المعاجم

الذَّهْل: تَرْكُكَ الشيءَ تَناساه على عَمْد أَو يَشْغَلك عنه شُغْلٌ، تقول: ذَهَلْت عنه وذَهِلْتُ وأَذْهَلَني كذا وكذا عنه؛ وأَنشد: أَذْهَلَ خِلِّي عن فِراشِي مَسْجَدُهْ وفي التنزيل العزيز: يوم تَذْهَلُ كلُّ مُرْضِعة عما أَرضعت؛ أَي تَسْلُو عن ولدها. ابن سيده: ذَهَل الشيءَ وذَهَل عنه وذَهِلَه وذَهِل، بالكسر، عنه يَذْهَل فيهما ذَهْلاً وذُهُولاً تركه على عَمْد أَو غَفَل عنه أَو نَسِيَه لشُغُل، وقيل: الذَّهْل السُّلوُّ وطيب النَّفْس عن الإِلْف، وقد أَذْهَله الأَمر، وأَذْهلَه عنه. ومَرَّ ذَهْل من الليل وذُهْل أَي قِطْعة، وقيل: ساعة منه مثل دَهْل، والدال أَعلى، وجاءَ بعد ذَهْل من الليل ودَهْل أَي بعد هَدْءٍ؛ وأَنشد ابن بري لأَبي جهمة الذهلي: مَضَى من الليل ذَهْلٌ، وهي واحدةٌ، كأَنَّها طائرٌ بالدَّوِّ مَذْعُور قال: وقال أَبو زكريا التبريزي دَهْل، بدال غير معجمة؛ قال: وكذا أَنشده في الحَماسة. والذُّهْلُول من الخيل: الجَوادُ الدَّقيق. وذُهْل: قبيلة. وذُهْلٌ: حَيٌّ من بكر وهما ذُهْلان كلاهما من ربيعة: أَحدهما ذُهْلُ بن شيبان بنِ ثَعْلبةَ بنِ عُكَابة، والآخر ذُهْل بنُ ثعلبة بن عُكَابة، وقد سَمَّوا ذُهْلاً وذُهْلانَ وذُهَيلاً.
ذَهَلَهُ وعنه.| ذَهَلَهُ ذَهْلاً، و ذُهُولاً: نسِيَه وغَفَلَ عنه.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| ذَهِنْتُ، أذْهَنَ، اِذْهَنْ، مصدر ذَهَنٌ.|1- ذَهِنَ الدَّرْسَ : فَهِمَهُ، عَقَلَهُ.|2- ذَهِنَ إلَيْهِ : فَطِنَ إليْهِ.
1- الذهل من الليل : الساعة أو الطائفة منه
ذ هـ ل: (ذَهَلَ) عَنِ الشَّيْءِ نَسِيَهُ وَغَفَلَ عَنْهُ وَبَابُهُ قَطَعَ، وَذَهِلَ أَيْضًا بِالْكَسْرِ (ذُهُولًا) .
ذُهول :- مصدر ذهَلَ/ ذهَلَ عن وذهِلَ1 وذهِلَ2/ ذهِلَ عن. |2 - شُرود يدلّ على حيرة، واضطراب، وخوف :-ذهول العينين.|3 - (علوم النفس) حالة ذهنيّة وقتيّة، تبدو في عدم التهيُّؤ للملابسات الطارئة، فتبدِّد الفكرَ، ولا تسمح بتركيزه على موضوع مُعيَّن، وتحول دون أيّ ردّ فِعْل :-اعتراه الذهولُ عندما بلغه خبرُ إفلاسه.
ذَهِل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذهِلَ1: دَهِش.
لا ذهلْت عن الشيءأذْهلأذهْ : نسيته وغفْلت عنه. وأذهلني عنه كذا. وفيه لغة أخرى:ذهلتْ بالكسرذهولا. قال اللحياني: يقال: جاء بعدذهْ ل من الليل ودهْل، أي بعد هدء.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"