المعاجم

الشِّبْهُ والشَّبَهُ والشَّبِيهُ: المِثْلُ، والجمع أَشْباهٌ. وأَشْبَه الشيءُ الشيءَ: ماثله. وفي المثل: مَنْ أَشْبَه أَباه فما ظَلَم. وأَشْبَه الرجلُ أُمَّه: وذلك إذا عجز وضَعُفَ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:أَصْبَحَ فيه شَبَهٌ من أُمِّهِ، من عِظَمِ الرأْسِ ومن خرْطُمِّهِ أَراد من خُرْطُمِهِ، فشدد للضرورة، وهي لغة في الخُرْطُوم، وبينهما شَبَه بالتحريك، والجمع مَشَابِهُ على غير قياس، كما قالوا مَحاسِن ومَذاكير. وأَشْبَهْتُ فلاناً وشابَهْتُه واشْتَبَه عَلَيَّ وتَشابَه الشيئانِ واشْتَبَها: أَشْبَهَ كلُّ واحدٍ صاحِبَه. وفي التنزيل: مُشْتَبِهاً وغَيْرَ مُتَشابه. وشَبَّهه إِياه وشَبَّهَه به مثله. والمُشْتَبِهاتُ من الأُمور: المُشْكِلاتُ. والمُتَشابِهاتُ: المُتَماثِلاتُ. وتَشَبَّهَ فلانٌ بكذا. والتَّشْبِيهُ: التمثيل. وفي حديث حذيفة: وذَكَر فتنةً فقال تُشَبَّهُ مُقْبِلَةً وتُبَيِّنُ مُدْبِرَةً؛ قال شمر: معناه أَن الفتنة إذا أَقبلت شَبَّهَتْ على القوم وأَرَتْهُمْ أَنهم على الحق حتى يدخلوا فيها ويَرْكَبُوا منها ما لا يحل، فإذا أَدبرت وانقضت بانَ أَمرُها، فعَلِمَ مَنْ دخل فيهاأَنه كان على الخطأ. والشُّبْهةُ: الالتباسُ. وأُمورٌ مُشْتَبِهةٌ ومُشَبِّهَةٌ (* قوله ومشبهة» كذا ضبط في الأصل والمحكم، وقال المجد: مشبهة كمعظمة): مُشْكِلَة يُشْبِهُ بعضُها بعضاً؛ قال: واعْلَمْ بأَنَّك في زَما نِ مُشَبِّهاتٍ هُنَّ هُنَّهْ وبينهم أَشْباهٌ أَي أَشياءُ يتَشابهون فيها. وشَبَّهَ عليه: خَلَّطَ عليه الأَمْرَ حتى اشْتَبه بغيره. وفيه مَشابهُ من فلان أَي أَشْباهٌ، ولم يقولوا في واحدته مَشْبَهةٌ، وقد كان قياسه ذلك، لكنهم اسْتَغْنَوْا بشَبَهٍ عنه فهو من باب مَلامِح ومَذاكير؛ ومنه قولهم: لم يَسْرِ رجلٌ قَطُّ ليلةً حتى يُصْبِحَ إلا أَصْبَح وفي وجهه مَشابِهُ من أُمِّه. وفيه شُبْهَةٌ منه أَي شَبَهٌ. وفي الحديث الدِّياتِ: دِيَةُ شِبْهِ العَمْدِ أَثْلاثٌ؛ هو أَن ترمي إِنساناً بشيءٍ ليس من عادته أَن يَقْتُل مِثْلُه، وليس من غَرَضِكَ قتله، فيُصادِفَ قَضاءً وقَدَراً فيَقَعَ في مَقْتَلٍ فيَقْتُل، فيجب فيه الديةُ دون القصاص. ويقال: شَبَّهْتُ هذا بهذا، وأَشْبَه فلانٌ فلاناً. وفي التنزيل العزيز: منه آياتٌمُحْكَماتٌ هُنَّ أُمُّ الكتاب وأُخَرُ مُتَشابِهاتٌ؛ قيل: معناه يُشْبِهُ بعضُها بعضاً. قال أَبو منصور: وقد اختلف المفسرون في تفسير قوله وأُخر متشابهات، فروي عن ابن عباس أَنه قال: المتشابهات الم الر، وما اشْتَبه على اليهود من هذه ونحوها. قال أَبو منصور: وهذا لو كان صحيحاً ابن عباس كان مُسَلَّماً له، ولكن أَهل المعرفة بالأَخبار وَهَّنُوا إسْنادَه، وكان الفراء يذهب إلى ما روي عن ابن عباس، وروي عن الضحاك أَنه قال: المحكمات ما لم يُنْسَخْ، والمُتَشابِهات ما قد نسخ. وقال غيره: المُتَشابِهاتُ هي الآياتُ التي نزلت في ذكر القيامة والبعث ضَرْبَ قَوْلِه: وقال الذين كفروا هل نَدُلُّكُمْ على رجل يُنَبِّئُكم إذا مُزِّقْتُمْ كُلَّ ممَزَّقٍ إنَّكم لفي خَلْقٍ جديد أَفْتَرى على الله كَذِباً أَم به جِنَّةٌ، وضَرْبَ قولِه: وقالوا أَئِذا مِتْنا وكنا تُراباً وعِظاماً أَئنا لمَبْعُوثون أَو آباؤُنا الأَوَّلونَ؛ فهذا الذي تشابه عليهم، فأَعْلَمهم الله الوَجْهَ الذي ينبغي أَن يَسْتَدِلُّوا به على أَن هذا المُتَشابِهَ عليهم كالظاهر لو تَدَبَّرُوه فقال: وضَرَب لنا مثلاً ونَسِيَ خَلْقَه قال من يُحْيِي العِظامَ وهي رَمِيمٌ قل يُحْيِيها الذي أَنْشأَها أَوَّلَ مرَّةٍ وهو بكل خَلْقٍ عليم الذي جَعَلَ لكم من الشَّجر الأَخضَرِ ناراً فإذا أَنتم منه تُوقِدُون، أَوَلَيْس الذي خلق السموات والأَرض بقادر على أَن يَخْلُق مثلهم؛ أَي إذا كنتم أَقررتم بالإِنشاء والابتداء فما تنكرون من البعث والنُّشور، وهذا قول كثير من أَهل العلم وهو بَيِّنٌ واضح، ومما يدل على هذا القول قوله عز وجل: فيَتَّبِعُونَ ما تَشابَه منه ابْتِغاء الفِتْنة وابتغاء تَأْويله؛ أَي أَنهم طلبوا تأويل بعثهم وإِحيائهم فأَعلم الله أَن تأْويل ذلك ووقته لا يعلمه إلا الله عز وجل، والدليل على ذلك قوله: هل يَنْظُرون إلا تأْويلَه يومَ يأْتي تأْويلُه؛ يريد قيام الساعة وما وُعِدُوا من البعث والنشور، والله أَعلم. وأَما قوله: وأُتُوا به مُتَشابهاً، فإن أَهل اللغة قالوا معنى مُتَشابهاً يُشْبِهُ بعضُه بعضاً في الجَوْدَة والحُسْن، وقال المفسرون: متشابهاً يشبه بعضه بعضاً في الصورة ويختلف في الطَّعْم، ودليل المفسرين قوله تعالى: هذا الذي رُزِقْنا من قَبْلُ؛ لأَن صُورتَه الصورةُ الأُْولى، ولكنَّ اختلافَ الطعم مع اتفاق الصورة أَبلغُ وأَغرب عند الخلق، لو رأَيت تفاحاً فيه طعم كل الفاكهة لكان نهايةً في العَجَبِ. وفي الحديث في صفة القرآن: آمنوا بمُتَشابهِه واعْمَلُوا بمُحْكَمِه؛ المُتَشابه: ما لم يُتَلَقَّ معناه من لفظه، وهو على ضربين: أَحدهما إذا رُدَّ إلى المُحْكم عُرف معناه، والآخر ما لا سبيل إلى معرفة حقيقته، فالمُتَتَبِّعُ له مُبْتَغٍ للفتنة لأَنه لا يكاد ينتهي إلى شيء تَسْكُنُ نَفْسُه إليه. وتقول: في فلان شَبَهٌ من فلان، وهو شِبْهُه وشَبَهُه وشَبِيهُه؛ قال العجاج يصف الرمل: وبالفِرِنْدادِ له أُمْطِيُّ، وشَبَهٌ أَمْيَلُ مَيْلانيُّ الأُمْطِيُّ: شجر له عِلْكٌ تَمْضَغُه الأَعراب. وقوله: وشَبَهٌ، هو اسم آخر اسمه شَبَهٌ، أَمْيَلُ: قد مال، مَيْلانيُّ: من المَيل. ويروى: وسَبَطٌ أَمْيَلُ، وهو شجر معروف أَيضاً. حَيْثُ انْحَنى ذو اللِّمَّةِ المَحْنِيُّ حيث انحنى: يعني هذا الشَّبَه. ذو اللِّمَّةِ: حيث نَمَّ العُشْبُ؛ وشَبَّهه بلِمَّةِ الرأْس، وهي الجُمَّة. في بَيْضِ وَدْعانَ بِساطٌ سِيُّ بَيْضُ وَدْعانَ: موضعٌ. أَبو العباس عن ابن الأَعرابي: وشَبَّه الشيءُ إذا أَشْكَلَ، وشَبَّه إذا ساوى بين شيء وشيء، قال: وسأَلته عن قوله تعالى: وأُتُوا به مُتَشابهاً، فقال: ليس من الاشْتِباهِ المُشْكِل إنما هو من التشابُه الذي هو بمعنى الاستواء. وقال الليث: المُشْتَبِهاتُ من الأُمور المُشْكِلاتُ. وتقول: شَبَّهْتَ عليَّ يا فلانُ إذا خَلَّطَ عليك. واشْتَبَه الأَمْرُ إذا اخْتَلَطَ، واشْتَبه عليَّ الشيءُ. وتقول: أَشْبَهَ فلانٌ أَباه وأَنت مثله في الشِّبْهِ والشَّبَهِ. وتقول: إني لفي شُبْهةٍ منه، وحُروفُ الشين يقال لها أَشْباهٌ، وكذلك كل شيء يكونُ سَواءً فإِنها أَشْباهٌ كقول لبيد في السَّواري وتَشْبيه قوائمِ الناقة بها: كعُقْرِ الهاجِريِّ، إذا ابْتَناهُ، بأَشْباهٍ خُذِينَ على مِثالِ قال: شَبَّه قوائم ناقته بالأَساطين. قال أَبومنصور: وغيرُه يَجْعَلُ الأَشباهَ في بيت لبيد الآجُرَّ لأَن لَبِنَها أَشْباهٌ يُشْبِه بعضُها بعضاً، وإنما شَبَّه ناقته في تمام خَلْقِها وحَصانةِ جِبِلَّتها بقَصْر مبني بالآجر، وجمعُ الشُّبْهةِ شُبَهٌ، وهو اسم من الاشْتِباهِ. روي عن عمر، رضي الله عنه، أنه قال: اللَّيَنُ يُشَبَّهُ عليه (* قوله «اللين يشبه عليه» ضبط يشبه في الأصل والنهاية بالتثقيل كما ترى، وضبط في التكملة بالتخفيف مبنياً للمفعول). ومعناه أَن المُرْضِعَة إذا أَرْضَعَتْ غلاماً فإِنه يَنْزِعُ إلى أَخلاقِها فيُشْبِهُها، ولذلك يُختار للرَّضاعِ امرأةٌ حَسَنَةُ الأَخلاقِ صحيحةُ الجسم عاقلةٌ غيرُ حَمْقاء. وفي الحديث عن زيادٍ السَّهْمِيّ قال: نهى رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَن تُسْتَرْضَعَ الحمْقاء فإن اللَّبنَ يُشَبَّه. وفي الحديث: فإن اللبن يَتَشَبَّهُ.والشِّبْهُ والشَّبَهُ: النُّحاس يُصْبَغُ فيَصْفَرُّ. وفي التهذيب: ضَرْبٌ من النحاس يُلْقى عليه دواءٌ فيَصْفَرُّ. قال ابن سيده: سمي به لأَنه إذا فُعِلَ ذلك به أَشْبَه الذهبَ بلونه، والجمع أَشْباهٌ، يقال: كُوزُ شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعنىً؛ قال المَرَّارُ: تَدينُ لمَزْرُورٍ إلى جَنْب حَلْقَةٍ، من الشِّبْهِ، سَوَّاها برِفْقٍ طَبِيبُها أَبو حنيفة: الشَّبَهُ شجرة كثيرة الشَّوْك تُشْبِهُ السَّمُرَةَ وليست بها. والمُشَبَّهُ: المُصْفَرُّ من النَّصِيِّ. والشَّباهُ: حَبٌّ على لَوْنِ الحُرْفِ يُشْرَبُ للدواء. والشَّبَهانُ: نبت يُشْبِهُ الثُّمام، ويقال له الشَّهَبانُ. قال ابن سيده: والشَّبَهانُ والشُّبُهانُ ضَرْبٌ من العِضاه، وقيل: هو الثُّمامُ، يَمانية؛ حكاها ابن دريد؛ قال رجل من عبد القيس: بوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَّثَّ صَدْرُهُ، وأَسْفَلُه بالمَرْخِ والشَّبَهانِ قال ابن بري: قال أَبو عبيدة البيت للأَحْوَل اليَشْكُري، واسمه يَعْلى، قال: وتقديره وينبت أَسفلُه المَرْخَ؛ على أَن تكون الباء زائدة، وإِن شئت قَدَّرْتَه: ويَنْبُتُ أَسفلُه بالمَرْخِ، فتكون الباء للتعدية لما قَدَّرْتَ الفعل ثلاثيّاً. وفي الصحاح: وقيل الشَّبَهانُ هو الثُّمامُ من الرياحين. قال ابن بري: والشَّبَهُ كالسَّمُرِ كثير الشَّوْكِ.
خلاف, ضد, ضد, عكس, غير, مباين, مختلف, معارض, مفارق, مقابل, مناقض, مباين, مخالف
مثال, حالة, خيال, خيالي, شبح, شبيه, صدف, صورة, ظلل, غرار, غرار, مثيل, مشابه, مماثل, مثالي, مثل, سي, سواء, شبيه, غرار, مثيل, مساو, مثل, نظير, سواء, سهل, سي, شبه, شبه, شبيه, شقيق, شبه, كفء, مثيل, مساو, مساو, مسطح, مستو, مماثل, ممهد, عدل, إستقامة, إنصاف, حق, سوية, شبه, شبيه, شبه, صدق, عدالة, عدالة, عديل, قسط, مثيل, مساو, مثل, ضرب, أذية, تخبط, تعزير, شبيه, لوم, مثيل, نظير, وطء, عبء, ثقل, ثقل, حمل, شبه, شبيه, شبه, مثيل, مثل, نظير, ند, وزر, وقر, شقيق, أليف, أنيس, خل, رفيق, سواء, شبيه, صاحب, صديق, عشير, مثيل, مثل, نديم, نظير, ند, قدير, أريب, أهل, بارع, جبار, جدير, حاذق, حازم, خبير, شبيه, شديد, شرس, صارم, ضليع, عزيز, عزام, عديل, شبيه, شكل, شبه, عدل, لدة, مثيل, مساو, مشابه, معادل, مماثل, مثل, نديد, نظير, نحو, سواء, شبيه, مثيل, نظير, عض, شبيه, مثيل, نظير, ند, كفء, ترب, سواء, شبه, شبيه, شبه, صنو, ضعف, مثيل, مساو, مماثل, مثل, نظير, ند, كفء, أهل, جدير, شبيه, ضليع, قدير, كفؤ, مثيل, متمكن, ملائم, مناسب, نظير, غرار, حالة, سي, شبيه, مثيل, مساو, مثال, مثل, نظير, هيئة, نديد, شبيه, عديل, مثيل, مثل, نظير, ند, ضد, خصم, خلاف, شبيه, شبه, عدو, عكس, غريم, قرن, مباين, منافس, مثيل, مباين, مخالف, مخاصم, مخالف, ند, ترب, خضل, رطيب, رطب, سواء, سن, شبه, شبه, شبيه, شقيق, شبه, صنو, عديل, عبء, مبلل, ترب, أليف, أنيس, إلف, تحنن, جليس, حنا, حن, خدين, خليل, خدن, رفيق, زميل, شبيه, صاحب, صديق, حالة, سمة, شبيه, شكل, صفة, غرار, مثيل, مزية, مثال, ميزة, نعت, هيئة, مثل, ترب, سواء, سن, سي, شبه, شبه, شبيه, شقيق, شكل, شبه, صنو, ضد, ضعف, عديل, عبء, كفؤ, جدير, شبيه, صنو, قدير, كفء, مثيل, نظير, مثيل, حالة, سواء, سي, شبه, شبه, شبيه, شقيق, شكل, شبه, صنو, ضرب, ضد, ضرع, عديل, عبء, صنو, ترب, شبيه, شكل, كفؤ, كفء, مثيل, مماثل, مثل, نظير, ند, مماثل, ترب, سواء, شبه, شبيه, شكل, صنو, عديل, كفء, مثيل, مجانس, مساو, مساو, مشابه, مطابق, معادل, شبيه, ترب, حالة, سواء, سي, شبه, شبه, شقيق, شكل, شبه, صنو, ضرب, ضد, ضرع, عديل, عبء, تن, شبيه, مثيل, مناظر, شبيه, مثيل, مماثل, نظير, نظير, ترب, سواء, سن, سي, شبه, شبه, شبيه, شقيق, شكل, شبه, صنو, ضرب, ضد, ضرع, ضعف, قرن, إلف, ترب, خدين, خصم, خدن, شبيه, شبه, صاحب, صديق, ضد, ضرع, عدو, مثيل, مخاصم, مقاوم, مشابه, شبيه, شكل, شبه, عديل, مثيل, مجانس, مرادف, مطابق, مماثل, مناسب, موافق, مثال, مثل, نظير, شبه, سواء, شبيه, شبه, عبء, عدل, كفء, مثيل, محاكاة, مساو, مساو, مشابهة, مطابقة, مماثلة, مماثل, مثل, ضرع, إبتهال, تضرع, حار, خاضع, دعاء بخشوع, ذليل, رجاء, شبيه, شبه, ضراعة, ضعيف, قرن, مثيل, متذلل, نظير, مساو, سواء, سن, سي, شبه, شبيه, شبه, ضعف, عديل, مثيل, مماثل, مثل, نظير, حصيف, حليم, رزين, سوي, شبيه, شبه, عاقل, مثيل, ند, شبيه, مؤيد, مطابق, مماثل, مناصر, مشابه, موافق, شبيه, شبه, مشابه, مماثل, شبيه, مثيل, نظير, ند, شبيه, مؤيد, مثيل, مماثل, مناصر, مثل, مشابه, موافق, ند, إئتلاف, إتفاق, إخاء, إنسجام, اتفاق, تناغم, توافق, توافق, سلام, شبه, شبيه, صداقة, صداقة, مصادقة, وفاق, شبه, شبه, شبيه, موافق, مثل, ند, نظير, ند, إحتذاء, إقتداء ب, تأس, جاهل, خامل, شبيه, شبيه, شبه, غافل, غبي, فدم, كسول, متقاعس, محاكاة, مشابه, شبه, شبيه, مثل, نظير, ند, شبيه, شبيه, مؤيد, مثيل, مساو, مشابه, مماثل, مناصر, موافق, مثل, مشابه, موافق, مثل, شبيه, شبيه, مؤيد, مثل, مثيل, مماثل, موافق, مشابه, مشابهة به, ملائم, مماثل, مناسب, موافق, أرعن, جاهل, شبيه, شبه, غبي, غر, مشابه, مماثل, شبيه, مثيل, موافق, مثل, شبيه, شبه, شبيه, شبه, مؤيد, مثل, مثيل, مساو, مشابه, مشابه, مطابق, مماثل, مناصر, رديف, شبيه, مثيل, نظير, ند, شبيه, شبه, شبيه, شبه, مثيل, موازن, موافق, مثيل, مثيل, مثل, ند, نظير, نظير, ند, شبيه, شبه, شبيه, شبه, صنو, صنو, مماثل, موازن, موافق, مثيل, مثل, نظير, ند, شبيه, شبه, شبيه, شبه, مؤيد, مساو, مشابه, مطابق, مماثل, من نوع واحد, مناصر, موافق, مثيل, مؤالف, أول, أعلى, أول, إبتداء, إستهلال, إفتتاح, ابتداء, استئناف, استهلال, استمرار, انطلاقة, شبه, شبيه, موافق, ند, إئتلاف, اشتراكي, تشاركي, تقاسمي, تكتل, تكتلي, جماهيري, جماهيري, جماعي, جماعة, شبيه, مثيل, مجتمع, نظير, ند, أليف, اجتماعي, تكتل, جماعة, جمهور, جماعة, جميع, جمهور, شبيه, طائفة, كل, مجموعة, مخالط, مساو, مشابه, باد, بين, جلي, داخلي, سهل, شبيه, صريح, ظاهر, قريب, مثيل, مألوف, محلي, معروف, مكشوف, نسيب, أنيس, بد, بديد, ترب, خليل, خل, شبيه, صنو, صنو, مثيل, متجانس, مرادف, مثل, نظير, ند, بريء, حصيف, سديد, شبيه, شبيه, صائب, صحيح, مؤيد, مثيل, مصيب, مطابق, مماثل, مجاري, موافق, شبيه, صنو, صنو, مثيل, مثل, نظير, شبيه, شبه, شبيه, شبه, مثل, مثيل, مساو, مشابه, مشابه, مماثل, موازن, موافق, مثل, مثيل
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"