المعاجم

: ( {البَبْنِيُّ) ، بموحَّدَةٍ مكرَّرَةٍ وكسْرِ النّونِ وياء النِّسْبة. أَهْمَلَهُ الجماعَةُ. (هُوَ محمدُ بنُ بِشْرِ بنِ بَكْرٍ) ؛) ويقالُ: ابنُ عليَ، (البَبْنِيُّ المُحدِّثُ) عَن أَبي بكْرٍ أَحْمدَ بنِ محمدِ البرديجيّ الحَافِظ، وَعنهُ محمدُ بنُ أَحمدَ بنِ الفضْلِ؛ كَذَا فِي التبْصِيرِ للحافِظِ؛ كَذَا ذَكَرَه وَلم يبين النِّسْبَة هَذِه إِلَى أَيَ. قالَ نَصْر:} بَبْن: منْ أُمّهات القُرَى بينَ بادغيس وسرخس. وقالَ ياقوتُ فِي المعْجمِ: مَدينَةٌ عنْدَ بابيين مِن أَعْمالِ بادغيسِ قُرْبَ هرَاةَ افْتَتَحها سالِمُ مَوْلى شريك بنِ الأَعْورِ من قبلِ عبْدِ اللَّهِ بنِ عامِرٍ فِي سَنَة 31 عنْوَةً. وقالَ أَبو سعيدٍ:! بَبْنةُ: هِيَ بَوْن غَيْر أَنَّهم نَسَبُوا إِلَيْهَا {بَبْنيّ، وذَكَرَ محمدَ بن بِشْرٍ المَذْكُورُ؛ ومثْلُه قَوْلُ المَالِينيّ. وزادَ ابنُ الأثيرِ فِي المَنْسوبِ إِلَيْهَا: أَبا جَعْفرٍ مُحَمَّد بنِ عليِّ بنِ يَحْيَى البَبْنِيّ الهَرَوِيّ عَن الحَسَنِ بنِ سُفْيان، فانْظُرْ إِلَى قُصُورِ المصنِّفِ وتَقْصيرِه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: حَتَّى يَكُونُوا} بَبَّاناً واحِداً. قالَ أَبو عُبَيْدٍ: قالَ ابنُ مَهْديّ شَيْئا واحِداً، كَذَا جاءَ فِي حدِيثٍ، وَقد ذَكَرَه المصنِّفُ فِي بَبَبَ كالجوْهرِيِّ، واختلفَ فِي هَذِه الكَلِمَةِ فقيلَ: أَعْجميَّة، وَهُوَ قَوْلُ أَبي سعيدٍ الضَّرِير وأَبي عُبَيْدٍ. ورَدَّه الأزْهرِيُّ وقالَ: بلْ هِيَ لُغَةٌ يمانيَّةٌ لم تَفْشُ فِي كَلامِ مَعدَ، وَهُوَ والبأْجُ بمعْنًى واحِدٍ. وقالَ أَبو الهَيْثم: الكَواكِبُ {البابانِياتُ هِيَ الَّتِي لَا يَنْزِلُ بهَا شمْسٌ وَلَا قمرٌ إِنَّما يُهْتَدى بهَا فِي البرِّ والبَحْر، وَهِي شآميَّةٌ، ومهبُّ الشِّمالِ مِنْهَا. } وبابانُ: محلَّةٌ كبيرَةٌ بأَسْفل مَرْوَ، وَمِنْهَا: أَبو سعيدٍ، عَبْدَةُ بنُ عبْدِ الرَّحيمِ بنِ حَسّان المَرْوَزيُّ {البَابانيُّ. قالَ أَبو حاتِمٍ: صدُوقٌ. وأَبو بكْرٍ عُمَرُ بنُ نوحِ بنِ عليِّ بنِ عبادٍ النَّهْروانيُّ يُعْرَف بابنِ البَابانيِّ مِن أَهْلِ بَغْدادَ، مُعْتَزليٌّ، وأَبُوه حَنْبليٌّ، تُوفي سَنَة 404. } وبابونيا: مِن قُرَى بَغْدادَ، مِنْهَا: أَبو الفضْلِ موسَى بنُ سُلْطان {البابونيُّ المُقْري عَن أَبي الوَقْت. } وبابين: قريةٌ بالبَحْرِ والنِّسْبَةِ إِلَيْهَا! بابيني.
: ( {البَنَّةُ: الرِّيحُ الطَّيِّبَةُ) كرائِحَةِ التُّفَّاحِ ونحْوِه، جَمْعُه} بِنانٌ. قالَ سِيْبَوَيْه: جَعَلُوه اسْماً للرّائِحَةِ الطَّيِّبةِ كالخَمْطَةِ؛ (و) قد يُطْلَقُ على (المُنْتِنَةِ) المَكْرُوهَةِ. وَهَكَذَا رَوَاه أَبو حاتِمٍ عَن الأَصْمعيّ من أنَّ البَنَّةَ تقالُ فيهمَا؛ (ج بِنانٌ) ، بالكسْرِ؛ وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ: وتَكْره {بَنَّةَ الغَنمِ الذِّئابُ قالَ ابنُ بَرِّي: وزَعَمَ أَبو عُبَيْدٍ أنَّ البَنَّةَ الرائِحَةُ الطَّيِّبَة فَقَط؛ قالَ: وليسَ بصَحِيحٍ بدَليلِ قَوْل عليَ، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ، للأَشْعَثِ بنِ قَيْسٍ حينَ قالَ: مَا أَحْسِبُك عَرَفْتَني يَا أَمِير المُؤْمِنِين، قالَ: (بَلَى وإِنِّي لأَجدُبَنَّةَ الغَزْل مِنْك) ، رَمَاه بالحياكَةِ. (و) البَنَّةُ: (رائحَةُ بَعَرِ الظِّباءِ) ، والجَمْعُ كالجَمْعِ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لذِي الرُّمَّةِ يَصِفُ الثَّوْرَ الوَحْشيَّ: } أبَنَّ بِنَا عَوْدُ المَباءَةِ طَيِّبٌ نسيمَ البِنانِ فِي الكِناسِ المُظَلَّلِيقولُ: أَرِجَتْ ريحُ مَباءَتِنا ممَّا أَصابَ أَبْعارَه مِن المَطَرِ. (وكِناسٌ {مُبِنٌّ) :) أَي ذُو بَنَّةٍ، وَهِي رائِحَةُ بَعْرِ الظِّباء؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (} وبَنَّةُ الجُهَنِيُّ: صَحابيٌّ) ، رَوَى ابنُ لهيعَةَ عَن أَبي الزُّبَيْرِ عَن جابرٍ عَنهُ حَدِيثاً فِي لَعْنِ مَن تَعاطَى السَّيْف مَسْلولاً. (أَو هُوَ بالمُثنَّاةِ التَّحْتِيَّةِ أَوَّلَه) ، أَو بموحَّدَتَيْن، أَو هُوَ منيبة بضمِّ النُّون وفتحِ الموحَّدَةِ مصغَّراً. (و) بَنَّةُ، (ع بكابُلَ) بَيْنها وبينَ المولتان. (و) أَيْضاً: (ة ببَغْدادَ) ، وقيلَ: ساحِل دجْلَةَ بينَ تكْرِيت والمَوْصِلِ مَشْهور بالشَّرانبِ. (و) أَيْضاً: (حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ) ، وقيلَ: هُوَ بكسْرِ الموحَّدَةِ، وَإِلَيْهِ نُسِبَ أَبو جَعْفرِ بنِ {البَنِّيّ الشاعِرُ الأَنْدَلُسِيُّ، ومِن شعْرِه فِي قنْدِيل: وقنْدِيلٌ كأَنَّ الضَّوْءَ فِيهِ مَحاسِنَ مَن أُحِبُّ وَقد تَجَلّى أَشارَ إِلَى الدُّجا بلسانِ أَفْعَى فشمَّر ذَيْلَه هَرَباً ووَلَّى (و) } بُنَّةُ، (بالضَّمِّ: جَدٌّ لأَيُّوبَ بنِ سُلَيْمان الرَّازِيِّ) المُحدِّثِ عَن ابنِ أَبي الدُّنْيا. ( {وبَنَّ) بالمَكانِ (} يَبِنُّ) بَنًّا: (أَقامَ) بِهِ، ( {كأَبَنَّ) . (وأَبَى الأَصْمعيُّ إلاَّ} أَبَنَّ وَلذَا اقْتَصَرَ الجوْهرِيُّ عَلَيْهِ. وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ لذِي الرُّمَّةِ: أَبَنَّ بِنَا عَوْدُ المباءَةِ طَيِّبُ ويقالُ: رأَيْتُ حيًّا {مُبِنًّا بمَكَانِ كَذَا، أَي مُقِيماً، وقوْلُه: بَلَّ الذُّنابى عَبَساً مُبِنًّا يَجوزُ أَنْ يكونَ اللاَّزمَ اللاَّزِقَ، وَأَن يكونَ مِن البَنَّة الرائِحَةَ المُنْتِنَة، فأمَّا أَنْ يكونَ على الفِعْل أَو على النَّسَبِ. وجَعَلَ الزَّمَخْشريُّ:} الإِبْنانُ بمعْنَى الإقامَةِ؛ مِن المجازِ؛ قالَ: وأَصْلُه مَا يُوجدُ فِيهِ مِن بَنَّةِ نَعَمِهم، ثمَّ كَثُر حَتَّى قيلَ لكلِّ إقامَةٍ {إبْنَانٌ. (} والبَنانُ: الأَصابِعُ أَو أَطْرافُها) ؛) وَهَذِه عَن الجوْهرِيِّ. قيلَ: سُمِّيَت بذلِكَ لأنَّ بهَا إصْلاحَ الأحْوالِ الَّتِي تمكِّنُ الإنْسانَ أنْ يبنَّ فيمَا يُريدُ، ولذلكَ خصّ فِي قوْلِه تَعَالَى: {بَلَى قادِرِين على أَنْ نُسَوِّي {بنَانَه} ، وقَوْله: {واضْربُوا مِنْهُم كلَّ} بَنانٍ} ؛ خَصَّه لأنَّه بهَا يقاتِلُ ويدافِعُ؛ قالَهُ الرَّاغبُ. وقالَ الفارِسِيُّ فِي قوْلِهِ تَعَالَى: {نُسَوِّي بَنانَه} ، أَي نَجْعلُها كخُفِّ البَعيرِ فَلَا يَنْتَفِع بهَا فِي صَناعَةٍ. وقيلَ: {البَنانُ: حاصِلُ الأصابِعِ، وَهل يخصّ اليَدَ أَو يعمُّ الرِّجْلَ خِلافٌ. وقالَ أَبُو إسْحاق فِي قوْلِه تعالَى: {واضْربُوا مِنْهُم كلَّ بَنانٍ} . البَنانُ هُنَا جَمِيعُ الأعْضاءِ مِن البَدَنِ. وقالَ الزجَّاجُ: الأصابِعُ وغيرُها مِن جَمِيعِ الأعْضاءِ. وقالَ اللّيْثُ: البَنانُ فِي كتابِ اللَّهِ تَعَالَى: هُوَ الشَّوَى، وَهِي الأيْدِي والأَرْجُلِ، قالَ:} والبَنانَةُ الإصْبَعُ الواحِدَةُ؛ وأَنْشَدَ: لَا هُمَّ أَكْرَمْتَ بَني كنانهْليس لحيَ فوقَهم بَنانهْأَي ليسَ لأَحدٍ عَلَيْهِم فَضْلِ قيسَ إصْبعٍ. وقالَ أَبو الهَيْثم: {البَنانَةُ: الإصْبَعُ كلُّها، وتقالُ للعُقْدةِ العُلْيا مِنَ الإصْبَعِ؛ وأَنْشَدَ: يُبَلِّغُنا مِنْهَا البَنانُ المُطَرَّفُ وَفِي الصِّحاحِ: جَمْعُ القلَّةِ:} بَناناتٌ، ورُبَّما اسْتَعارُوا بناءَ أَكْثَر العَدَدِ لأَقَلِّه؛ وأَنْشَدَ سِيْبَوَيْه: قد جَعَلَت مَيٌّ على الطِّرارِخَمْسَ بَنانٍ قانِىءِ الأَظْفارِيُريدُ خَمْس بَنانٍ مِن الأَظْفارِ ويقالُ: بَنانٌ مُخَضَّبٌ لأنَّ كلّ جَمْع بَيْنه وَبَينه واحِدِه الهاءُ فإنَّه يُوَحَّد ويُذَكَّرُ. وَفِي عبارَةِ المصنِّفِ، رحِمَه اللَّهُ، مِن القُصورِ مَا لَا يَخْفى. (و) بَنانُ: (ماءَةٌ. (و) قيلَ: (جَبَلٌ لبَني أَسَدٍ. (و) قيلَ: (ع بنَجْدٍ) ؛) ويَجْمَعُ ذلِكَ أَنَّه مَوْضِعٌ بنَجْدٍ فِي دِيارِ بَنِي أَسَدٍ لبَني جذيمةَ بنِ مالِكِ بنِ نَصْرِ بنِ قعينٍ بلحْفِ جَبَلٍ فِيهِ ماءٌ. (و) {بُنانٌ، (بالضَّمِّ: ع. (و) أَيْضاً: (اسمُ جماعَةٍ) مِن المحدِّثِينَ أَشْهَرُهم: بُنانُ بنُ محمدِ بنِ حمدانَ الحمَّال أَبو الحَسَنِ البَغْدادِيُّ الزاهِدُ، وقيلَ: أَصْلُه مِن وَاسط، وحفيدُه مكِّيُّ بنُ عليِّ بنِ بُنان، أَخَذَ عَنهُ سعدُ بنُ عليِّ الرّيحانيُّ وأَبو المُثَنَّى دارِمُ بنُ محمدِ بنِ بُنانَ لَقِيَه أَبو الدستى، وأَخُوه المُطَهِّرُ حدَّثَ أَيْضاً.} وبُنانُ بنُ أَحمدَ الوَاسِطيُّ عَن أَبي نعيمٍ الملائِيُّ؛ وبُنانُ بنُ أَبي الهَيْثمِ عَن يَزِيد بنِ هَارون، وبُنانُ النّسائيّ واسْمُه أَحمدُ بنُ الحُسَيْنِ شيخٌ لابنِ صاعِدٍ، وبُنانُ بنُ أَحمدَ بنِ عُلْوِيَّهُ القطَّان عَن دَاود بنِ رُشَيدٍ؛ وبُنانُ بنُ يَحْيَى المُغازِليُّ عَن عاصمِ بنِ عليَ، وبُنانُ بنُ محمدِ بنِ بُنان الخَطِيب عَن أَبي جَعْفرِ بنِ شاهِين؛ ومحمدُ بنُ بُنان الخُراسانيُّ شيخٌ لمحمدِ بنِ المُسَيِّبِ الأرغيانيّ، والوليدُ بنُ بُنان عَن محمدِ بنِ زُنبور، ومحمدُ بنُ بُنانِ بنِ مُعِينٍ الخلاَّلُ شيخٌ لأَبي الفضْلِ الزّهْريّ؛ وعليُّ بنُ بُنانٍ العَاقُوليُّ عَن أَبي الأَشْعَث العجليُّ؛ وأَحمدُ بنُ بُنانٍ الوَاسِطيُّ شيخٌ لابنِ السقَّاء؛ وإسحاقُ بنُ بُنانٍ بنِ مَعْن الأَنْماطيُّ عَن شحادَةَ؛ وإسحاقُ بنُ بُنانٍ الجوْهرِيُّ الدِّمَشْقيُّ عَن أبي الفتْحِ الطرسوسيُّ؛ وبُنانٌ الطُّفَيْليُّ مَشْهورٌ؛ وعُمَرُ بنُ بُنانٍ الأَنْماطيُّ عَن عبَّاس الدُّوريُّ؛ وعُمَرُ بنُ بُنانٍ المُقْرىءُ زاهِدٌ فِي زَمَنِ الدَّارْقطْنيُّ؛ وبُنانٌ البَغْدادِيُّ واسْمُه محمدُ بنُ عبدِ الرَّحيم؛ وبُنانٌ الدفان واسْمُه دَاودُ بنُ سُلَيْمان شيخُ الخَرائِطِيّ؛ وبُنانُ بنُ عبدِ اللَّهِ المِصْريُّ حدَّثَ عَن الْوَلِيّ القطب ذِي النُّون المِصْرِيّ، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ؛ وعبدُ الكَريمِ بنُ عليِّ بنِ عيسَى بنِ بُنانٍ الجوْهرِيُّ وابْنُه محمدُ بنُ عبدِ الكَرِيمِ رَوَى عَنْهُمَا ابنُ عَسَاكِر؛ وأَبو الفضْلِ محمدُ بنُ محمدِ بنِ بُنانٍ الدِّينارِيُّ ثمَّ المِصْريُّ حدَّثَ عَن الحبَّال بكتابِ الِّسيرَةِ وابْنُه أَبو الطاهِرِ حدَّثَ عَن أَبي البَرَكات بنِ الغرفى بصِحاحِ اللُّغَةِ، وغيرُ هَؤُلَاءِ. (وكشَدَّادٍ: دِينارُ بنُ! بَنَّانٍ) حدَّثَ بالرَّمْلَةِ، (أَو هُوَ بَيَّانُ، بالمُثَنَّاةِ التَّحْتيَّة؛ وحَرْبُ بنُ بَنَّانٍ) شيخٌ لأَبي يَعْقوب المَنْجَنِيقيِّ؛ (و) بَنَّانُ (بنُ يَعْقوبَ الكِنْدِيُّ) شيخٌ لابنِ عقْدَةَ، (أَو هُوَ تَبَّانٌ بالمُثَنَّاةِ الفَوْقيَّة) والباءِ الموحَّدَةِ المُشَدَّدَةِ، وَفِي بعضِ النسخِ بتَقْديمِ الموحَّدَةِ على المُثَنَّاةِ. وفاتَهُ: محفوظُ بنُ حُسَيْن بنِ بَنَّانٍ سَمِعَ من أَبي السُّعود المجليّ؛ ودَاودُ بنُ بَنَّانٍ ذَكَرَه عبدُ الغنِيِّ بنُ سعيدٍ، رَوَى عَن جَعْفرِ النَّوْفليّ وضَبَطَه ابنُ ماكُولا بالتَّحْتِيَّة المُشَدَّدةِ؛ ومحمدُ بنُ بَنَّانٍ شيخٌ لأبي صالحٍ الحرَّانيُّ ذَكَرَه ابنُ الطحَّان؛ وأَحمدُ بنُ بَنَّانِ بنِ عيسَى المَوْصِلِيُّ رَوَى عَن خَطِيبِها أَبي الفضْلِ الطُّوسيُّ؛ {وبَنَّانُ لَقَبُ أَبان بن عبدِ اللَّهِ بنِ أَبان بنِ عبدِ المَلِكِ بنِ أَبان بنِ يَحْيَى بنِ سعيدِ بنِ العاصِ الأُمويّ، وأَبُو دَاودُ بنُ علوان بنِ دَاود بنِ القاسِمِ بنِ بَنَّان التاجِرُ الوَاسطيُّ حدَّثَ بالإِسْكَنْدريَّةِ عَن أَبي النَّضْر بنِ السَّمْعانيِّ. (} والبَنَانَةُ: واحِدَةُ {البَنانِ) ؛) وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي لعباسِ بنِ مِرْداس: أَلا لَيْتَنِي قطَّعْتُ مِنْهُ} بَنانَه ولاقَيْتُه يَقْظان فِي البيتِ حاذِرا (و) {بَنانَةُ: (ع) . (وقالَ نَصْر: ماءَةٌ لبَني أَسَدٍ. (و) أَيْضاً: (قَصْرٌ. (و) } البُنانَةُ، (بالضَّمِّ: الرَّوْضَةُ المُعْشِبةُ) الَّتِي حليَتْ بالزَّهْرِ؛ ويُفْتَحُ. (و) {بُنانَةُ: (حيٌّ) مِن العَرَبِ؛ كَمَا فِي المُحْكَم. قلْتُ: وهُم مِن قُرَيْشٍ وليسُوا مِن قُرَيْشٍ مكَّةَ، وإنَّما دَخَلُوا فيهم. وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: كَانُوا فِي بَني الحرِثِ بنِ ضبيعَةَ. وقالَ الحكَمُ: هم مِن بَني شَيْبان، (مِنْهُم ثابِتُ) بنُ أَسْلَم البَصْريُّ (} البُنانِيُّ) أَبو محمدٍ عَن الزُّبَيْرِ وأَنَس وأَبي رافِعٍ، وَعنهُ حُمَيْد الطَّويل وشعْبَةُ وحمَّادُ بنُ زَيْدٍ، ماتَ سَنَة 127، رحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى، عَن ستَ وثَمانِينَ سَنَةٍ؛ وأَيْضاً محمدُ بنُ ثابِتٍ حدَّث أَيْضاً. (و) بُنانَةُ: (مَحَلَّةٌ بالبَصْرَةِ) مِن المَحال القَديمَةِ جاءَ ذِكْرُها فِي الحدِيثِ، (نُسِبَتْ إِلَى بُنانَةَ أُمِّ وَلَدِ سَعْدِ بنِ لُؤَيِّ بنِ غالِبٍ) ، ويُنْسَبُ وَلدُه إِلَيْهَا لنُزولِهم بهَا؛ وقيلَ: هِيَ آمِنَةُ حاضِنَةُ بَنِيه، وقيلَ: كَانَت حاضِنَتَهم خاصَّةً. (سَكَنَها ثابِتٌ أَيْضاً) فنُسِبَ إِلَيْهَا، فَهُوَ مَنْسوبٌ إِلَى بُنانَةَ والمَحلَّة، واقْتَصَرَ ابنُ الأثيرِ على الوَجْهِ الأَخيرِ. ( {وبَنَّنَ) } تَبْنِيناً: (ارْتَبَطَ الشَّاةَ ليُسَمِّنَها. ( {والبَنِينُ) ، كأَميرٍ: (المُتَثَبِّتُ العاقِلُ) وكلُّ ذلِكَ مِن} بَنَّ بالمكانِ إِذا أَقامَ بِهِ ولَزِمَه. ( {والبُنِّيُّ، كقُمِّيَ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ) أَبْيَضَ، وَهُوَ أَفْخَر الأَنواعِ يكونُ كثيرا فِي النِّيلِ. (و) أَبو هَارونَ (موسَى بنُ هَارونَ) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ موسَى بنُ زِيادٍ الكُوفيُّ، (المُحدِّثُ) } البُنِّيُّ رَوَى عَنهُ محمدُ بنُ عبيدِ بنِ عتبَةَ وغيرِهِ. (و) أَيْضاً: (لَقَبُ) رجُلٍ (آخَر) وَهُوَ محمدُ بنُ أَبي البَرَكاتِ البُنِّيُّ حدَّثَ بسنَدِ مُسدَّد عَن محمدِ بنِ مُظَفَّرٍ العطَّار، (كأَنَّه نِسْبَة إِلَى! البُنِّ، بالضَّمِّ، وَهُوَ شيءٌ يُتّخَذُ كالمُرِّيِّ) . (وقالَ ابنُ السّمعانيِّ، رحِمَه اللَّهُ: هُوَ شيءٌ من الكَوَامِيخ وَقد نُسِبَ موسَى بنُ زِيادٍ إِلَى بَيْعِه. وقالَ المَالِينيُّ: نُسِبَ إِلَى بلْدَةٍ بالعِراقِ وذَكَرَ أَبا موسَى بنِ زِيادٍ ورَوَى لَهُ حدِيثاً، ويُمْكنُ الجَمْع بَيْنهما. وقالَ الحكيمُ دَاود، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى: بَنٌّ ثَمَرُ شَجَرٍ باليَمَنِ يُغْرسُ حَبُّه فِي أَذارَ ويَنْمو ويُقْطَفُ فِي آبَ، ويَطُولُ نَحْو ثلاثَةِ أَذْرُعٍ على ساقٍ فِي غِلَظِ الإِبْهامِ ويُزْهِرُ أَبْيض يخلفُ حَبًّا كالبُنْدُقِ ورُبَّما تَفَرْطَح كالبَاقِلاَّ، وَإِذا تَقَشَّرَ انْقَسَم نِصْفَيْن، وَقد جُرِّبَ لتَجْفيفِ الرُّطوباتِ والسُّعَال والبَلْغَم والنَّزْلات وفتْحِ السّدَدِ وإدْرارِ البَوْلِ، وَقد شاعَ الآنَ اسْمُه بالقَهْوةِ إِذا حُمِّصَ وطُبِخَ بَالغا. (وأَبو القاسِمِ بنُ {البُنِّ؛ وأَحمدُ بنُ عليِّ) بنِ محمدٍ الأَسَديُّ الدِّمَشْقيُّ عُرِفَ (بابْنِ البُنِّ؛ مُحدِّثانِ) ؛) وأَخُو الأَخيرِ أَبو محمدٍ الحَسَنُ بنُ عليِّ بنِ البُنِّ حدَّثَ ابْنه. (و) } البِنُّ، (بالكسْرِ: الطِّرْقُ من الشَّحْمِ والسِّمَنِ) ، أَي الْقُوَّة مِنْهُمَا. (يقالُ) :) ركِبَها ( {بِنٌّ على بِنَ) ، أَي طِرْقٌ على طِرْقٍ، يقالُ ذلِكَ للدابَّةِ إِذا سَمِنَتْ. (و) البِنُّ: (المَوْضِعُ المُنْتِنُ الَّرائحةِ. (} وبَنْ) واللَّهِ لَا آتِيكَ، (لُغَةٌ فِي بَلْ) واللَّهِ لَا آتِيكَ، يَجْعلُونَ اللامَ فِيهَا نوناً. قالَ الفرَّاءُ: وَهِي لُغَةُ بَني سعْدٍ وكلْبٍ؛ قالَ: وسَمِعْتُ الباهِلِيِّين يقولونَ لابَنْ بمعْنَى لَا بَلْ. وقالَ ابنُ جنِّي: لسْتُ أَدْفعُ أَنْ يكونَ {بَنْ لُغةً قائِمةً بنَفْسِها. (} والبَنْبانُ: العَمَلُ، والرَّدِيءُ من المَنْطِقِ) ، وَهِي {البَنْبَنةُ. قالَ أَبو عَمْرو: صَوْتُ الفُحْشِ والقَذَع. وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ:} بَنْبَنَ: تكلَّمَ بكَلامِ الفُحْشِ؛ وأَنْشَدَ أَبو عَمْرٍ ولكثير المحاربيّ: قد مَنَعَتْني البُرَّ وَهِي تَلْحانْوهو كَثيرٌ عندَها هِلِمَّانْ وَهِي تُخَنْذِي بالمَقالِ {البَنْبانْ قالَ: أَي الرَّدِيءُ مِن المَنْطقِ. (و) } بَنْبَان، غَيْرُ مَصْروفٍ: (ماءٌ لتَمِيمٍ) ؛) وأَنْشَدَ شَمِرٌ: فصارَ ثَناها فِي تميمٍ وغيرِهمعَشِيَّةَ يأْتِيها {بِبَنْبَانَ عِيرُها وقالَ الحُطَيْئة: مُقِيمٌ على بَنْبانَ يَمْنَعُ ماءَهُ وماءَ وسِيعٍ ماءُ عَطْشانَ مُرْمِلِ (و) أَبو القاسِمِ (عبدُ الغَنِيِّ) بنُ سُلَيْمان (بنِ} بَنِينٍ) المِصْريُّ، (كأَميرٍ) حدَّثَ بالقَاهِرَة عَن غيرِ واحِدٍ، وَعنهُ أَبو العَدِيمِ. وقالَ الحافِظُ: حدَّثونا عَن أَصْحابِه ( {وبُنَيْنُ، كزُبَيْرٍ: ابنُ إبراهيمَ القُرَشِيِّ؛ مُحدِّثانِ) ، حدَّثَ عَن سُلَيْمان بنِ بِلالٍ، وَعنهُ الحُسَيْنُ بنُ القاسِمِ البجليِّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } البَنَّةُ: ريحُ مَرابِضِ الغَنَمِ والبَقَرِ، ورُبَّما سُمِّيتْ مَرابِضُ الغَنَم {بَنَّة. وقالَ السّهيليُّ فِي الرَّوْضِ:} البُنانَةُ، بالضمِّ، الرائِحَةُ الطيِّبَةُ. {وأَبَنَّتِ السَّحابَةُ: دامَتْ أَياماً. } وتَبَنَّنَ: تَثَبَّتَ. {وبَنْبانُ: موْضِعٌ فِي أَدْنى اليَمامَةِ للخارِجِ إِلَيْهَا مِن العِراقِ. } والبنبان: الأَقْداحُ الصِّغارُ؛ جاءَ ذِكْرُه فِي الحدِيثِ. ومحمدُ بنُ المُبارَك، وناصِرُ بنُ عليِّ بنِ الحُسَيْنِ، وعبدُ الواحِدِ بنُ محمدِ بنِ الحُسَيْنِ {البنيونَ، مُحدِّثونَ. } وبَنُونَةُ، كسَفُودَةٍ: لَقَبُ رجُلٍ. وأَبو عبدِ اللَّهِ محمدُ بنُ عبدِ السَّلام بنِ حَمْدونَ {البنانيُّ الفاسِيُّ رَوَى عَنهُ شيْخُنا العَلاَّمَة الإمامُ محمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ أَيُّوب التلمسانيّ وشيْخُنا إسْماعيلُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ عليَ المَدَنيُّ وغيرُهُما، رحِمَهم اللَّهُ تَعَالَى. } وبُنانُ، كغُرابٍ: محلَّةٌ بمَرْوَ، وَمِنْهَا: عليُّ بنُ إبراهيمَ صاحِبُ ابنِ المُبارَك، قالَهُ أَبو الفَضْلِ المَقْدسيّ وأَنْكَرَه ابنُ السّمعانيّ. {والبُنَيْنَةُ، مصغَّراً: مَوْضِعٌ فِي شِعْرِ الحُوَيْدرَةِ عَن نَصْر. } وبِنَّا، بكسْرٍ فتَشْديدٍ: مَوْضِعٌ قُرْبَ بَغْدادَ، هُوَ عَنهُ أَيْضاً. {وبَنَّةُ بنْتُ عِيَاض الأَسْلَمِيَّة محدِّثَةٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
: (} البَوْنُ: كُورتانِ باليمنِ أَعْلَى وأَسْفَلَ، وَفِيهِمَا البئْرُ المُعَطَّلَةُ والقَصْرُ المَشِيَّدُ المَذْكورتانِ فِي التَّنْزيلِ) ، كَمَا قالَهُ المُفَسِّرونَ، ونَقَلَهُ ابنُ الأثيرِ وذَكَرَ ضَمَّ الموحَّدَةِ. (و) {البُونُ، (بالضَّمِّ: مسافةُ مَا بينَ الشيْئَيْنِ، ويُفْتَحُ) .) يقالُ: بَيْنهما} بُونٌ بَعيدٌ ورحِبهما أَو اعْتِبارهما ويُطْلَق على الفَضْل والمزية. (و) البُونُ: (ع ببلادِ مُزَيْنَةَ. (و) أَيْضاً: (د باليمنِ) ، وَقد جاءَ بالتَّصْغيرِ فِي الشِّعْرِ. (و) أَيْضاً: (ة بهَراةَ) ، وضَبَطَه المَالِينيُّ بالفتْحِ، مِنْهَا: أَبو عبدِ اللَّهِ محمدُ بنُ بِشْرِ بنِ بكْرِ {البُوْنيُّ الهَرَويُّ عَن أَبي جَعْفرٍ محمدِ بنِ طريفٍ البونيِّ، وَعَن الأَصمّ، وأَبو الفَرَج إبراهيمُ بنُ يُوسُفَ البونيُّ إمامُ مِحْراب الحَنَفِيّة بدِمَشْق مُقْرِىءٌ مُحدِّثٌ عَن أَبي القاسِمِ بنِ عَسَاكِر، ماتَ سَنَة ثنْتي عشرَةَ وستمائَةٍ؛ وأَبو نَصْر السّعْديُّ الموثقُ القاينيُّ اليعقوبيُّ الحَنَفيُّ البَوْنيُّ سَمِعَ عَنهُ أَبو القاسِمِ بنُ عَسَاكِر ببَلَدِه بُون. (وتَلُّ} بُونَى، كشُورَى: ة بالكوفَةِ) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ فِيهِ {بُوَنَّا بضمِ الباءِ وفتْحِ الواوِ وتشْديدِ النّونِ كَمَا ضَبَطَه نصر، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى، وَهِي ناحِيَةٌ بسَوادِ العِراقِ قَرِيب الكُوفَة. (} والبُوانُ، بالضَّمِّ والكسْرِ) ، واقْتَصَرَ الجوْهرِيُّ على الكَسْر، (عَمودٌ للخِباءِ، ج {أَبْوِنَةٌ،} وبُونٌ، بالضَّمِّ وكصُرَدٍ) ، والأَخيرَةُ أَباها سِيْبَوَيْه. ( {وبانَةُ بنْتُ بهزِ بنِ حكيمٍ) ، لَهَا ذِكْرٌ. (وعَمْرُو بنُ} بانَةَ: المُغَنِّي لَهُ نَوادِرُ) . (وفاتَهُ: بانَةُ بَنْتُ قتادَةَ بنِ دمايَةَ رَوَتْ عَن أَبِيها ذَكَرَها ابنُ مَرْدَوَيْه فِي أَوْلادِ المُحدثين؛ وبانَةُ بنْتُ أَبي العاصِ زَوْجُ عَبْدِ الوَهابِ الثَّقَفيّ. ( {والبَوْنَةُ: البنْتُ الصَّغيرَةُ) ؛) عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. (و) } البُونَةُ، (بالضَّمِّ: د بإِفْرِيقيَةَ، مِنْهَا) :) أَبو عبدِ المَلِكِ (مَرْوانُ بنُ محمدٍ) الأسَدِيُّ البُونيُّ (شارِحُ المُوَطَّأِ) وَهُوَ مِن كِبارِ أَصْحابِ أَبي الحَسَنِ القابِسيّ، وأَصْله مِن الأنْدَلُسِ وانْتَقَلَ إِلَى أَفْرِيقيةَ وماتَ ببُونَةَ قَبْل الأَرْبَعِينَ والأَرْبَعمائَةِ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى. (و) أَبو العبَّاس (أَحمدُ بنُ عليِّ) البُونيُّ صاحِبُ شمْسِ المَعارِفِ واللُّمْعَةِ، (شيخُ الطَّريقةِ) البُونيَّة فِي الأَسْماءِ والحُرُوفِ، (وجَدُّ الوليدِ بنِ أَبانَ بنِ {بُونَةَ، مُحدِّثٌ) أَصْبهانيٌّ عَن يونُسَ بنِ حبيبِ بنِ عبدِ القاهِرِ وعبَّاس الدّوري تُوفي سَنَة 310. (وعبدُ المَلِكِ بنُ بُوْنُهْ، بضمِّ الباءِ والنُّونِ: شيخٌ أَنْدَلُسِيٌّ رَوَى عَنهُ ابنُ دِحيَةَ) ، ذَكَرَه الحافِظُ الذَّهبيُّ. (} وبُوانَةُ، كثُمامَةَ: هَضْبةٌ وراءَ يَنْبُعُ) ، ويُفْتَحُ كَذَا ذَكَرَه ابنُ الأثيرِ بالوَجْهَيْن. (و) أَيْضاً: (ماءَةٌ لبَني جُشَمَ) بن مُعاوِيَةَ بنِ بكْرِ بنِ هوَازن بالقُرْبِ من مكَّةَ؛ قالَهُ نَصْر. (و) أَيْضاً: (ماءٌ لبَني عُقَيْلٍ) ؛) وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ: لقد لَقِيَتْ شَوْلٌ بجَنْبَيْ {بُوانةٍ نَصِيًّا كأَعْرافِ الكَوادِنِ أَسْحَماوقالَ وضَّاحُ اليمنِ: أَيا نَخْلَتَيْ وادِي بُوانَةَ حَبَّذاإذا نامَ حُرَّاسُ النخيلِ جَناكما (وشِعْبُ} بَوَّانٍ، كشَدَّادٍ) :) صقعٌ (بفارِسَ) يُوصَفُ بكثْرَةِ المِياهِ والأَشْجَارِ وإيَّاه عَنَى المتنَبِّي بقوْلِهِ: يَقولُ بشِعْبِ بَوَّانٍ حِصاني أَعَنْ هَذَا يُسارُ إِلَى الطِّعانِ؟ أَبوكُمْ آدَمٌ سَنَّ المَعاصِيوعَلَّمكُمْ مُفارَقةَ الجِنانِوهو (إحْدَى الجِنانِ الأَرْبَعِ الدُّنْيوِيَّةِ) ، والثَّانِيَةُ: غوطَةُ دِمَشْقَ، والثَّالثةُ: سَوادُ سَمَرْقَنْد، والَّرابعةُ: أبلةُ البَصْرَةِ. ( {وبُواناتُ، بالضَّمِّ: ع بهَا أَيْضاً) ؛) قالَ مَعْنُ بنُ أَوْس: سَرَتْ من} بُواناتٍ فبَوْنٍ فأَصْبَحَتْبقَوْرانَ قَوِرانِ الرِّصافِ تُواكِلُهْ ( {والبانُ: ة بمِصْرَ. (و) أَيْضاً: (ة بنَيْسابُورَ) ، مِن مَضافَاتِ أَرغيان، مِنْهَا: سهلُ بنُ عليِّ بنِ أَحمدَ بنِ الحُسَيْن} البانيُّ، وابْنُه أَبو بكْرٍ أَحمدُ حدَّثا. (و) {البانُ: (شَجَرٌ) مَعْروفٌ، وواحِدَتُه بانَةٌ؛ قالَ امْرُؤُ القَيْس: بَرَهْرهةٌ رُؤْدةٌ رَخْصةٌ كخُرْعوبةِ} البانَةِ المنفطِرْ (ولحَبِّ ثَمَرِه دُهْنٌ طَيِّبٌ وحَبُّه نافِعٌ للبَرَشِ والنَّمَشِ والكَلَفِ والحَصَفِ والبَهَقِ والسَّعَفَةِ والجَرَبِ وتَقَشُّرِ الجِلْدِ طِلاءً بالخَلِّ، وصَلابَةِ الكَبِدِ والطِّحالِ شُرْباً بالخَلِّ، ومِثقالٌ مِنْهُ شُرْباً مُقَيِّىءٌ مُطْلِقٌ بَلْغَماً خاصًّا) على مَا عُرِفَ فِي كُتُبِ الطُّبِّ. وقالَ أَبو حنيفَةَ:! البانُ يَنْمُو ويَطُولُ فِي اسْتِواءٍ مثْل نَباتِ الأَثْلِ، ووَرَقُه أَيْضاً لَهُ هدبٌ كهَدَبِ الأَثْلِ، وليسَ لخَشَبِه صلابَةٌ. وقالَ أَبو زِيادٍ: مِن العِضاهِ البانُ، وَله هَدَبٌ طِوالٌ شديدُ الخُضْرةِ، وينبتُ فِي الهِضَبِ وثمرتُه تُشْبه قُرونَ اللُّوبياءِ إلاَّ أَنَّ خُضْرَتَها شَديدَةٌ. قالَ الأزْهرِيُّ: ولاسْتِواءِ نَباتِها ونَباتِ أَفْنانِها وطُولِها ونُعُومتِها شَبَّه الشُّعراءُ الجارِيَةَ الناعِمَةَ الرَّافِهَةَ ذاتَ الشِّطاطِ بهَا فقيلَ: كأَنَّها بانَةٌ، وكأَنَّها غُصْنُ {بانٍ. (وذُو البانِ: ع. (و) أَيْضاً: (جَبَلٌ. (} وأَبْوانُ: ة بدِمْيَاطَ) كَانَ أَهْلُها نَصارَى، وكانَ يُعْمَل فِيهَا الشَّرابُ الفائِقُ فنُسِبَ إِلَيْهَا فيُقالُ لَهُ {بُونيّ على غيرِ لَفْظِه، ويُضافُ إِلَيْهَا عَمَل فيُقالُ لجمِيعِه} الأَبْوانِيَّة. (و) {أَبْوانُ: (قَرْيتانِ بالصَّعيدِ) إحْداهُما مِن أَعْمالِ البهنساوية، والثانِيَةُ مِن أَعْمالِ الأشمونين وتُعْرفُ بأَبْوان عَطِيَّة. (} والبُوَيْنُ) ، كزُبَيْرٍ: (ع) حِجازِيٌّ؛ قالَ مَعْقلُ بنُ خُوَيْلدٍ: لعَمْري لقد نادَى المُنادِي فرَاعَني غَداةَ {البُوَيْنِ عَن قَريبٍ فأَسْمَعا (} وبانَهُ {يَبُونُهُ} كيَبينُهُ) {بوناً} وَبينا: طالَهُ فِي الفَضْلِ والمُرُوءَةِ؛ كَذَا فِي الاقْتِطافِ. ( {وبانُويَةُ: والدُ عبدِ الْبَاقِي الإمامِ النَّحْوِيِّ) وحَفِيدُه عليُّ بنُ المُبارَك بنِ عبدِ الْبَاقِي، أَخَذَ عَن الخشَّاب، وماتَ سَنَة 554، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى. (و) أَيْضاً (جَدُّ طاهِرِ بنِ أَبي بَكْرٍ المحدِّثِ) ، عَن أَبي القاسِمِ بنِ الحُصَيْن. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: فِي حدِيثِ خالِدٍ، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ: (فلمَّا أَلْقى الشامُ} بَوانِيَه عزلَنِي) . قالَ ابنُ الأَثيرِ: {البَواني فِي الأصْلِ أَضْلاعُ الصدْرِ، وقيلَ: الأَكْتافُ والقوائِمُ، الواحِدَةُ} بانِيَةٌ؛ قالَ: وإِنَّما ذَكَرْتُ هَذِه الكَلِمَة هُنَا حَمْلاً على ظاهِرِها، فإنَّها لم تَرِدْ حيثُ وَرَدَتْ إلاَّ مَجْموعة. وَفِي حدِيثِ عليَ، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ: (أَلْقَتِ السَّماءُ بَرْكَ! بَوانِيها) ؛ يُريدُ مَا فِيهَا مِن المَطَرِ. ويقالُ: أَلْقَى عَصاهُ وأَلْقَى بَوانِيَه. {والبَوْنَةُ: الفَصِيلَةُ. والبَوْنَةُ: الفِراقُ؛ كِلاهُما عَن ابنِ الأعْرابيِّ. وذُو} بُوانٍ، كغُرابٍ: مَوْضِعٌ نَجْدِيٌّ؛ وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ للزَّفَيان: مَاذَا تَذَكَّرْتُ من الأَظْعانِ طَوالِعاً من نحوِ ذِي بُوان ِورأْسُ {البَيَوان، محرّكةً: مَوْضِعٌ فِي بحيرةِ تنيس على مِيلٍ بهَا مَوْقف الملاحين وَهِي تنزعُ مِن بَحْر الشامِ؛ قالَهُ نَصْر. } وبُوَنَّةُ، بضمِّ الباءِ وفتْحِ الواوِ وتَشْديدِ النونِ: وادٍ؛ عَن نَصْر. {وبانويه: لَقَبُ قَيْصر المحدِّثَةُ عَن أَبي الخَيْرِ الباغِبَان، أَخَذَ عَنْهَا الضِّياءُ المَقْدسِيُّ وماتَتْ سَنَة 607. } وبانَةُ: قَرْيةٌ بمِصْرَ. وأَيْضاً: قَرْيةٌ بأَرْغيان مِن نواحِي نَيْسابُورَ، مِنْهَا: الحاكِمُ سهْلُ بنُ أَحمدَ بنِ عليِّ بنِ الحُسَيْنِ! البَانيُّ، وابْنُه أَبو بكْرٍ أَحمدُ بنُ سهْلٍ، رحِمَهم اللَّهُ تَعَالَى.
رابح, كاسب, مستفيد, رعاع, سوقة, عامة, أطهار, أبرياء, أبعدون, إتفاق, إجارة, إدناء, إقتراب, اقتراب, تآلف, تشابه, تقارب, تماثل, توافق, دنو, قرب, مجاورة, إخلال, خفر, خيانة, نكوث
شط, إبتعاد, إبتعاد, بون, بين, بعد, تباين, تفاوت, جانب, سيف, شاطئ, شطوط, ضفة, نأي, نأي, بعد, اتساع المسافة, انتياط, بون, بيان, بين, بعدة, تباعد, تنائي, حجة, رأي عميق, صلة, فرق, فراق, منطق فصيح, نأي, مدى, أمد, إنتهاء, بون, بعد, حد, خاتمة, شأو, شأو, طور, غاية, مبلغ, منتهى, نهاية, فرق, إختلاف, بون, بين, بعد, تباين, تباعد, تباين, تخالف, تغاير, تفاوت, تفاوت, شتان, فارق, فرق, فوت, إبتعاد, إفتراق, انتزاح, بون, بين, بعد, تبعد, ترك, تنائي, تنحي, زحل, زوال, شط, مباينة, مفارقة, نأي, تباين, إختلاف, بون, بين, بعد, تباعد, تخالف, تغاير, تفاوت, تفاوت, فارق, فرق, فارق, إبتعد عن, إبتعد عن, إختلاف, إعتزل, بعد عن, بون, تباين, تباين, ترك, تغاير, تفاوت, تنحى عن, رحل عن, غادر, هجر, تباعد, إبتعاد, إختلاف, انتساء, بون, بعد, تأخر, تباطن, تباين, تفاوت, تماته, تماته, تنائي, فرق, نأى, شقة, بون, بعد, مسافة, شطون, إبتعاد, بعيد, بون, بين, بعد, سحيق, شطوط, قاص, نأي, نأي, ناء, مسافة, بون, بعد, شقة, مدى, فوت, بون, بعد, تباين, تفاوت, فرق, بون, إبتعاد, إبتعاد, إختلاف, بين, بعد, تباين, تباعد, تباين, تخالف, تفاوت, تفاوت, شط, شطوط, شطون, شقة, نأي, إبعاد, إبتعاد, إبتعاد, بون, بين, بعد, تباين, تفاوت, جفاء, شط, شطوط, شطون, بعد, إبتعاد, إبتعاد, إبتعاد عن, إختلاف, إفتراق, إفتراق, إنفصال, بون, بين, تباعد, تباين, تجنب, ترك, ترك, تفاوت, إختلاف, اختصام, افتراق, بون, بين, بعد, تباين, تباين, تخالف, تضاد, تنابذ, تنازع, خلاف, مخالفة, مضادة, مفارقة, شطوط, إبتعاد, بون, بين, بعد, شط, شطون, نأي, نأي, تفاوت, إختلاف, بون, بين, بعد, تباين, تباين, تخالف, تغاير, شط, فرق, فوت, نأي, فرق, بون, بعد, تخالف, إختلاف, اختلاف, بون, تباين, تباين, تضاد, تفاوت, خصومة, خلاف, فرق, نزاع, إقصاء, إبتعاد, إبتعاد, بون, بعاد, بعد, شط, قصو, نأي, نؤي, إقصاء, إبتعاد, إبتعاد, ابتعاد, بون, بعاد, بعد, بعاد, تغرب, تنحية, قصو, نأي, نؤي, أفول, إحتجاب, إشتباه, إنستار, احتجاب, اختفاء, بون, بعاد, تباس, تواري, خفاء, خفوت, غياب, غور, غياب, بون, بعد, تباعد, تنائي, إقصاء, إقصاء, إبتعاد, إبتعاد, إزورار, إنفصال, ابتعاد, بون, بعاد, بعد, بعاد, قصو, نأي, نؤي, بون, بعد, بعاد, قصو, نأي, نؤي
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"