المعاجم

: ( {هَنَّ} يَهِنُّ: بَكَى) بُكاءً مِثْل الحَنِينَ؛ قالَ: لما رأَى الدارَ خَلاءً {هَنَّا وكادَ أَن يُظْهِرَ مَا أَجَنَّا (و) } هَنَّ {هَنِيناً: (حَنَّ) ؛) قالَ: حَنَّتْ ولاتَ هَنَّتْوأَنِّي لكِ مَقْرُوعُوقالَ اللَّيثُ: حَنَّ وأَنَّ} وهَنَّ وَهُوَ الحَنِينُ والأنِينُ {والهَنِينُ، قَرِيبٌ بَعْضها مِن بعضٍ. ويقالُ: الحَنِينُ أَرْفَعُ مِن الأنينِ. (} والهانَّةُ) ، بالتَّشْديدِ، ( {والهُنانَةُ، بالضَّمِّ: الشَّحْمَةُ فِي باطِنِ العَيْنِ تَحْتَ المُقْلَةِ) . (وقيلَ:} الهُنانَةُ كلُّ شحْمٍ. (ويقالُ: مَا بِيَعيرِى {هانَّةٌ وَلَا} هُنانَةٌ. (و) {الهُنانَةُ أَيْضاً: (بَقِيَّةُ المُخِّ) ، نَقَلَهُ الأَزْهرِيُّ. (و) قيلَ: مَا بالبَعيرِ} هُنانَةٌ أَي (الطِّرْقُ بالجَمَلِ) ؛) قالَ الفَرَزْدَقُ: أَيُفايُشُونَكَ والعِظَامُ رقيقةٌ والمُخُّ مُمْتَخَرُ {الهَنانَةِ رارُ؟ وقيلَ: مَا بِهِ} هانَّةٌ، أَي شيءٌ من خيرٍ؛ وَهُوَ على المَثَلِ. ( {وأَهَنَّهُ اللَّهُ فَهُوَ} مَهْنُونٌ) ، كأَحَمَّه فَهُوَ مَحْمومٌ؛ وَله نَظائِرُ تقدَّمَتْ. ( {والهِنَنَةُ، كعِنَبةٍ: ضَرْبٌ مِن القَنافِذِ) ، وتقدَّمَ لَهُ فِي منن أَنَّ المنَنَةَ أُنْثى القَنافِذِ. (و} هُونِينُ، بالضَّمِّ: د) فِي جِبالِ عامِلَةَ مُطِلٌّ على نواحِي حمْصَ. ( {وهَنِّنُ، بكسْرِ النُّونِ) الأُولى (المُشَدَّدَةِ: ة) باليَمِنِ؛ عَن ياقوت، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى، وَهِي غيرُ أُمِّ حنين الَّذِي تقدَّمَ ذِكْرُها. (} والهَنُ) ، مُخَفَّفاً: (الفَرْجُ، أَصْلُهُ هَنٌّ) بالتَّشْديدِ، (عِنْد بعضِهم، فيُصَغَّرُ {هُنَيْناً) ؛) وأَنْشَدَ بعضُهم: يَا قَاتل اللَّهُ صُبياناً تَجِيء بهم أُمُّ} الهُنَيْنين من زَنْدٍ لَهَا وارِي وَأحد {الهنيين} هنين والمكبر تَصْغِيرُه! هنَّ، ثمَّ يُخَفَّفُ فيُقالُ: هَنُ، وسَيَأْتي ذِكْرُه فِي المُعْتَلِّ. (و) قَوْلُهم: (تَنَحَّ هَا هُنا وَهَا هُنَّا) ، وَهَذِه بتَشْديدِ النُّونِ، (وهَهُنَّا) ، بتَشْديدِ النّونِ مَعَ حَذْفِ الألفِ، أَي (أُبْعُد قَلِيلاً. (أَو يقالُ للحَبيبِ هَهُنا وهُنَا) ، مُخَفَّفَتَيْن: (أَي اقْتَرِبْ؛ وللبَغِيضِ هَهَنَّا) ، بفَتْحَتَيْن وتَشْديدِ النونِ، (وهَنَّا) ، كحَتَّى: (أَي تَنَحَّ، ويَجِيءُ فِي الياءِ إنْ شاءَ اللَّهُ تَعَالَى) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الهَنَّانَةُ: الَّتِي تبْكِي وتَئِنُّ؛ قالَ: لَا تَنْكحي أَبداً} هَنَّانَهْ عُجَيِّزاً كأَنَّها شَيْطانَهْوقوْلُ الرَّاعِي: أَفي أَثَرِ الأَظْعانِ عَيْنُك تَلْمَحُأَجَلْ لاتَ هَنَّا إِنَّ قلبَك مِتْيَحُيقولُ: ليسَ الأمرُ حيثُ ذَهَبْتَ. ويقُولونَ: يَا هَناهُ، أَي رجُلُ، وَلَا يُسْتَعْملُ إلاَّ فِي النِّداءِ؛ وسيَأْتي فِي المُعْتلِّ مُفَصَّلا. {وهُنَيْنُ، كزُبَيْرٍ: ناحِيَةٌ من سَواحِلِ تلمسان. } وهَنَه {يَهِنُه} هَناً: أَصابَ مِنْهُ! هَناً، كأنَّه أَصابَ شَيْئا من أَعْضائِه. قالَ الهَرَويُّ: عَرَضْتُ ذلِكَ على الأَزْهرِيّ فأَنْكَرَه وقالَ: إنَّما هُوَ وَهَنَه وَهْناً إِذا أَضْعَفَه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
: ( {هانَ) } يَهُونُ ( {هُوناً، بالضَّمِّ،} وهَواناً {ومَهانَةً: ذَلَّ) ؛) قالَ ذُو الإصْبَع: اذهَبْ إِلَيْك فَمَا أُمِّي براعِيةٍ تَرْعَى المَخاضَ وَلَا أُغْضِي على} الهُون ِوقيلَ: الهَوانُ {والمَهانَةُ: اسْمانِ. وقالَ ابنُ بَرِّي: المَهانَةُ مَفْعَلَةٌ مِن} الهَوَانِ، والمِيمُ زائِدَةٌ والمُهانَةُ مِن الحَقارَةِ فَعالَةٌ والمِيمُ أَصْليَّة، وَقد تقدَّمَ وَبهَا رُوِي الحدِيثُ: (ليسَ بالجافي وَلَا {بالمَهِين) . (و) } هانَ ( {هَوْناً: سَهُلَ، فَهُوَ} هَيِّنٌ {وهَيْنٌ) كمَيِّتٍ ومَيْتٍ، (} وأَهْوَنُ؛ وَمِنْه) قَوْلُه تَعَالَى: { (وَهُوَ {أَهْوَنُ عَلَيْهِ) } ) أَي كلّ ذلِكَ} هَيِّنٌ عَلَيْهِ، وليسَتْ للمُفاضَلَةِ لأنَّه ليسَ شيءٌ أَيْسَرُ عَلَيْهِ مِن غيرِهِ؛ وَمِنْه قَوْلُ الشَّاعِرِ: لَعَمْرُك لَا أَدْرِي وإِنِّي لأَوْجَلُعلى أَيِّنا تَعْدُو المَنِيَّةُ أَوَّلُ (ج! أَهْوِناءُ) كشيءٍ وأَشْيِئاء على أَفْعِلاء. ( {والهَوْنُ: السَّكِينَةُ والوَقارُ) والرِّفْقُ؛ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي: } هَوْنَكُما لَا يَرُدُّ الدَّهْرُ مَا فاتاولا تَهْلِكا أَسَفاً فِي إِثْرِ مَنْ ماتاومنه الحدِيثُ: (كَانَ يَمْشِي {هَوْناً) ، أَي برِفْقٍ ولِيْنٍ وتَثبّتٍ. (و) } الهَوْنُ: (الحَقيرُ) مِن كلّ شيءٍ. (و) {الهُوْنُ: (بالضَّمِّ: الخِزْيُ) ؛) وَمِنْه قَوْلُه تَعَالَى: {فأَخَذَتْهُمُ صاعِقَةُ العَذابِ الهُونِ} ، أَي ذِي (الخِزْيِ؛ (} كالمَهانَةِ) ، مَفْعلةٌ مِنْهُ. (و) الهُوْنُ (بنُ خُزَيْمَةَ بنِ مُدْرِكَةَ) بنِ إلْياس بنِ مُضَرَ، أَبو قَبيلَةٍ وَهُوَ أَخُو القَارَة. وقالَ المفضَّلُ الضَّبِّيُّ: القارَةُ بنُو الهَوْنِ. ورَوَى أَبُو طالِبٍ فِيهِ فتْحَ الهاءِ أَيْضاً، وَقد تقدَّمَ ذِكْرُ القارَةِ فِي موضِعِهِ. (و) مَا أَدْرِي أَيُّ الهُوْن هُوَ، أَي (الخَلْقُ كُلُّهُم) . (قالَ ابنُ سِيدَه: والزَّاي أَعْلى. ( {وهَوَّنَه اللَّهُ) عَلَيْهِ} تَهْويناً: (سَهَّلَهُ وخَفَّفَهُ. (و) {هَوَّنَ (الشَّيءَ:} أَهَانَهُ، {كاسْتَهانَ بِهِ} وتَهاوَنَ) بِهِ، وذلِكَ إِذا اسْتَحْقَرَه؛ وَمِنْه قَوْلُه: لَا {تُهينَ الفقيرَ عَلَّك أَنتَرْكَعَ يَوْمًا والدَّهْرُ قد رَفَعَهْأَرادَ: لَا} تُهِينَنْ، فحذفَ النونَ الخَفِيفَةَ لمَّا اسْتَقْبلَها ساكِنٌ. (وَهُوَ {هَيِّنٌ} وهَيْنٌ: ساكنٌ مُتَّئِدٌ) .) {وهَيِّنٌ أَصلُه هَيُونٌ} وهَيْنُ مُخَفَّفٌ مِنْهُ. (أَو المُشَدّدُ من! الهَوانِ، والمُخَفَّفُ مِن اللِّينِ) . (قالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: العَرَبُ تَمْدحُ بالهَيْنِ اللِّيْنِ، مُخَفَّف، وتذمُّ {بالهَيِّن اللَّيِّن، مُشَدّدٌ. وَفِي الحدِيثِ: (المُسْلِمونَ} هَيْنُونَ لَيْنُونَ) ، جَعَلَهُ مَدْحاً لهُم. وقالَ غيرُ ابنِ الأَعْرابيِّ: هُما بمعْنًى واحِدٍ. (و) امْرأَةٌ ( {هَوْنَة، ويُضَمُّ) ؛) الأخيرَةُ عَن أَبي عُبَيْدَةَ: (مُتَّئِدَةٌ) ؛) أَنْشَدَ ثَعْلَب: تَنُوءُ بمَتْنَيها الرَّوابي} وهَوْنَةٌ على الأَرضِ جَمّا العِظامِ لَعُوبُ (و) امْشِ (على هِينَتِكَ، بالكَسْرِ، {وهَوْنِكَ) :) أَي (رِسْلِكَ) ؛) وكَذلِكَ تَكَلَّمَ على} هِينَتِه. وَفِي الحَدِيثِ: (أنَّه سارَ على هِينَتِه) ، أَي على عادَتِه فِي السُّكُونِ والرِّفْقِ؛ وَمِنْه قوْلُ عليَ رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ: (أحْبِبْ حَبيبَكَ {هَوْناً مَّا) ، أَي حُبًّا مُقْتَصِداً لَا إفْراطَ فِيهِ. (} والأهْونُ) :) اسمُ (رجُلٍ: (و) أَيْضاً: (اسمُ يومِ الاثنينِ) فِي الجاهِلِيَّةِ؛ قالَ بعضُ شُعَراء الجاهِلِيَّة: أُؤَمِّلُ أَن أَعِيشَ وأَنَّ يَوْمِي بأَوَّلَ أَو {بأَهْوَنَ أَو جُبارِأَو التالِي دُبارٍ أَم فيوْميبمُؤْنِسٍ أَو عَرُوبةٍ أَو شِيارِقالَ ابنُ بَرِّي: ويقالُ ليومِ الاثنينِ أَيْضاً: أَوهَدُ؛ وَقد ذُكِرَ فِي محلِّهِ. (} والهاوَنُ) ، بفتحِ الواوِ، وَهَكَذَا ضَبَطَه ابنُ قُتَيْبَة فِي كتابِ الأدَبِ وقالَ ابنُ دحْيَة فِي التَّنْويرِ: وَهُوَ خَطَأٌ عنْدَهم؛ ( {والهاوُنُ) ، بضمِّ الواوِ، (} والهاوُونُ) ، بزِيادَةِ الواوِ: (الَّذِي يُدَقُّ فِيهِ) ، فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ. قيلَ: كانَ أَصْله {هاوُون لأنَّ جَمْعَه} هَوَاوينُ كقَانُونٍ وقَوانِينَ فحَذفُوا مِنْهُ الواوَ الثانِيَةَ اسْتِثْقالاً، وفَتَحُوا الأُولى، لأنَّه ليسَ فِي كَلامِهم فاعُلٌ بضمِّ العَيْنِ. (والمُهْوَئِنُّ) ، كمُطْمَئِنَ، (وتُفْتَحُ الهَمْزَةُ) ، عَن شَمِرٍ، وأَنْشَدَ: فِي مُهْوَئِنّ بالدَّبى مَدْبُوشِ ذَكَرَه الأزْهرِيُّ كابنِ سِيدَه فِي هأن، وَهُوَ الصَّوابُ. وذَكَرَه الجوْهرِيُّ فِي هوأ، وخَطَّأَهُ ابنُ بَرِّي. والمُصنِّف كأَنَّه اعْتَبَر زِيادَةَ الميمِ والهَمْزَة فأَوْرَدَه هُنَا. وَهُوَ (المَكانُ البَعيدُ) .) وَقد تقدَّمَ أنَّه مِثالٌ لم يَذْكرْه سِيْبَوَيْه. (أَو) هِيَ (الوَهْدَةُ) . (قالَ الأَزْهرِيُّ: بُطونُ الأَرْضِ وقَرارُها، وَلَا تُعَدُّ الشِّعابُ والمِيْثُ مِن المُهْوَئِنِّ، وَلَا يكونُ المِهْوَئِنّ فِي الجِبالِ وَلَا فِي القِفافِ وَلَا فِي الرِّمالِ، ليسَ المُهْوَئِنّ إلاَّ مِن جَلَدِ الأرْضِ وبُطونِها. (واهْوَأَنَّتِ المَفازَةُ: اطْمَأَنَّتْ فِي سَعَةٍ) ؛) وَمِنْه المُهْوَئِنُّ لمَا اطْمَأَنَّ مِن الأرْضِ واتَّسَعَ. وقالَ ابنُ بَرِّي: هُوَ الصَّحْراءُ الواسِعَةُ، ووَزْنُه مُفوعِلٌّ. (وَهُوَ {يُهاوِنُ نفْسَه) :) أَي (يَرْفقُ بهَا) ؛) نَقَلَهُ الزَّمَخْشريُّ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الهَوانُ {والمَهانَةُ: الضَّعْفُ. } وهانَ عَلَيْهِ الشيءُ {هونا: خَفَّ. وامْرأَةٌ} هُونَةٌ: ضَعيفَةُ الخِلْقَةِ غَيْر غَلِيظَتها {وهُونَةٌ بالضمِّ: مُطاوِعةٌ. والهُوْنَةُ، بالضَّمِّ: التَّسْكينُ والصّلْحُ والجَمْعُ كصُرَدٍ. وقالَ رجُلٌ مِن العَرَبِ لبَعيرٍ لَهُ: مَا بِهِ بأْسٌ غَيْرُ هَوانِهِ، أَي خَفِيفُ الثَمَنِ. } والمِهْوانُ، كمِحْرابٍ: الكَثيرُ اللّين جَمْعُه! مَهاوِينُ؛ وأَنْشَدَ سِيْبَوَيْه للكُمَيْت: شُمُّ {مَهاوِينُ أَبْدانِ الجَزُورِ مَخامِيصُ العَشيِّات لاخُورٌ وَلَا قُزُمُوقالَ ابنُ سِيدَه: يَجوزُ أَن يكونَ جَمْع} مهْوَنٍ. {والهُونُ، بالضمِّ: الشدَّةُ. يقالُ: أَصابَهُ} هُونٌ شَديدٌ، أَي شِدَّةٌ ومَضَرَّةٌ وعَوَزٌ. ويقالُ: إنَّه {لَهَوْنٌ من الخَيْلِ، والأُنْثى} هَوْنَةٌ إِذا كانَ مِطْواعاً سَلِساً. {والهُوَيْنى: تَصْغيرُ} الهُونَى، تأْنِيثُ {الأَهْوَنِ، التَّؤَدَةُ والرِّفْقُ والسّكِينَةُ والوَقارُ. وإنَّه ليَأْخُذ أَمْرَه} بالهُونِ، بالضمِّ، أَي الأَهْوَن. {والمَهْيَنَةُ، كمَحْمَدَةٍ: المَرْأَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ. وَفِي النوادِرِ:} هُنْ عندِي اليومَ، واخْفِض عندِي، وأَرِحْ عنْدِي، وارْفَهْ عنْدِي، واسْتَرْفِهْ عنْدِي، ورَفِّهْ عنْدِي، وأَنْفِهْ عنْدِي، واسْتَنْفِهْ عنْدِي، وتَفْسيرُه: أَقِمْ عنْدِي، واسْتَرِحْ واسْتَجِمَّ. وذَكَروا فِي تَصْغِيرِ المُهْوَئِنِّ وَجْهَيْن: حَذْف المِيمِ وأَحَد المضعَّفَيْن، أَو حَذْف الهَمْزَة وأَحَد المضعَّفَيْن؛ قالَهُ أَبو حيَّان وابنُ عُصْفورٍ. وَمَا {أَهْوَنَه عَلَيْهِ. } والهَيِّنُ: الحَقِيرُ. {وأَهْوَنُ من قُعَيْسٍ على عَمَّتِه: ذُكِرَ فِي السِّين. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: هتن:) } هانَ {يَهِينُ} هَيْناً، كلانَ يَلِينُ؛ وَمِنْه المَثَلُ: إِذا عَزَّ أَخُوكَ {فَهُنْ بكسْرِ الهاءِ عَن بعضِ عُلَماءِ الأنْدَلُسِ عَن الأَعْلَم. } هانَ {يَهِينُ} هَيْناً بالياءِ، هَكَذَا وأَقرَّهُ. وقوْلُ شيْخِنا، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى: لم أَرَه عَن إمامٍ ثَبْتٍ وَلَا نَقَلَهُ أَحدٌ مِنَ المُعْتَمَدِ عَلَيْهِم قُصُورٌ. ويقالُ: مَا {هَيَانُ هَذَا الأَمْر: أَي مَا شَأْنُه؟ } وهَيَّانُ بنُ بَيَّانَ: مَنْ لَا يُعْرَفُ هُوَ وَلَا أَبُوه؛ وقيلَ: إنَّ نونَهُ زائِدَةٌ. وهَيانٌ، كسَحابٍ: مِن قُرَى جُرْجانَ، عَن ابنِ السّمعاني؛ مِنْهَا: أَبو بكْرٍ محمدُ بنُ بسَّام بنِ بكْرِ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ بسَّام {الهَيانيُّ الجُرْجانيُّ، رَوَى المُوَطّأَ عَن القَعْنبيُّ ومحمدِ بنِ كثيرٍ الجُمحيِّ، ماتَ سَنَة 279، رحِمَه اللَّه تَعَالَى. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: هيزمن:) الهِيْزَمْنُ، كجِرْدَحْلٍ، لُغَةٌ فِي الهِنْزَمْنِ، وَبِه رُوِي قَوْلُ الأَعْشَى، نَقَلَه صاحِبُ اللِّسانِ، وأخاله تَصْحيفاً. (فصل الْيَاء) مَعَ النُّون) هيزمن:) الهِيْزَمْنُ، كجِرْدَحْلٍ، لُغَةٌ فِي الهِنْزَمْنِ، وَبِه رُوِي قَوْلُ الأَعْشَى، نَقَلَه صاحِبُ اللِّسانِ، وأخاله تَصْحيفاً. (فصل الْيَاء) مَعَ النُّون) يبن:) (يُبْنَى كلُبْنَى: اسْمُ قَرْيةٍ مِن فِلَسْطِين بالقُرْبِ مِن الرَّمْلَةِ، بهَا قَبْرُ صَحابيَ يقالُ: إنَّه أَبو هُرَيْرَةَ أَو عبدُ اللَّهِ بنُ أَبي سرْحٍ، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا، وَهِي أبنى بالهَمْزَةِ، وَقد جاءَ ذِكْرُها فِي سريةِ أُسامَةَ. ويَبْيَنُ، كجَعْفَرٍ: لُغَةٌ فِي أَبْيَن، مَوْضِعٌ باليَمَنِ؛ نَقَلَه ياقوتٌ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى. (
أنفة, إباء, إجلال, إكرام, احترام, تبجيل, ترفع, تعظيم, تفخيم, تكريم, حمد, شمم, كبرياء, أبى, أكرم, إستكبر, تأبه, تكبر, تمرد, تمنع, عز, عصى, عظم, فخم, وقر, أجل, أعز, أقسط, أكرم, أنصف, إمتدح, احترم, احترم, عدل, عظم, فخم حمد, قرظ, كبر, لان, مدح, إجلال, إكرام, إباء, إجلال, إحترام, إكبار, تعظيم, تفخيم, تقريظ, تمكين, حمد, عزة, كرامة, مدح, وقار, بجل, عز, كرم, أجل, أجل, إحترم, إستعظم, إستكبر, بجل, حمد, عظم, فخم, كرم, أبي, جليل, شريف, شريف, عاص, عزيز, عزيز, عظيم, عظيم, قدير, كريم, كريم, متعجرف, متكبر, محترم, أنف, أنفة, إباء, إستكبار, احترام, احترامل, تأبه, رفعة, عظمة, عزة, عصيان, فخامة, كرامة, مجد, وقار, صعب, عسر, قسا, إجلال, إكبار, إجلال, إجلال, إستعظام, إستكبار, إكرام, احترام, تبجيل, تبجيل, تعظيم, تفخيم, تكريم, حمد, أعضل, أغلق, أكرم, إحترم, إستغلق, إستكبر, إعتاص, إنغلق, بجل, تأبه, تباهى, تبجح, تجبر, تعاظم, تعجرف, عيش شظف, إخالة, إخالة, إدعاء, إرتياب, إنكار, ارتياب, دحض, دعوى, ريبة, ريب, ريبة, شك, شك, ظن, ظنة, فرح, مسرور, مرتاح, منشرح, أبه, أجل, أجل, أعز, أكرم, إحترم, احترم, بجل, حمد, رفع, عظم, فخم, قرظ, كبر
سلس, إنقاد, تيسر, سهل, لان, هان, يسر, سلم زمامه, أذعن, إستكان, خضع, خنع, هان, هنؤ, تيسر, دمث, ساغ, سهل, طاب, لذ, هان, هنأ, هنئ, يسر, هان, أذل, أذعن, أمكن, أهان, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستصغر, إنحط, إنقاد, إنقاد, تحاقر, تذلل, تسنى, تسهل, إستحقر, أذل, أهان, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستصغر, إستهان, إمتهن, حقر, غمط, قهر, هان, هنأ, أرغد, أهمد, تيسر, دمث, سكن, سهل, طاب, هان, هنؤ, يسر, سلس, إنقاد, إنقاد, تسنى, تسهل, تمهد, تهيأ, تيسر, دمث, رخص, سهل, لان, لدن, ملس, نعم, هان, قرف, أبى, إشمأز, اشمأز, تقبض, تقزز, تقزز, عاف, كرب, كره, ناهز, نفر, هان, أمكن, إستطاع, إنقاد, تأتى, تسنى, تسهل, تمكن, تهيأ, تيسر, سهل, قدر, قرب, قوي, لان, هان, يسر, تسنى, أمكن, أتيح, إستيسر, تهيأ, تأتى, تسهل, تمهد, تهيأ, تيسر, سلس, سهل, هان, يسر, خزي, إنحط, تحاقر, تذلل, تصاغر, حقر, خنع, ذل, سفل, صغر, هان, وضع, تسهل, أمكن, إنقاد, تسنى, تمهد, تهيأ, تيسر, سلس, سهل, هان, هان, يسر, حقر, إنحط, تحاقر, تصاغر, حقر, خس, دنؤ, ذل, رذل, صغر, هان, هان, وضع, ضرع, إبتهل, تضرع, توسل, رضخ, هان, وضؤ, طهر, نذل, نظف, نقي, هان, أذعن, خضع, ذل, رضخ, هان, أمكن, إستمكن, انحل, انقاد, تبين, تسنى, تسهل, تهيأ, توضح, تيسر, سهل, ظهر, هان, وضح, يسر, أذعن, إستسلم, إنسحب, إنقاد, انكسر, انهزم, حقر, خضع, دحر, ذل, رضخ, صغر, غلب, هان, هزم, أجزع, أخزاه, أذل, أهان, حرك, حقر, رج, رجرج, زعزع, زلزل, ضعف, قلقل, هان, هز, إهتز, تزعزع, تزلزل, تقلقل, تهيأ, رخو, رطب, سهل, ضعف, لان, لدن, هان, يسر, أمكن, إنقاد, انقاد, تساهل, تمكن, زال, سهل, سهل, لأين, لاطف, لان, هان, ياسر, يسر, يسر, تخاشع, حقر, خزي, خسف, خشع, ذل, هان, أذعن, إتضع, إستكان, استكان, امتهن, انحط, تخشع, تذلل, تواضع, تواضع, خس, خضع, ذل, هان, وضع, إستمكن, تسنى, تهيأ, تيسر, سهل, هان, يسر, أمكن, إستمكن, تسهل, تهيأ, سهل, هان, يسر, أطنب, إتضع, تذلل, حقر, خس, خضع, ذل, سفل, هان, وضع, وضع, حقر, دل, سفه, صغر, فحش, هان, أحجم, إنحسر, إنحصر, تضاءل, تناقص, ضاق, ضؤل, ضعف, قل, كبت, نزر, نزر, نضب, هان, إنحط, تذلل, حقر, خس, دان, دني, ذل, ردؤ, ساء, سفل, هان, وضع, وضع, أبغض, أذل, أهان, إحتقر, إستصغر, بغض, حقر, عاف, قلا, كره, مقت, هان, تيسر, رغد, رفه, سهل, غدق, لان, هان, يسر, إبتهج, ترف, تنعم, رغد, رفه, سعد, هان, يسر, إبتهج, إنفرج, انشرح, رغد, سعد, هان, يسر, حقر, خس, دق, رق, صغر, ضعف, ضمر, نحف, نحل, هان, هزل, هزل, هزل, حقر, ذل, صغر, هان, وافق, إنقاد, احتشم, انقاد, تساهل, تمكن, سهل, لأن, لأين, لاطف, لان, هان, هين, ياسر, يسر, أذعن, إتضع, إستكان, إمتهن, إنخفض, استد, استكان, انحط, تواضع, خضع, ذل, رضخ, سفل, هان, وضع, إمتهن, تذلل, حقر, خس, ذل, صغر, ضعف, ضمر, نحف, نحل, هان, هزل, وضع, أقفر, إبتهج, إنفرج, انشرح, تهيأ, خلا, خوي, رغد, سعد, سهل, فرغ, هان, يسر, إستكان, إمتهن, تذلل, تعيب, تعير, تهجى, حقر, ذل, هان, وضع, أمكن, إستمكن, تسهل, تهيأ, سهل, هان, يسر, تبين, تسنى, تسهل, تهيأ, توضح, تيسر, سهل, طاوع, ظهر, هان, وضح, يسر, سهل, طاوع, هان, يسر, يسر, أذل, أزرى, أهانه, احتقر, ازدرى, حقر, حقر, حقر, ذل, صغر, صغر, هان, أحجم, إنحسر, إنحصر, تضاءل, تناقص, ضاق, ضؤل, ضعف, قل, كبت, نزر, نضب, هان, أمكن, إستيسر, تأتى, تسنى, تسهل, تهيأ, تيسر, سهل, هان, يسر, أمكن, إنقاد, استقام, انقاد, تساهل, تمكن, سهل, سهل, لأن, لأين, لاطف, لان, لبك, هان, هين, أمكن, اهتدى, تبين, تحلحل, تسنى, تسهل, تهيأ, توضح, تيسر, سهل, ظهر, هان, وضح, يسر, تهيأ, سهل, هان, يسر, إمتدح, تيسر, سهل, لان, مكن, هان, يسر, إستكان, إمتهن, حقر, ذل, هان, وضع, إنحسر, إنحصر, تناقص, تضاءل, تضاءل, تناقص, ضؤل, طف, قل, نذر, نزر, نزر, نضب, نقص, هان, أمكن, ابيض, انقاد, تهيأ, تيسر, سهل, لان, مكن, هان, يسر, إبتعد, إنفصل, باين, تفترق, تبدد, تبعثر, تشتت, تفرق, تناثر, ضؤل, فارق, قل, نزر, هان, انقاد, تسنى, تهيأ, تيسر, سهل, هان, هرم, يسر, أمكن, أمكن, انقاد, تيسر, سهل, لان, مكن, هان, يسر, حقر, خس, دق, رق, صغر, ضؤل, ضعف, ضمر, نحف, نحل, هان, هزل, هزل
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"