المعاجم

ةالإتاو : الخراج؛ والجمع الأتاوي. قال الجعديّ: موالي حلْف لا مواليقرابة ولكنْقطينا يسألون الأتاويا تقول منه:أتو}ته آتوهأتوْا وإتاوة. قال الشاعر: ففي كلّ أسواق العراق إتاوة وفي كلّ ما باع امرؤ مكْس درهم ويقال للسقاء إذا مخض وجاء الزبدْ: قد جاءأتْوه. ولفلانأتْو، أي عطاء. ويقال: ما أحسنأتْو يدي هذه الناقة، وأتْي أيضا، أي رجْع يديها في السير. والإيتاء: الإعطاء. والإتاء: البركة والنماء، وحمل النخل تقول منه:أتت النخلة تأتو إناء. وأنشد ابن السكيت: هنا لك لا أبالي نخْل بعْ ل ... ولا سْ قي وإن عظم الإتاء
يان الإتْ : اﻟﻤﺠيء. وقدأتيْتهأتْيا وأتوْتهأتْوة لغة فيه. وتقول:أتيْت الأمر من مأْتاته، أي من مأتاه، أي من وجهه الذي يؤتى منه. وتقول: آتيْتته على ذلك الأمر مواتاه، إذا وافقته وطاوعته. والعامة تقول: واتيْته. وآتاه إيتاء، أي أعطاه. وآتاه أيضا، أي أتى به. ومنه قوله تعالى: " آتناغداءنا " أي اْئتنا به. وتأتْى له الشيء، أي تهيّأ، وتأتى له، أي ترفّق وأتاه من وجهه قال الفرّاء: يقال جاء فلان يتأتّى، أي يتعرّض لمعروفك. وأتّيْت للماء تأتية، تْأتيّا، أي سهّلت سبيله ليخرج من موضع إلى موضع. والأتيّ: الجدول يؤتّيه الرجل إلى أرضه يقال: جاءنا سيلأتيّ وأتاويّ، إذا جاءك ولم يصبْك مطره. والأتيّ أيضا والأتاويّ: الغريب. واستْأتت الناقة اسْتئْتاء مهموز، أي ضبعتْ وأرادت الفحل. والميتاء والميداء ممدودان: آخر الغاية حيث ينتهي إليه جرْي الخيل. والميتاء: الطريق العامر. ومجتمع الطريق أيضا ميتاء وميداء. يقال: بنى القوم بيوتهم على ميتاء واحد وميداء واحد. وداري بميتاء دار فلان وميداء دار فلان، أي تلقاء دا ره ومحاذية لها.
أغلق, تعذر, تعسر, شق, صعب, فاتته الفرصة, أمر وزم, سانح, سنيح (و هو الذي يأتي من جهة اليمين)
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"