المعاجم

بَدَنُ الإنسان: جسدُه. والبدنُ من الجسدِ: ما سِوَى الرأْس والشَّوَى، وقيل: هو العضوُ؛ عن كراع، وخص مَرّةً به أَعضاءَ الجَزور، والجمع أَبْدانٌ. وحكى اللحياني: إِنها لحَسنةُ الأَبدانِ؛ قال أَبو الحسن: كأَنهم جعلو كل جُزْءٍ منه بَدَناً ثم جمعوه على هذا؛ قال حُمَيد بن ثور الهلالي: إنّ سُلَيْمى واضِحٌ لَبَّاتُها، لَيِّنة الأَبدانِ من تحتِ السُّبَجْ. ورجل بادنٌ: سمين جسيم، والأُنثى بادنٌ وبادنةٌ، والجمعُ بُدْنٌ وبُدَّنٌ؛ أَنشد ثعلب: فلا تَرْهَبي أَن يَقْطَع النَّأْيُ بيننا، ولَمّا يُلَوِّحْ بُدْنَهُنَّ شُروبُ وقال زهير: غَزَتْ سِماناً فآبَتْ ضُمَّراً خُدُجاً، من بَعْدِ ما جَنَّبوها بُدَّناً عُقُقا وقد بَدُنَتْ وبَدَنَتْ تَبْدُن بَدْناً وبُدْناً وبَداناً وبدانةً؛ قال:وانْضَمَّ بُدْنُ الشيخ واسمَأَلاً إنما عنى بالبُدن هنا الجوهرَ الذي هو الشحم، لا يكون إلا على هذا لأَنك إن جعلت البُدْنَ عرَضاً جعلته محلاًّ للعرض. والمُبَدَّنُ والمُبَدّنةُ: كالبادِنِ والبادنةِ، إلا أَن المُبَدَّنةَ صيغةُ مفعول. والمِبْدانُ: الشَّكورُ السَّريعُ السَّمَن؛ قال: وإني لَمِبْدانٌ، إذا القومُ أَخْمصُوا، وفيٌّ، إذا اشتدَّ الزَّمانُ، شحُوب. وبَدَّنَ الرجلُ: أَسَنَّ وضعف. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: لا تُبادروني بالركوع ولا بالسجودِ، فإنه مهْما أَسْبِقكم به إذا ركعتُ تُدْرِكوني إذا رَفَعْتُ، ومهما أَسْبقْكم إذا سجدت تُدْرِكوني إذا رفعتُ، إني قد بَدُنْتُ؛ هكذا روي بالتخفيف بَدُنْت؛ قال الأُموي: إنما هو بَدَّنْت، بالتشديد، يعني كَبِرْتُ وأَسْنَنْتُ، والتخفيفُ من البدانة، وهي كثرةُ اللحم، وبَدُنْتُ أَي سَمِنْتُ وضَخُمْتُ. ويقال: بَدَّنَ الرجلُ تَبْديناً إذا أَسَنَّ؛ قال حُمَيد الأَرقط: وكنْتُ خِلْتُ الشَّيْبَ والتَّبْدينا والهَمَّ مما يُذْهِلُ القَرينا قال: وأَما قولُه قد بَدُنْتُ فليس له معنىً إلا كثرة اللحم ولم يكن، صلى الله عليه وسلم، سَميناً. قال ابن الأَثير: وقد جاء في صفته في حديث ابن أَبي هالةَ: بادِنٌ مُتمَاسِك؛ والبادنُ: الضخمُ، فلما قال بادِنٌ أَرْدَفَه بمُتماسِكٍ وهو الذي يُمْسِكُ بعضُ أَعْضائِه بعضاً، فهو مُعْتَدِلُ الخَلْقِ؛ ومنه الحديث:أَتُحِبُّ أَنّ رجلاً بادِناً في يوم حارٍّ غَسَلَ ما تَحتَ إزارِه ثم أَعْطاكَه فشَرِبْتَه؟ وبَدَنَ الرجلُ، بالفتح، يَبْدُنُ بُدْناً وبَدانةً، فهو بادِنٌ إذا ضخُمَ، وكذلك بَدُنَ، بالضم، يَبْدُن بَدانةً. ورجل بادِنٌ ومُبَدَّنٌ وامرأَة مُبَدَّنةٌ: وهما السَّمينانِ. والمُبَدِّنُ: المُسِنُّ. أَبو زيد: بَدُنَت المرأَةُ وبَدَنَت بُدْناً؛ قال أَبو منصور وغيره: بُدْناً وبَدانةً على فَعالة، قال الجوهري: وامرأَةٌ بادِنٌ أَيضاً وبَدين. ورجل بَدَنٌ: مُسِنٌّ كبير؛ قال الأَسود بن يعفر: هل لِشَبابٍ فاتَ من مَطْلَبِ، أَمْ ما بكاءُ البَدَنِ الأَشْيَبِ؟ والبَدَنُ: الوعِلُ المُسِنُّ؛ قال يصفَ وعِلاً وكَلْبة: قد قُلْتُ لما بَدَتِ العُقابُ، وضَمّها والبَدَنَ الحِقابُ: جِدِّي لكلِّ عاملٍ ثَوابُ، والرأْسُ والأَكْرُعُ والإهابُ. العُقابُ: اسمُ كلبة، والحِقابُ: جبل بعينه، والبَدَنُ: المُسِنُّ من الوُعول؛ يقول: اصْطادي هذا التيْسَ وأَجعلُ ثوابَك الرأْسَ والأَكْرُعَ والإهابَ، وبيتُ الاستشهاد أَورده الجوهري: قد ضمَّها، وصوابه وضمَّها كما أَوردناه؛ ذكره ابن بري، والجمع أَبْدُنٌ؛ قال كُثَيّر عزّة: كأَنّ قُتودَ الرَّحْلِ منها تُبِينُها قُرونٌ تَحَنَّتْ في جَماجِمِ أَبْدُنِ وبُدونٌ، نادر؛ عن ابن الأَعرابي. والبَدنةُ من الإبلِ والبقر: كالأُضْحِيَة من الغنم تُهْدَى إلى مكة، الذكر والأُنثى في ذلك سواء؛ الجوهري: البَدْنةُ ناقةٌ أَو بقرةٌ تُنْحَرُ بمكة، سُمِّيت بذلك لأَنهم كانوا يُسَمِّنونَها، والجمع بُدُنٌ وبُدْنٌ، ولا يقال في الجمع بَدَنٌ، وإن كانوا قد قالوا خَشَبٌ وأَجَمٌ ورَخَمٌ وأَكَمٌ، استثناه اللحياني من هذه. وقال أَبو بكر في قولهم قد ساقَ بَدَنةً: يجوز أَن تكون سُمِّيَتْ بَدَنةً لِعِظَمِها وضَخامتِها، ويقال: سمِّيت بدَنةً لسِنِّها. والبُدْنُ: السِّمَنُ والاكتنازُ، وكذلك البُدُن مثل عُسْر وعُسُر؛ قال شَبيب بن البَرْصاء:كأَنها، من بُدُنٍ وإيفارْ، دَبَّت عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ وروي: من سِمَنٍ وإيغار. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه أُتِيَ ببَدَناتٍ خَمْسٍ فطَفِقْنَ يَزْدَلِفْنَ إليه بأَيَّتِهِنَّ يَبْدأُ؛ البَدَنةُ، بالهاء، تقع على الناقة والبقرة والبعير الذَّكر مما يجوز في الهدْي والأَضاحي، وهي بالبُدْن أَشْبَه، ولا تقع على الشاة، سمِّيت بَدَنةً لِعِظَمِها وسِمَنِها، وجمع البَدَنةِ البُدْن. وفي التنزيل العزيز: والبُدْنَ جعَلْناها لكم من شعائِرِ الله؛ قال الزجاج: بَدَنة وبُدْن، وإنما سُمِّيت بَدَنةً لأَنها تَبْدُنُ أَي تَسْمَنُ. وفي حديث الشعبي: قيل له إن أَهلَ العِراق يقولون إذا أَعْتَقَ الرجلُ أَمَتَه ثم تَزوَّجها كان كمَنْ يَرْكَبُ بدَنتَه؛ أَي مَنْ أَعْتَقَ أَمتَه فقد جعلها مُحرَّرة لله، فهي بمنزلة البَدَنةِ التي تُهْدَى إلى بيت الله في الحجّ فلا تُرْكبُ إلا عن ضرورةٍ، فإذا تزَوَّجَ أَمتَه المُعْتَقة كان كمن قد رَكِبَ بدَنتَه المُهْداةَ. والبَدَنُ: شِبْهُ دِرْعٍ إلا أَنه قصير قدر ما يكون على الجسد فقط قصير الكُمَّينِ. ابن سيده: البَدَنُ الدِّرعُ القصيرة على قدر الجسد، وقيل: هي الدرع عامَّة، وبه فسر ثعلب قوله تعالى: فاليومَ نُنَجِّيكَ ببدَنِك؛ قال: بِدِرْعِك، وذلك أَنهم شكُّوا في غَرَقِه فأَمرَ اللهُ عز وجل البحرَ أَن يَقْذِفَه على دَكَّةٍ في البحر بِبَدنه أَي بِدرْعِهِ، فاستيقنوا حينئذ أَنه قد غَرِقَ؛ الجوهري: قالوا بجَسَدٍ لا رُوحَ فيه، قال الأَخفش: وقولُ مَن قالَ بِدرْعِك فليس بشيء، والجمع أَبْدانٌ. وفي حديث عليّ، كرم الله وجهَه: لما خطَب فاطمةَ، رضوان الله عليها، قيل: ما عندكَ؟ قال: فَرَسي وبَدَني؛ البَدَنُ: الدِّرْع من الزَّرَدِ، وقيل: هي القصيرةُ منها. وفي حديث سَطيح: أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنِ أَي واسعُ الدِّرْعِ؛ يريد كثرةَ العطاء. وفي حديث مَسْح الخُفَّين: فأَخْرجَ يدَه من تحتِ بدَنِه؛ اسْتعارَ البَدَنَ ههنا للجُبَّةِ الصغيرةِ تشبيهاً بالدِّرع، ويحتمل أَن يريد من أَسفَل بدَنِ الجُبَّة، ويشهد له ما جاء في الرواية الأُخرى: فأَخرجَ يده من تحتِ البَدَنِ. وبدَنُ الرجلِ: نَسَبُه وحسبُه؛ قال: لها بدَنٌ عاسٍ، ونارٌ كريمةٌ بمُعْتَركِ الآريّ، بين الضَّرائِم.
أعجف, أهيف, خميص, رشيق, شاحب, ضامر, ضعيف, ضامر, ضعيف, ضعيف, نحيف, نحيل, هزيل
مكتنز, بادن, بدين, جسيم, سمين, غليظ, لحيم, ممتلئ, ممتلئ الجسم, لحيم, بادن, بادن, بدين, بطين, تار, تار, جسيم, ربيل, سمين, شحيم, شحيم, عبل, كثير اللحم, مدهن, مكتنز, ربيل, بادن, بدين, بطين, تار, جسيم, سمين, شحيم, عبل, لحيم, مكتنز العضل, بادن, بادن, بدين, بطين, جسيم, سمين, شحيم, شحيم, كثير اللحم, لحم, لحيم, مدهن, ممتلئ البدن, مبطان, وادك, بدين, جسيم, سمين, ممتلئ لحما و شحما, أنخفان, بدين, سمين, مبدان, بدين, جسيم, سمين, لحيم, كثير اللحم, بادن, بدين, سمين, شحيم, لحيم, مدهن, مكتنز العضل, بطين, أكول, بادن, بادن, بدين, بطن, بلع, تار, تلقامة, تلقام, جسيم, ربيل, سمين, شحيم, شره, عبل, جريم, بادن, بدين, تار, جسيم, سمين, ممتلئ, فطحل, بدين, جسيم, سمين, ضخم, ممتلئ, ممتلئ البدن, بادن, بدين, بطين, جسيم, سمين, لحم, لحيم, مكتنز العضل, شحيم, بادن, بادن, بدين, بطين, تار, تار, جسيم, ربيل, سمين, كثير اللحم, لحيم, مدهن, مكتنز العضل, بادن, بدين, بطين, تار, جسيم, ربيل, سمين, شحيم, شحيم, لحم, مكتنز العضل, ممتلئ البدن, هيكل, بدين, جسيم, شكل, صورة, ضخم, مرأى, منظر, هيئة, فخم, بدين, بليغ, جسيم, جليل, حسن, رفيع, سني, شريف, ضخم, عزيز, عظيم, علي, فصيح, فاخر, فاره, جسيم, بادن, بادن, بادن, بدين, بطين, تار, تار, جريم, جلل, جليل, خطير, ربيل, سمين, شحيم, شديد, سمين, بادن, بادن, بادن, بدين, بطين, تار, تار, جريم, جسيم, ربيل, شحيم, شحيم, ضخم, عبل, غليظ, غليظ, بدين, ثخين, ثقيل, ثقيل الظل, جاف, جاف, جلف, خشن, سمج, سمج الأخلاق, غليظ الطبع, فظ, كلع, لئيم, ضخم, بدين, جسيم, سمين, عارم, عظيم, عملاق, فخم, فطحل, كبير, كبير, كبار, لحم, ممتلئ, هائل, هيكل, بدين, بادن, بادن, بادن, بطين, تار, تار, جريم, جسيم, ربيل, سمين, شحيم, شحيم, ضخم, عبل, غليظ, ممتلئ الجسم, بادن, بدين, جسيم, سمين, لحيم, مكتنز, عبل, بادن, بادن, بدين, بطين, تار, تار, جسيم, ربيل, سمين, شحيم, لحيم, مبطان, أكول, بدين, بطن, بطين, بلع, تلقامة, تلقام, جسيم, جشع, سمين, شحيم, شره, لحيم, مكتنز العضل, نهم, أنخفان, بدين, سمين, ممتلئ(لحما و شحما), تار, بادن, بادن, بدين, بطين, جريم, جسيم, ربيل, سمين, شحيم, عبل, لحيم, ممتلئ, بادن, بدين, تار, جريم, جسيم, زاخر, سمين, ضخم, طافح, غليظ, فطحل, مسجور, ملآن, مليء, مملوء, مدهن, بادن, بدين, سمين, شحيم, شحيم, كثير اللحم, لحيم, مكتنز العضل, لحم, بادن, بدين, بطين, جسيم, سمين, ضخم, مكتنز العضل, ممتلئ البدن, بادن, بطين, بدين, بدين, بطين, بطين, تار, تر, ثخين, جسيم, جسيم, جسيم, سمين, عضل, بدين, بدين, بطين, تار, تر, سمين, سمين, ضخم, لحيم, ممتلئ, مكتنز, مكتنز العضل, بدين, جسيم, سمين, بدين, بطين, تر, سمين, ضخم, بدين, تار, سمين, لحيم, بدين, بطين, تر, جسيم, عبل, أبجر, بادن, بدين, بطين, بدين, بدين, بطين, بطين, جسيم, حوشب, سمين, عضل, مكتنز, بادن, بطين, بدين, بدين, بطين, بطين, تار, تر, جسيم, جسيم, سمين, سمين, سمين, عضل, بادن, بدين, بدين, بطين, بطين, تار, تر, ثخين, جسيم, سمين, سمين, شحيم, شحيم, ضخم, عضل, باغ, بدين, بدين, تر, ثقيل الظل, ثخين, جائر, جاف, جسيم, جلف, خشن, سمين, سمج, أبي, أيد, بارز, باسل, باسل, بدين, بدين, بطين, بطل, بطين, تار, تر, ثري, شديد, قوي, بطين, بدين, بدين, بطين, بطيء, بطين, بليد, تار, جاهلي, حوشي, خامل, ممجوج, مستقبح, مستكره, مستوحش, بدين, بطين, تار, تر, جسيم, جسيم, جسيم, سمين, سمين, شحيم, ضخم, عبل, لحيم, مكتنز, بدين, بطين, تر, جسيم, بدين, تر, سمين, ضخم, بدين, بطين, جسيم, غامض, مطموس, بادن, بدين, بطين, تار, سمين, شحيم, شحيم, عضل, لحيم, مكتنز, بدين, بدين, بطين, تر, ثخين, ثخين, جسيم, سمين, ضخم, عظيم, غليظ, بادن, بدين, بدين, بطين, تر, جسيم, جلود, سمين, شحيم, شديد, صليب, صلب, ضخم, عبل, عضل, بطين, بدين, بدين, بطين, تار, تر, ثخين, جسيم, جسيم, جسيم, سمين, سمين, ضخم, بدين, بطين, بدين, بدين, بطين, بطين, تار, تر, جسيم, جسيم, جسيم, سمين, سمين, سمين, شحيم, باسل, بدين, تر, جسيم, سمين, شجاع, قوي, مقدام, بدين, بطين, تر, سمين, عبل, بدين, بطين, تر, سمين, عبل, بدين, بطين, جسيم, سمين, ضخم, بدين, تر, ثخين, ثخين, جسيم, حقير, حقير, خسيس, دني, ذليل, ضخم, غليظ, منحط, وضيع, بدين, بطين, تار, تر, جسيم, سمين, شحيم, ضخم, لحيم, مكتنز, باهظ, بدين, بطين, تر, ثمين, جليل, جم, زاخر, سمين, ضخم, عظيم, عظيم, غالي الثمن, قيم, كبير, بدين, تار, زاهي, سمين, لحيم, ناضر, نضير, نضر, بدين, بطين, تر, جسيم, سمين, بدين, بطين, تر, عبل, بدين, بطين, ممتلئ, مكتنز العضل, بدين, تر, جسيم, ضخم, لحيم, مكتنز, بادن, بدين, سمين, شحيم, عضل, لحيم, مكتنز, بادن, بطين, بدين, بدين, بطين, بطين, تار, تر, ثخين, جسيم, جسيم, سمين, سمين, سمين, عضل, بطين, بدين, بدين, بطين, بطين, تار, تر, جسيم, جسيم, سمين, سمين, شحيم, ضخم, عبل, لحيم, بدين, بطين, تر, جاف, جاف, خشن, سمين, سمج, شديد, شديد, صلب, ضخم, عابس, عبوس, عبل, بدانة, بدين, جسامة, جسيم, جسامة, سمنة, سمن, سمين, سمن, ضخامة, بدين, بطين, تار, جسيم, سمين, شحيم, لحيم, مكتنز, بدين, بطين, بليغ, بين, جزيل, جزل, سمين, سمين, ضخم, فصيح, قوي, بطين, بدين, بدين, تر, ثخين, جسيم, جسيم, سمين, سمين, ضخم, عبل, غليظ, لحيم, باع, باغ, بدين, ثخين, حر, خشن, سميك, صفيق, صلب, ضخم, عاتق, عتيق, غليظ, فظ, قاسي
any debt

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"