المعاجم

عوا كفأت القوم كفْأ، إذا أرادوا وجْها فصرفتهم إلى غيره، فانْكفؤوا أي رج . وتكفّأت المرأة في مشْيتها: ترهْيأتْ ومادتْ كما تتحرك النخلة العيْدانة. قال الشاعر: وكأنّ ظعْنهم غداة تحمّلوا ... سفن تكفّأ في خليج مغْرب وكفأتْ الإناء:كببْته وقلبْته، فهو مكفوء. وزعم ابن الأعرابي أن أكفْأته لغة. والكفاء بالكسر والمد: شقّة أو شقّتان تنصْح إحداهما بالأخرى ثم يخلّ به مؤخّر الخباء. تقول منه: أكْفأت البيت إكفاء. والإكفاء في الشعر: أن يخالف بين قوافيه بعضها ميم وبعضها نون، وبعضها دال وبعضها طاء، وبعضها حاء وبعضها خاء ونحو ذلك، كقول رؤبة: أزْهر لم يولدبنجْم الشحّ ميمّم البيت كريم السنْخ وقال الفراء: أكْفأ الشاعر، إذا خالف بين حركات الر ويّ، وهو مثل الإقْواء. الكسائي: كفأت الإناء: كببْته. وأكفْأته: أمْلته، قال: ولهذا قيل: أكفْأت القوس، إذا أملْت رأسها ولم تنْصبْها نصبا حين ترمي عنها. قال: ومنه قول ذي الرمّة: كْبهقطعْت ﺑﻬا أرضا ترى وجْه ر ا ... إذا ما علوْها مكْفأغير ساجع وقال أبو زيد: يعني جائرا غير قاصد. والكفيء: النظير. وكذلك الكفْء والكفؤ. والمصدر الكفاءة. وتقول: لا كفاء له بالكسر، وهو في الأصل مصدر، أي لا نظير له وكل شيء ساوى شيئا حتّى يكون مثله فهو مكافئ له. وكافأته على ما كان منه مكافأة وكفاء: جازيْته. تقول: ما لي به قبل ولا كفاء، أي ما لي به طاقة على أن أكافئه. والتكافؤ: الاستواء، يقال المسلمون تتكافأ دماؤهم. واكْتفأت الإناء مثلكفأته، أيقلبْته. واسْتكفأت فلانا إبله، أي سألتهنتاج إبله سنة، فأكْفأنيها، أي أعطاني لبنها ووبرها وأولادها سنة. والاسم الكفْأة والكفْأة، يضمّ ويفتح، تقول: اعْطنيكفْأة ناقتك وكفْأة ناقتك. وتقول أيضا: أكْفأت إبليكفْأتيْن، إذا جعلتهانصْفين تنْتج كلّ عامنصْفها وتترك نصفا، لأن أفضل النتاج أن تحمل على الإبل الفحولة عاما وتتْرك عاما، كما يصْنع بالأرض في الزراعة. أبو زيد: وهبْت لهكفْأة ناقتي وكفْأة ناقتي إذا وهبْت له ولدها ولبنها ووبرها سنة.
أدبر, أسرف, أقدم, إبتعد, إرتحل, إشتط, إنصرف, بالغ, بذ, ترك, تقدم, تقدم, فاق
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"