى الصوت الخفي؛ قال ذو الرمة يصف صائداً: إِذا تَوَجَّس رِكزاً من سَنابِكِها، أَو كان صاحِبَ أرْضٍ أَوْ بِهِ المُومُ وأَوْجَسَت الأُذنُ وتَوجَّسَت: سمعت حسّاً؛ وقول أَبي ذؤيب: حتَّى أُتِيح لهُ، يَوْماً بِمُحْدَلَةٍ، ذُو مِرَّةٍ بِدِوارِ الصَّيْد وَجَّاسُ قال ابن سيده: هو عندي أَنه على النسب إِذ لا نعرف له فِعلاً. والوَجْسُ: الصوت الخفي. وفي الحديث: أَنه نهى عن الوَجْس؛ هو أَن يجامع الرجل امرأَته أَو جاريته والأُخرى تسمع حسهما. وسئل الحسن عن الرجل يجامع المرأَة والأُخرى تسمع، فقال: كانوا يكرهون الوَجْس؛ قال أَبو عبيد: هو الصوت الخفي. وفي الحديث: دخلت الجنة فسمعت في جانبها وَجْساً، فقيل: هذا بلال؛ الوَجْس الصوت الخفي. وتَوَجَّسَ بالشيء: أَحَسَّ به فَتَسَمَّع له. وتوَجَّسْت الشيءَ والصوتَ إِذا سمعته وأَنت خائف؛ ومنه قوله: فَغَدَا صَبِيحَةَ صَوْتِها مُتَوَجّسَا والواجِسُ: الهَاجِسُ، والأَوْجَس والأَوْجُس: الدهر، وفتح الجيم هو الأَفصح. يقال: لا أَفعل ذلك سَجِيسَ الأَوْجَس والأَوْجُس، وسَجِيسَ عُجَيس الأَوْجس؛ حكاه الفارسي، أَي لا أَفعله طول الدهر. وما ذقت عنده أَوْجَسَ أَي طعاماً، لا يستعمل إِلا في النفي. ويقال: تَوَجَّسْت الطعام والشراب إِذا تَذَوَّقته قليلاً، وهو مأْخوذ من الأَوْجس.
ـ الجَسُّ: المَسُّ باليَدِ، ـ كالاجْتِسَاسِ، ومَوْضِعُهُ: ـ المَجَسَّةُ، وتَفَحُّصُ الأخْبَارِ، ـ كالتَّجَسُّسِ، ومنه: الجاسُوسُ والجَسِيسُ، لِصَاحِبِ سِرِّ الشَّرِّ. ـ والجَوَاسُّ: الحَواسُّ. وفي المَثَلِ: "أحْنَاكُها، أو يقالُ: أفواهُهَا مَجَاسُّها " ، لأنَّ الإِبِلَ إذا أَحْسَنَتِ الأكْلَ اكْتَفَى الناظِرُ بذلك في مَعْرِفَةِ سِمَنِها من أن يَجُسَّهَا ويَضْبِثَهَا، يُضْرَبُ في شَواهِدِ الأشْيَاء الظاهِرَةِ المُعْرِبَةِ عن بَواطِنِها. ـ وفلانٌ ضَيِّقُ المَجَسَّةِ: غيرُ رَحِيبِ الصَّدْرِ. ـ وجَسَّهُ بعينِهِ: أحَدَّ النَّظَرَ إليه ليَسْتَثْبِتَ. ـ والجَسَّاسَةُ: دابَّةٌ تكونُ في الجزائِرِ، تَجُسُّ الأخْبَارَ، فَتَأْتِي بها الدَّجَّالَ. ـ والجَسَّاسُ، ككَتَّانٍ: الأسَدُ المُؤَثِّرُ في الفَرِيسَةِ بِبَرَاثِنِهِ، وابنُ قُطَيْبٍ: راجِزٌ، وابنُ مُرَّةَ: قاتِلُ كُلَيْبِ بنِ وائِلٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ جَسَّاس: من أتْباعِ التابِعِينَ. وككِتَابٍ: ابنُ نُشْبَةَ بنِ رُبَيْعٍ. ـ وجِسْ، بالكسر: زَجْرٌ للبَعِير. ـ {ولا تَجَسَّسُوا} ، أي: خُذُوا ما ظَهَرَ، ودعُوا ما سَتَرَ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ، أو لا تَفْحَصُوا عن بَواطِنَ الأمُورِ، أو لا تَبْحَثُوا عن العَوْرَاتِ. ـ واجْتَسَّتِ الإِبِلُ الكَلأَ: رَعَتْهُ بِمَجَاسِّها.
ـ الوَجْسُ، كالوَعْدِ: الفَزَعُ يَقَعُ في القَلْبِ أو السَّمْعِ من صَوْتٍ أو غيرِه، ـ كالوَجَسانِ، والصَّوْتُ الخَفِيُّ، وأن يكونَ مع جاريتِه والأُخْرَى تَسْمَعُ حِسَّهُ. ـ والأوجَسُ: الدَّهْرُ، وقد تُضَمُّ الجيمُ، والقليلُ من الطعامِ والشَّرابِ. ـ والوَاجِسُ: الهاجِسُ. وميجاسٌ: عَلَمٌ. ـ وقولُه تعالى: {فَأَوْجَسَ في نفْسِه} ، أي: أحَسَّ، وأضْمَرَ. ـ وتَوَجَّسَ: تَسَمَّعَ إلى الصَّوْتِ الخَفِيِّ، ـ وـ الطَّعامَ أو الشَّرابَ: تَذَوَّقَهُ قليلاً قليلاً. ـ ولا أفْعَلُهُ سَجِيسَ الأوجَسِ: أبداً.
المِجَسُّ : ما يُجَسُّ به . والجمع : مَجاسُّ.
الوَجْسُ : الصوتُ الخفيّ.
(مصدر صِنَاعِيٌّ).| مِهْنَةُ الجَوَاسِيسِ، أَيْ تَلَمُّسُ الأَخْبَارِ وَالْمَعْلُومَاتِ لِلْإِخْبَارِ بِهَا لِمَنْ يَهُمُّهُ الأَمْرُ.
(فاعل من وَجَسَ).|-اِسْتَبَدَّ بِهِ وَاجِسٌ مِنَ الوَهْمِ : هَاجِسٌ.
1- الجاسوس من يتجسس الأخبار ويتتبعها ليأتي بها ، جمع : جواسيس
1- أوجس : قليل من الطعام والشراب تستعمل في النفي|2- أوجس الدهر ، القدر
ج س س: (جَسَّهُ) بِيَدِهِ أَيْ مَسَّهُ وَبَابُهُ رَدَّ، وَ (اجْتَسَّهُ) أَيْضًا مِثْلُهُ وَ (جَسَّ) الْأَخْبَارَ وَ (تَجَسَّسَهَا) تَفَحَّصَ عَنْهَا وَمِنْهُ (الْجَاسُوسُ) .
وج س: (الْوَجْسُ) بِوَزْنِ الْفَلْسِ الصَّوْتُ الْخَفِيُّ وَهُوَ فِي حَدِيثِ الْحَسَنِ. وَ (الْوَاجِسُ) الْهَاجِسُ. وَ (أَوْجَسَ) فِي نَفْسِهِ خِيفَةً أَضْمَرَ وَ (تَوَجَّسَ) أَيْضًا.
بجَسَ يَبجُس ، بَجْسًا ، فهو باجِس ، والمفعول مَبْجوس | • بجَسَ الماءَ فجَّرَه، جعله يخرج بقوّة :-بجَس الماءُ السَدَّ: شقّه.|• بجَس الجرحَ: شقَّه فسال منه الدّم :-بجَس القرحةَ.
وجَسَ يجِس ، جِسْ ، وَجْسًا ووَجَسانًا ، فهو واجِس | • وجَس الشَّيءُ خَفِيَ :-وجَس الصَّوتُ.|• وجَس الرَّجلُ: فزِع ممّا سمعه أو وقع في قلبه الخوفُ من صوتٍ أو غيره :-وجَس خيفةً من رؤية عدُوِّه، - سمِع فحيح الأفعى فوجَس.
جَسّ :مصدر جسَّ.
وَجْس :- مصدر وجَسَ. |2 - صوت خفيّ :-وجْس الأصوات.|3 - فزعة القلب.
سّج ه بيده واجْتسّه، أي مسّه. والمجسّة: الموضع الذي يجسّه الطبيب. وجسسْت الأخبار وتجسّسْتها، أي تفحّحت عنها. ومنه الجاسوس. وحكي عن الخليل: الجواسّ الحواسّ.
الوجْس: الصوت الخفيّ. والوجْس أيضا: فزعة القلب. والواجس: الهاجس. وأوجْس قي نفسه خيفة، أي أضمر، وكذلك التوجّس. والتوجّس أيضا: التسمّع إلى الصوت الخفيّ. قال ذو الرمة يصف صائدا: إذا توجّسركْزا من سنابكها ... أو كان صاحب أر ض أو به الموم والأوْجس: الدهر. ويقال: لا أفعله سجيس الأوْجس، والأوجْس أيضا، بضم الجيم عن يعقوب، أي أبدا. قال الأموي: يقال: ما ذقت عنده أوْجس، أي شيئا من الطعام.
أمن, إطمئنان, انشراح, راحة, سكينة, ارتياح, اطمئنان, سكون, صمت, طهارة, نزاهة, نظافة, نقاوة, هدوء, وجوم, أمن, إطمأن, استراح, سكن, هدأ
وجس, حس, خوف, درن, دنس, صوت, قاق, قذارة, قذر, نجاسة, همس, وسخ, درن, دنس, رجس, قذارة, قذر, كدر, نجاسة, نجس, وسخ, وجس, قأق, خوف, وجس, همس, توشوش, حس, صوت, صوت خافت, هجس, وجس, وشوشة, قذر, إتساخ, درن, دنس, رجس, رجس, قذارة, قذى, قذارة, كدر, نجاسة, نجس, وسخ, وجس, نجاسة, إتساخ, درن, دنس, رجس, قذارة, قذر, كدر, نجس, وساخة, وساخة, وسخ, وضر, وجس, حس, إحساس, إدراك, دوي, شعور, صوت, صداح, صراخ, صياح, ضجيج, عقيرة, عويل, همس, هتاف, وجس, وعي
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"