المعاجم

شَهِيتُ الشيء، بالكسر؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: وأَشْعَثَ يَشْهَى النَّومَ قلتُ له: ارْتَحِلْ، إِذا ما النُّجُومُ أَعْرَضَتْ واسْبكَّرَتِ وشَهِيَ الشيءَ وشَهاهُ يَشْهاهُ شَهْوَةً واشْتَهاهُ وتَشَهّاهُ: أَحَبَّه ورَغِب فيه. قال الأَزهري: يقال شَهِيَ يَشْهى وشَها يَشْهُو إِذا اشْتَهى، وقال: قال ذلك أَبو زيد. والتَّشَهِّي: اقتِراحُ شَهْوةٍ بعد شَهْوةٍ، يقال: تَشَهَّتِ المرأَةُ على زوجِها فأَشهاها أَي أَطْلَبها شَهَواتِها. وقوله عز وجل: وحِيلَ بينهم وبين ما يَشْتَهُون؛ أَي يَرْغَبُون فيه من الرجوع إِلى الدنيا. غيره: الشَّهْوةُ معروفة. وطعامٌ شَهِيٌّ أَي مُشْتَهىً. وتَشَهَّيْتُ على فلان كذا. وهذا شيءٌ يُشَهِّي الطعامَ أَي يحمِلُ على اشْتِهائِه، ورجلٌ شَهِيٌّ وشَهْوانُ وشَهْوانيٌّ وامرأَةٌ شَهْوَى وما أَشهاها وأَشهاني لها، قال سيبويه: هذا على مَعْنَيَين لأَنك إِذا قلت ما أَشهاها إِليَّ فإِنما تُخْبِرُ أَنها مُتَشهّاةٌ، وكأَنه على شُهِيَ، وإِن لم يُتَكْلَّمْ به فقلت ما أَشهاها كقولك ما أَحْظاها، وإِذا قلتَ ما أَشهاني فإِنما تُخْبرُ أَنك شاه. وأَشهاهُ: أَعطاه ما يَشْتَهِي، وأَنا إِليه شَهْوانُ؛ قال العجاج: فهِيَ شَهْوى وهو شَهْوانيُّ وقومٌ شَهاوى أَي ذَووُ شَهْوةٍ شديدةٍ للأَكل. وفي حديث راعبة: يا شَهْوانيُّ يقال: رجلٌ شَهْوانُ وشَهْوانيٌّ إِذا كان شديدَ الشَّهْوةِ، والجمعُ شَهاوى كسَكارى. وفي الحديث: إِنَّ أَخْوَفَ ما أَخافُ عليكم الرِّياءُ والشَّهْوةُ الخفيَّة؛ قال أَبو عبيد: ذهب بها بعضُ الناس إِلى شَهْوةِ النِّساءِ وغيرِها من الشهَواتِ، قال: وعندي أَنه ليس بمخصوصٍ بشيءٍ واحد، ولكنه في كل شيءٍ من المعاصي يُضْمِرُه صاحبه ويُصِرُّ عليه، فإِنما هو الإِصرارُ وإِنْ لم يَعْمَلْه، وقال غيرُ أَبي غٌبيد: هو أَن يَرى جاريةً حَسناءَ فيفُضَّ طرْفَه ثم ينظُرَ إِليها بقلبه كما كان ينظُر بعينِه، وقيل: هو أَنْ ينظُر إِلى ذاتِ مَحْرَمٍ له حَسناءَ، ويقول في نفسِه: ليْتَها لم تَحْرُم عليَّ. أَبو سعيد: الشهوةُ الخفِيَّة من الفواحش ما لا يحِلُّ مما يَسْتَخْفي به الإِنسانُ، إِذا فعَلَه أَخفاهُ وكَرِهَ أَنْ يَطَّلِعَ عليه الناسُ؛ قال الأَزهري: والقولُ ما قاله أَبو عبيد في الشهوةِ الخفِيَّة، غير أَني أَستَحْسِنُ أَنْ أَنْصِبَ قوله والشَّهوةَ الخفِيَّةَ، وأَجعل الواوَ بمعنى مَعْ كأَنه قال: أَخْوفُ ما أَخافُ عليكمُ الرياءُ مع الشَّهوةِ الخفِيَّةِ للمعاصي، فكأَنه يُرائي الناسَ بتَرْكِه المَعاصِيَ، والشهوةُ لها في قلبِه مُخْفاةٌ، وإِذا استَخْفَى بها عَمِلَها، وقيل: الرياءُ ما كان ظاهراً من العمل، والشهوةُ الخفِيَّة حُبُّ اطِّلاعِ الناسِ على العملِ. ابن الأَعرابي: شاهاهُ في إِصابةِ العينِ وهاشاهُ إِذا مازَحَه. ورجلٌ شاهِي البصرِ: قَلْبُ شائِه البَصرِ أَي حديدُ البصرِ. ومُوسَى شَهَواتٍ: شاعر معروف.
: (و} شَهيَهُ، كرَضِيَهُ ودَعاهُ) ، {يَشْهاهُ} يَشْهُوهُ {شَهْوةً، الأَخيرَةُ لغةٌ عَن أَبي زيْدٍ، (} واشْتَهاهُ {وتَشَهَّاهُ: أَحَبَّهُ ورَغِبَ فِيهِ) . فِي المِصْباح: الشَّهْوةُ اشْتِياقُ النَّفْسِ إِلَى الشيءِ، والجَمْعُ} شَهَواتٌ {وأَشْهِيةٌ. قَالَ الرَّاغبُ: أَصْلُ} الشَّهْوةِ نُزوعُ النَّفْس إِلَى مَا تُريدُه وذلكَ فِي الدُّنيا ضَرْبانِ: صادِقَةٌ وكاذِبَةٌ، فالصادِقَةُ مَا يخْتل البَدَن من دُوْنه كشَهْوةِ الطَّعامِ عنْدَ الجُوعِ؛ والكاذِبَةُ مَا لَا يخْتل مِن دُوْنه وَقد يُسَمَّى {المُشْتَهى شَهْوةٌ، وَقد يقالُ للقُوَّة الَّتِي} تشْتَهي الشَّيءَ شَهْوةٌ؛ وقوْلُه تَعَالَى: {زيَّن للنَّاسِ حُبّ {الشَّهَواتِ} يَحْتَمِل} الشَّهْوَتَيْن؛ وقوْلُه عزَّ وجلَّ: {واتَّبعُوا {الشَّهَوات} ، فَهَذَا مِن الشَّهَواتِ الكاذِبَةِ ومِن} المُشْتهيات المُسْتَغْنى عَنْهَا، انتَهَى. {والشَّهْوةُ الخفِيَّةُ: كلُّ شيءٍ من المَعاصِي يضْمِرُه صاحِبُه ويصرُّ عَلَيْهِ وَإِن لم يَعْمَلْ، وقيلَ: حُبُّ اطِّلاعِ الناسِ على العَمَل. وقَوْله تَعَالَى: {وحِيلَ بَيْنهم وبينَ مَا} يَشْتَهُون} ، أَي يَرْغَبُون فِيهِ من الرُّجُوع إِلَى الدُّنْيَا. (ورجُلٌ {شَهِيٌّ) ، كغَنِيَ، (} وشَهْوانُ {وشَهْوانِيُّ) : إِذا كانَ شَديدَ} الشَّهْوةِ؛ وَمِنْه قَوْل رَابِعَة: يَا! شَهْوانِيُّ. (وَهِي {شَهْوَى، ج} شَهاوَى) ، كسَكارَى. يقالُ: قومٌ {شَهاوَى، أَي ذَوُو شَهْوةٍ شَديدَةٍ للأَكْلِ؛ وقالَ العَّجاج: فهِيَ} شَهاوَى وَهُوَ {شَهْوانيُّ (} وأَشْهاهُ: أَعْطاهُ {مُشْتهاهُ. (و) } أَشْهاهُ: (أَصابَهُ بعَيْنٍ) ، مَقْلوبُ أشآه. ( {وتَشَهَّى) على فلانٍ كَذَا: (اقْتَرَحَ} شَهْوَةً بَعْدَ شَهْوةٍ. (ورجُلٌ {شاهِي البَصَرِ) : أَي (حديدُهُ) ، مَقْلوبُ شائِه البَصَرِ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (ومُوسَى} شَهَواتٍ: شاعِرٌ م) مَعْروفٌ، هُوَ مُوسَى بنُ يَسارٍ مَوْلَى بَني تيمٍ، لُقِّبَ بِهِ بقوْلِه ليَزِيد بنِ معاوِيَةَ: لسْتَ منَّا وليسَ خَالك منَّا يَا مُضَيّع الصَّلاة {للشَّهَواتِ (} وشَاهاهُ) {مُشاهاةً: (أَشْبَهَهُ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الشَّهْوةُ كَمَا تُجْمَعُ على} شَهَواتٍ تُجْمَعُ على {أَشْهِيَةٍ؛ كَمَا فِي المِصْباح؛ وعَلى} شُهاً كغُرفٍ؛ نقلَهُ أَبو حيَّان فِي شرْحِ التَّسْهيل؛ وأَنْشدَ لامْرأَةٍ من بَني نَصْر بنِ معاوِيَةَ: فلولا {الشُّهَى وَالله كنتِ جديرةً بِأَن أترك اللّذات فِي كل مشهدِثم قالَ: والنّحاةُ لم يذْكرُوا جَمْع فَعْلَة مُعْتَل اللَّام على فُعَلِ. قلْتُ: وَهُوَ جَمْعٌ نادِرٌ ونَظِيرُه صَهْوَة وصُهاً كَمَا سَيأتي. وماءٌ} شَهِيّ: لذيذٌ زِنَةً ومعْنى. وَمَا {أَشْهَاها وَمَا أَشْهاني لَهَا؛ قالَ سِيْبَوَيْه؛ إِذا قلْتَ مَا} أَشْهَاها إليَّ فإنَّما تُخْبِرُ أنَّها {مُتَشَهَّاةٌ، وكأنَّه على} شُهِيَ، وَإِن لم يُتَكَلَّمْ بِهِ، فَمَا {أَشْهَاها كَمَا أَحْظَاها، وَإِذا قلْتَ: مَا} أَشْهَانِي فإنَّما تُخْبرُ أنَّك شاهٍ. وَهَذَا شيءٌ {يُشَهِّي الطَّعامَ: أَي يحمِلُ على اشتهائه، نقلَهُ الجوهريُّ. } والمُشْتَهَى: الشَّهْوَةُ. وقَصْرُ {المشتهى: فِي رَوْضةِ مِصْر خربَ الْآن، وَفِيه يقولُ سَيِّدي عُمَر بنُ الفارِضِ، قدِّسَ سِرُّه: وطنِي مِصْر وفيهَا وَطَرِي ولنَفْسِي} مُشْتهاها مشتهاها {والشاهِيَةُ:} الشَّهْوةُ، مصْدَرٌ كالعاقِبَةِ. ورجُلٌ {شَهَّاءٌ: كثيرُ} الشَّهْوةِ. وَقَالَ ابنُ الْأَعرَابِي: {شَاهاهُ فِي إصابةِ العَيْن، وشَاهاهُ إِذا مازَحَهُ. } وشُها، بالضمِ مَقْصوراً بالكَسْر: قَرْيةٌ أَسْفل المَنْصورةِ فِي البَحْرِ الصَّغيرِ، وَقد وَرَدْتُها. (
الشَّهوةُ : الرغبة الشديدة.|الشَّهوةُ القوَّة النفسانية الراغبة فيما يشتُهَى.|الشَّهوةُ ما يُشْتَهَى من الملذَّات المادية. والجمع : شَهَوات، وأشهيةٌ، وشُهًى.، وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 14زُيِّنَ لِلنَّاس حُبُّ الشَّهَوَاتِ من النِّسَاء واَلْبَنِينَ وَالقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأنْعَام
الشَّاهِيَةُ : الشَّهْوَة.
اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه.، وفي التنزيل العزيز: فصلت آية 31وَلَكُمْ فِيهَا ما تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ ) ) .
(فعل: ثلاثي لازم).| شَهُوَ، يَشْهُو، مصدر شَهَاوَةٌ - شَهُوَ الطَّعَامُ : كَانَ لَذِيذاً شَهِيّاً.
(فعل: ثلاثي متعد).| شَهِيتُ، أَشْهَى، اِشْهَ، مصدر شَهْوَةٌ- شَهِيَ طَعَامَ الأَهْلِ في مَهْجَرِهِ : رَغِبَ رَغْبَةً شَدِيدَةً فِي أَكْلِ مَا كَانوا يُحَضِّرونهُ مِنْ طَعَامٍ، شَهَاهُ.
1- إشتهى الشيء : اشتدت رغبته فيه
1- أشهاه : أعطاه ما يشتهي|2- أشهاه : أصابه بالعين
ش هـ ا: (الشَّهْوَةُ) مَعْرُوفَةٌ وَطَعَامٌ (شَهِيٌّ) أَيْ مُشْتَهًى. قُلْتُ: هُوَ فَعِيلٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ مِنْ (شَهِيتُ) الشَّيْءَ إِذَا (اشْتَهَيْتَهُ) . وَرَجُلٌ (شَهْوَانُ) لِلشَّيْءِ وَ (شَهِيتُ) الشَّيْءَ بِالْكَسْرِ (أَشْهَاهُ شَهْوَةً) اشْتَهَيْتُهُ. وَ (تَشَهَّى) عَلَيْهِ كَذَا. وَهَذَا شَيْءٌ (يُشَهِّي) الطَّعَامَ أَيْ يَحْمِلُ عَلَى اشْتِهَائِهِ.
شَهْوة ، جمع شَهَوَات (لغير المصدر) وشَهْوات (لغير المصدر).|1- مصدر شهَا وشهِيَ. |2 - ما يُشتهى من الملذّات المادّيّة :-اندفع وراء شهواته، - من قلّت شهوتُه قلّت حاجتُه، - {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ .. } - {إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ} |• أثار شَهْوتَه: حرّك مكامنَها في نفسه. |3 - (علوم النفس) قُوّة نفسانيّة راغبة فيما يُشتهى. |• الشَّهْوَتان: شهوة البطن وشهوة الفرج. |• شَهْوة جنسيَّة: (علوم النفس) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد، ذكرًا كان أو أنثى إلى عمليّة الجماع، بهدف الاستمتاع والإبقاء على النوع.
شَهْوانيّ :اسم منسوب إلى شَهْوة: على غير قياس: شديد الرَّغبة في الملذّات الدنيويَّة :-رجل/ مجتمع شهوانيّ، - حُبٌّ شهوانيّ: منافٍ للعفَّةِ والطّهارة.
اشتهى يشتهي ، اشْتَهِ ، اشتِهاءً ، فهو مُشتهٍ ، والمفعول مُشتهًى | • اشتهى الشَّيءَ اشتدّت رغبتُه فيه وحرصُه عليه، وتمنَّته نفسُه :-تحقّق له كلّ ما كان يشتهيه، - {وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ} |• تأتي الرِّياحُ بما لا تشتهي السُّفُنُ [مثل]: يُضرب لمجيء الأمور على غير ما تريده النَّفْسُ، - شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه.
شهَا يَشهُو ، اشْهُ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شَهْوانٌ ، والمفعول مشْهُوّ | • شهَا الشّيءَ أحبَّه ورغب فيه :-رجلٌ شهوانُ، - ما أشهى هذا الطعام.
شهُوَ يَشهُو ، اشْهُ ، شَهاوةً ، فهو شَهِيّ | • شهُو الطّعامُ وغيرُه كان لذيذًا :-أكلٌ شهيّ.
شهِيَ يَشهَى ، اشْهَ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شهوانٌ ، والمفعول مَشْهِيّ | • شهِي الشّيءَ أحبّه ورغب فيه.
ة معروفة الشهْو . وطعام ش هيّ، أي مشتهى. ورجل شهْوان للشيء. وشهيت الشيء بالكسرأشْهاه شهْوة، إذا اشتْهيْته. وتشهّيْت على فلان كذا. وهذا شيء يشهّي الطعام، أي يحمل على اشتْهائه. ورجل شاهي البصر: قلب شائه البصر، أي حديد البصر.
أنفة, إحجام, إشمئزاز, إكتفاء, استنكاف, اشمئزاز, امتناع, بغض, ترفع عن, تقزز, رضى, عوف, قرف, قناعة, قلى
نهمة, رغبة, شهية, شهوة, نهم, هوى, لذة, إشتهاء, رغبة, شهية, شهوة, ميل, متعة, مشتهى, نزعة, هوى, نزعة, إشتهاء, إشتياق, إنحراف, توق, رغبة, شهوة, شوق, صبابة, غرض, لذة, محبة, مودة, ميل, متعة, محاباة, متعة, إشتهاء, رغبة, شهوة, لذة, نزعة, قابلية, جدارة, رغبة, شهية, شهوة, قدرة, غريزة, شهوة, طبيعة, ميل, توق, إشتياق, تلهف, حنين, رغبة, شهوة, شوق, صبابة, صبوة, لهفة, محبة, مودة, ميل, نزعة, نزوع, هوى, شهية, إشتهاء, رغبة, شهوة, قابلية, لذة, ميل, نهم, نهمة, هوى, رغبة, أمل, أمنية, إرادة, إشتهاء, إشتياق, إلتماس, إنحراف, بغية, تطلع, توق, رجاء, روم, شهية, شهوة, شوق, إشتهاء, اهتشاش, رغبة, رغبة شديدة, شهية, شهوة, فرح, لذة, ميل, متعة, نزعة, هوى, هوى, إشتهاء, تتيم, توله, توق, جوى, حب, رغبة, شغف, شهية, شهوة, شوق, صبابة, صبابة, صبوة, عشق, غرض, رغبة, شهوة, عمد, غاية, قصد, مقصد, ميل, نزعة, نية, شوق, إشتياق, تلهف, توق, حنين, رغبة, شهوة, صبابة, صبوة, لهفة, محبة, مودة, ميل, نزعة, نزوع, هوى, مشتهى, رغبة, شهوة, لذة, مرغوب فيه, ميل, نزعة, هوى, شهوة, إشتهاء, توق, رغبة, شهية, شوق, طبيعة, غرض, غريزة, قابلية, لذة, محبة, مودة, ميل, متعة, مشتهى, طبيعة, شهوة, غريزة, ميل, نهم, جشع, حرص, شره, شهية, شهوة, طمع, نهمة, إبقاء, إنجاء, إنقاذ, إحياء, إنقاذ, اشتهاء, تخليص, تخليص, شهوة, شهوة اللذة, عيش, نجاة, أمن, إرتياح, إطمئنان, إنفراج, بش, تعلق, تهلل, توله, حب, رغبة, شهوة, عشق, ود, إشتهاء, تعلق, توله, حب, رغبة, شهوة, قبول, ود, إشتهاء, رغبة, شهوة, قبول, إشتهاء, رغبة, شهوة, قبول, ألفة, تعلق, توله, حب, رغبة, شهوة, صفاء, صداقة, عشق, غرام, غرام, مخاللة, مسالمة, مصافاة, محبة
lustfully

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"