المعاجم

نونا جنّ عليه الليل يجنّ بالضم ج . ويقال أيضا: جنّه الليل وأجنّه الليل، بمعنى. والجنّ: خلاف الإنس، والواحد جنّيّ. يقال: سمّيتْ بذلك لأنّها تتّقى ولا ترى. وجنّ الرجل جنونا، وأجّنّه الله فهو مجْنون. وأمّا قو لموسى بن جابر الحنفيّ: فما نفرتْجنّي ولا فلّ مبْردي ... ولا أصبحتْ طيْري من الخوف وقعا وبالمبرد اللسان فإنه أراد بالجنّ القلب، . ونخلة مجْنونة. وجنّ النبْت جنونا، أي طال والتفّ وخرج زهرْه. وجنّ الذباب، أي كثر صوته. ويقال: كان ذلك في جنّ شبابه، أي في أوّل شبابه. وتقول: افعل ذلك الأمر بجنّ ذلك وبحدثانه. وجننْت الميّت وأجْننْته، أي واريته.أجْننْت الشيء في صدري:أكْننْته. وأجنت المرأة ولدا. والجنين: الولد ما دام في البطن، والجمع الأجنّة. والجنين: المقبور. والجنّة: الستْرة، والجمع الجنن. يقال: استْجنّبجنّة، أي استتر بسترة. والمجّنّ: الترس، والجمع المجانّ بالفتح. والجنّة: البستان، ومنه الجنّات. والعرب تسمّي النخيل جنّة. وقال زهير:كأنّ عيْنيّ فيغرْبيْ مقتّلة ... من النواضح تسْقي جنّة سحقا والجنان بالفتح: القلب. ويقال أيضا: ما عليّ جنان إلا ما ترى، أي ثوب يواريني. وجنان الليل أيضا: سواده وادلهمامه. وجنان الناس: دهماؤهم. والجنّة: الجنّ. ومنه قوله تعالى: " من الجنّة والناس أجْمعين " . والجنّة: الجنون. ومنه قوله تعالى: " أم به جنّة " والاسم والمصدر على صورة واحدة. والجنن بالفتح: القبر. والجنن بالضم: الجنون، محذوف منه الواو. قال يصف الناقة: مثل النعامة كانت وهي سائمة ...أذْناء حتّى زهاها الحيْن والجنن والجانّ: أبو الجنّ، والجمع جنّان. والجانّ أيضا: حيّة بيضاء. وتجنّن عليه وتجانن وتجانّ: أرى من نفسه أنّه مجْنون. وأرض مجنّة: ذات جنّ. والمجنّة أيضا: الجنون. والمجنّة أيضا: الموضع الذي يستتر فيه. والاجْتنان: الاستتار. والاسْتجْنان الاستطراب. وقولهم:أجنّك كذا، أي من أجل أنّك، فحذفوا اللام والألف اختصارا ونقلوا كسرة اللام إلى الجيم. قال الشاعر:أجنّك عنديأحْسن الناس كلهم ... وإنّ ذات الخال والحبرات
جّالو : ضرب من الأدوية، فارسيّ معرّب.
الوجين: العارض من الأرض ينقاد ويرتفع قليلا، وهو غليظ. ومنه الوجْناء، وهي الناقة الشديدة شبّهت به في صلابتها. وقال قوم: هي العظيمة الوجْنتين. والوجين: شطّ الوادي. والوجْنة: ما ارتفع من الخدّين. وفيها أربع لغات: وجْنة، ووجْنة، وأجْنة، ووجْنة. ورجل موجّن: عظيم الوجنات. ويقال: ما أدري أيّ منْ وجّن الجلد هو، أيْ أيّ الناس هو؟ والوجْن: الدقّ. ويقال: وجن القصّار الثوب يجنه وجْنا: دقّه. أبو زيد: الميجنة: المدقّة، والجمع مواجن.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"