المعاجم

الهَيْئَةُ والهِيئةُ: حالُ الشيءِ وكَيْفِيَّتُه. ورجل هَيًّئٌ: حَسَنُ الهَيْئةِ. الليث: الهَيْئةُ للمُتَهَيِّئِ في مَلْبَسِه ونحوه. وقد هاءَ يَهَاءُ هَيْئةً، ويَهِيءُ. قال اللحياني: وليست الأَخيرة بالوجه. والهَيِّئُ، على مثال هَيِّعٍ: الحَسَن الهَيْئَةِ من كلِّ شيءٍ ، ورجلٌ هَيِيءٌ، على مثال هَيِيعٍ، كهَيِّئٍ، عنه أَيضاً. وقد هَيُؤَ، بضم الياءِ، حكى ذلك ابن جني عن بعض الكوفيين، قال: ووجهه أَنه خرَج مَخْرَجَ المبالغة، فلحق بباب قولهم قَضُوَ الرَّجلُ إِذا جادَ قَضاؤُه، ورَمُوَ إِذا جاد رَمْيُه، فكما يُبْنَى فَعُلَ مـما لامه ياءٌ كذلك خرج هذا على أَصله في فَعُلَ مـما عينه ياءٌ. وعلَّتُهما جميعاً، يعني هَيُؤَ وقَضُوَ: أنَّ هذا بناءٌ لا يتصرَّف لِـمُضارَعَتِه مـما فيه من الـمُبالَغةِ لباب التَّعَجُّب ونِعْمَ وبِئْسَ. فلما لم يَتَصَرَّفْ احتملوا فيه خُروجَه في هذا الموضع مخالفاً للباب، أَلا تراهم إِنما تَحامَوْا أَن يَبْنُوا فَعُلَ مـما عينه ياءٌ مخافة انْتِقالهم من الأَثقل إِلى ما هو أَثقلُ منه، لأَنه كان يلزم أَن يقولوا: بُعْت أَبُوعُ، وهو يَبُوعُ، وأَنت أَو هي تَبُوعُ، وبُوعا، وبُوعُوا، وبُوعِي. وكذلك جاءَ فَعُلَ مـما لامه ياءٌ مـمَّا هو مُتَصَرِّفٌ أَثقلَ من الياءِ، وهذا كما صح: ما أَطْوَلَه وأَبْيَعَه. وحكى اللحياني عن العامِرِيَّةِ: كان لِي أَخٌ هَيِيٌّ عَليٌّ أَي يتأَنث للنساءِ، هكذا حكاه هَيِيٌّ عَليٌّ، بغير همز، قال: وأُرَى ذلك، إِنما هو لمكان عَليٍّ. وهاءَ للأَمر يَهَاءُ ويَهِيءُ، وتَهَيَّأَ: أَخَذَ له هَيْأَتَه. وهَيَّأَ الأَمرَ تَهْيِئةً وتَهْييئاً: أَصْلَحه فهو مُهَيَّأٌ. وفي الحديث: أَقِيلُوا ذَوِي الهَيْئَاتِ عَثَراتِهم. قال: هم الذين لا يُعْرَفُون بالشرِّ فَيَزِلُّ أَحدُهم <ص:189> الزلَّةَ. الهَيْئَةُ: صورةُ الشيءِ وشَكْلُه وحالَتُه، يريد به ذَوِي الهَيْئَاتِ الحَسَنةِ، الذين يَلْزَمون هَيْئةً واحدة وسَمْتاً واحداً، ولا تَخْتَلِفُ حالاتُهم بالتنقل من هَيْئةٍ إِلى هَيْئةٍ. وتقول: هِئْتُ للأَمر أَهِيءُ هَيْئةً، وتَهَيَّأْتُ تَهَيُّؤاً، بمعنى. وقُرئَ: وقالت هِئْتُ لك، بالكسر والهمز مثل هِعْتُ، بمعنى تَهَيَّأْتُ لكَ. والهَيْئَةُ: الشارةُ. فلان حَسَنُ الهَيْئةِ والهِيئةِ. وتَهايَؤُوا على كذا: تَمالَؤُوا. والـمُهايَأَةُ: الأَمـْرُ الـمُتَهايَأُ عليه. والـمُهايَأَةُ: أَمرٌ يَتَهايَأُ القوم فيَتَراضَوْنَ به. وهاءَ إِلى الأَمـْر يَهَاءُ هِيئةً: اشتاقَ. والهَيْءُ والهِيءُ: الدُّعاءُ إِلى الطَّعامِ والشراب، وهو أَيضاً دُعاءُ الإِبِل إِلى الشُّرب، قال الهَرَّاءُ: وما كانَ على الجِيئِي، * ولا الهِيءِ امْتِداحِيكا وهَيْءَ: كلمة معناها الأَسَفُ على الشيءِ يُفُوتُ،وقيل هي كلمة التعجب. وقولهم: لو كان ذلك في الهِيءِ والجِيءِ ما نَفَعَه. الهِيءُ: الطَّعام، والجِيءُ: الشَّرابُ، وهما اسمان من قولك جَاْجَأْتُ بالإِبل دَعَوْتُها للشُّرْب، وهَأْهَأْتُ بها دَعَوْتُها للعَلَف. وقولهم: يا هَيْءَ مالي: كلمة أَسَفٍ وتَلَهُّفٍ. قال الجُمَيْح بن الطَّمَّاح الأَسدي، ويروى لنافع بن لَقِيط الأَسَدي: يا هَيْءَ، مالي؟ مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِهِ * مَرُّ الزَّمانِ عليه، والتَّقْلِيبُ ويروى: يا شَيْءَ مالي، ويا فَيْءَ مالي، وكلُّه واحد. ويروى: وكذاك حَقّاً مَنُ يُعَمَّرْ يُبْلِه * كَرُّ الزَّمانِ عَلَيْهِ والتَّقْلِيبُ قال ابن بري: وذكر بعض أَهل اللغة أَنَّ هَيْءَ اسم لفعل أَمر، وهو تَنَبَّهْ واسْتَيْقِظْ، بمعنى صَهْ ومَهْ في كونهما اسمين لاسْكُتْ واكْفُفْ، ودخل حرف النداءِ عليها كما دخل على فعل الأَمر في قول الشماخ: أَلا يا اسْقِياني قَبْلَ غارةِ سِنْجارِ وإِنما بُنِيت على حركة بخلاف صَهْ ومَهْ لئلا يلتقي ساكنان، وخُصت بالفتحة طلباً للخفة بمنزلة أَيْنَ وكَيْفَ. وقوله ما لي: بمعنى أَيُّ شيءٍ لي، وهذا يقوله من تَغَيَّر عما كان يعهد، ثم اسْتَأْنَفَ، فأَخبر عن تغيرحاله، فقال: مَنْ يُعَمَّرْ يُبْلِه مَرُّ الزَّمانِ عليه، والتَّغَيُّرُ من حالٍ إِلى حال، واللّه أَعلم.
: (} الهَيْئَةُ) بِالْفَتْح (وتُكْسَر) نَادرا (: حَالُ الشَّيْءِ وَكَيْفِيَّتُه) وَعَن اللَّيْث: {الهَيْئَة} للمُتَهَيّىءِ فِي مَلْبَسِه ونَحْوِه (وَرَجُلٌ {هَيّىءٌ} - وَهَيِيءٌ، كَكَيِّسٍ وظَرِيفٍ) عَن اللِّحيانيّ أَي (حَسَنُهَا) من كلّ شيءٍ (وَقد {هَاءَ} يَهَاءُ) ، كيخاف {هَيْئَةً (} - ويَهِيءُ) قَالَ اللحياني: وَلَيْسَت الأَخيرةُ بالوَجْهِ (و) قد ( {هَيُؤَ) بضمّ الباءِ (كَكَرُمَ) حكى ذَلِك ابنُ جِنِّي عَن بعض الكوفيِّين، قَالَ: ووجهُه أَنه خَرج مَخْرَج المبالغةِ فلَحِق بِبَاب قَوْلهم قَضُو الرجلُ إِذا جَادَ فِي قَضَائِه وَرَمُوَ إِذا جادَ رَمْيُه، قَالَ: فَكَمَا يُبْنَى فعُلَ مِمَّا لامُه ياءٌ، كَذَلِك خَرَج هَذَا على أَصْلِه فِي فَعُلَ مِمَّا عينه ياءٌ. وعِلَّتُهما جَمِيعًا، يَعْنِي قَضُوَ} وهَيُؤَ، أَن هَذَا بناءٌ لَا يَتصَرف لِضَارَعَته بِمَا فِيهِ من المبالغةِ لبابِ التعجُّب ونِعْمَ وبِئسَ، فلمّا لم يَتَصرَّف احتملوا فِيهِ خُروجَه فِي هَذَا الْموضع مُخَالفا للباب. أَلاَ تَرَاهم أَنهم إِنما تَحامَوْا أَيَبْنُوا فَعُلَ مِمَّا عينُه يَاء مخافةَ انتقالِهم من الأَثقل إِلى مَا هُوَ أَثقلُ مِنْهُ، لأَنه كَانَ يلْزمهُم أَن يَقُولُوا بُعْتُ أَبُوع وَهِي تَبُوعُ، وبُوعَا، وَكَذَلِكَ لَو جاءَ فَعُلَ مِمَّا لامه ياءٌ مِمّا هُوَ مُتَصرِّف للزِمهم أَن يَقُولُوا رَمَوْتُ وأَنا أَرْمُوا، وَيكثر قَلْبُ الْوَاو يَاء، وَهُوَ أَثقل من الْيَاء، وَهَذَا كَمَا صَحَّ: مَا أَطْوَلَه وأَبْيَعَه، وَهَذَا هُوَ التَّحْقِيق فِي هَذَا الْمقَام. ( {وتَهَايَؤُوا) على ذَلِك (: تَوَافَقُوا) وتَمَالَؤُوا عَلَيْهِ. (} وهَاءَ إِليه {يَهَاءُ) كيَخاف (} هِيئَةً بالكسرِ: اشْتَاقَ، و) هاءَ (للأَمْرِ يَهَاءُ) كيَخاف ( {- وَيَهِيءُ: أَخَذَ لَه} هَيْأَتَهُ، {كَتَهَيَّأَ لَهُ،} وهَيَّأَه) أَي الأَمرَ ( {تَهْيِئَةً} وتَهْيِيئاً: أَصْلَحَهُ) فَهُوَ {مُهَيَّأٌ وَفِي الحَدِيث (أَقِيلُوا ذَوي} الهَيْآتِ عَثَرَاتِهِمْ) قَالَ: هم الَّذين لَا يَعْرِفُونَ الشَّرَّ، فَيَزِلُّ أَحدُهم الزَّلَّة. {والهيئةُ: صورَة الشيءِ وشكْلُه وحالُه، يُرِيد بِهِ ذَوِي} الهَيْآتِ الحَسَنة الَّذين يَلْزَمُون {هَيْئَةً وَاحِدَة وسَمْتاً وَاحِدًا، وَلَا تَختلِف حَالاَتُهم بالتَّنقُّلِ مِن هَيْئَةٍ إِلى} هَيْئَةٍ. وَتقول: هِئْتُ للأَمْرِ {- أَهِيءُ هَيْئَةً} وتَهَيَّأْتُ {تَهَيُّؤاً بِمَعْنى، وقُرِيءَ {1. 036 وَقَالَت} هِئْتُ لَك} (يُوسُف: 23) بِالْكَسْرِ والهمز، مثل هِعْتُ بِمعْنَى {تَهَيَّأْتُ لَكَ. } والهَيْئَةُ: الشَّارَةُ. ( {والمُهَايَأَةُ: الأَمْرُ المُتَهَايَأُ عَلَيْهِ،) أَي أَمْرٌ يَتَهَايَأُ عَلَيْهِ القومُ فَيَتَرَاضَوْنَ بِهِ. (} - والهَيْءُ) بِالْفَتْح ( {- والهِيءُ) بِالْكَسْرِ (: الدُّعاءُ إِلى الطعامِ والشَّرابِ، و) هُوَ أَيضاً (دُعاءُ الإِبلِ للشُّرْبِ) قَالَ الهَرَّاءُ: فَمَا كَانَ عَلَى الجِيءِ وَلاَ الهِيءِ امْتِدَاحِيكَا وَهُوَ تقدّم الكلامُ عَلَيْهِ فِي ج ي أَوهو مأْخُوذٌ مِن} هَأْهَأْتُ بالإِبل: دَعَوْتُها للعَلَفِ. ( {والمُتَهَيِّئَةُ) على صِيغَة اسْم الْفَاعِل (مِنَ النُّوقِ: الَّتِي قَلَّما تُخْلِفُ إِذَا قُرِعَتْ أَنْ تَحْمِلَ) نَقله الصَّاغَانِي. (وَيَا} - هَيْءَ مَالِي: كَلِمَةُ) أَسف وَتَلَهُّفٍ،! وهَىْء: كلمةٌ مَعْنَاهَا الأَسف على الشيءِ يَفوتُ، وَقيل: هِيَ كلمةُ (تَعَجُّبٍ) ، قَالَ الجُمَيْحُ بن الطَّمَّاح الأَسدِيّ: يَا هَيْءُ مَالِي مَنْ يُعَمَّرْ بُفْنِهِ مَرُّ الزَّمَانِ عَلَيْهِ وَالتَّقْلِيبُ ويُرْوَى يَا شَيْءَ مَالِي، ويافَيْءَ مَالِي وكلُّه واحدٌ (أَو اسْمٌ) نقل ابنُ بَرِّيّ عَن بعض أَهل اللُّغَة أَنَّ هَيْءَ اسْمٌ لِفعْلِ أَمْر، وَهُوَ (تَنَبَّهْ) واستَيْقِظْ (كَصَهْ) وَمَهْ، فِي كونِهما اسمَيْنِ (لاسْكَتُ) واكْفُفُ، ودَخَلَ حَرْفُ النداءِ عَلَيْهَا كَمَا دَخلَ على فِعْلِ الأَمْرِ فِي قولِ الشَّمَّاخ: أَلاَ يَا اسْقِيَانِي قَبْلَ غَارَةِ سِنْجَالِ وإِنما (بُنِيَ عَلَى حَرَكَةٍ للسَّاكِنَيْنِ) أَي لئلاّ يَلْتَقِيَ ساكِنانِ. (و) بُنِي (عَلَى الفَتْحِ) بالخصوصِ طَلباً (لِلْخِفَّةِ) بمنزلةِ كَيْفَ وأَيْنَ. (فصل الْيَاء) الْمُثَنَّاة من تَحت)
هَايَأَهُ في الأَمر، وعليه: وافقه.
المُهَايَأَةُ : الأَمرُ المُتَهَايَأُ عليه.
(فعل: ثلاثي لازم).| هَيُؤَ، يَهْيُؤُ، مصدر هَيْئَةٌ- هَيُؤَ الرَّجُلُ : صَارَ حَسَنَ الْهَيْئَةِ.
1- تهايأ القوم على الأمر : توافقوا عليه
هـ ي أ: (الْهَيْئَةُ) الشَّارَةُ، يُقَالُ: فُلَانٌ حَسَنُ الْهَيْئَةِ وَ (الْهِيئَةِ) مِثْلُ الشِّيعَةِ. وَ (هِئْتُ) لِلْأَمْرِ أَهِيءُ (هَيْئَةً) مِثْلُ جِئْتُ أَجِيءُ جَيْئَةً، وَ (تَهَيَّأْتُ) لَهُ (تَهَيُّؤًا) بِمَعْنًى. وَقُرِئَ مِنْهُ: «هِئْتُ لَكَ» . وَهَيَّأَهُ أَصْلَحَهُ.
هَيَأ :مصدر هيُؤَ.
تهيُّؤ :- مصدر تهيَّأَ لـ. |2 - (الرياضة والتربية البدنية) وضع النَّفس في حالة معيَّنة للبدء بالجري في المسابقات.
هَيَأ :مصدر هيُؤَ.
مالي قولهم يا هيْء : كلمة أسف وتلهّف. وأنشد الكسائي: يا هيْء مالي من يعمّرْ يفْنه ... مرّ الزمان عليه والتّقْليب والهيْئة: الشارة، وفلان حسن الهيْئة والهيئة. أبو زيد: هئْت للأمر أهيء هيْئة وتهيّأتﺗﻬيّؤا بمعنى. وهيّأت الشيء: أصلحته.
افتراق, باطن, بعثرة, تبديد, تشتت, تشتيت, تفرق, تفريق, جوهر, داخل, داخلة, دخيلة, دخيلة, روح, سريرة
مظهر, حال, زي, سمت, شارة, شكل, صورة, علامة, هيئة, سحنة, سيماء, شكل, مرأى, ملمح, منظر, هيئة, صفة, حالة, سمة, شكل, مزية, ميزة, نعت, هيئة, سيماء, أيقونة, خلقة, رسم, شكل, صورة, مرأى, هيئة, منظر, سحنة, سيماء, شكل, صورة, طرز, مرأى, مرأى, ملمح, منوال, هيكل, هيئة, وجه, محيط, بيئة, حالة, هيئة, جامعة, تجمع, تنظيم, جمعية, رابطة, منظمة, هيئة, زي, شارة, شكل, علامة, لباس, مظهر, هيئة, سيماء, أثر, أمارة, سحنة, سمة, سيمياء, شكل, شية, علامة, مرأى, ملمح, منظر, هيئة, طينة, بنية, خلقة, شكل, صورة, نشأة, هيئة, منوال, شكل, صورة, طرز, منظر, هيئة, وجه, بنية, خلقة, شكل, صورة, طينة, هيئة, مرأى, سحنة, سيماء, سيماء, شكل, صورة, ملمح, منظر, هيكل, هيئة, محيا, خلقة, شكل, صورة, طلعة, هيئة, طرز, شكل, صورة, منظر, منوال, هيئة, وجه, غرار, حالة, سي, شبيه, مثيل, مساو, مثال, مثل, نظير, هيئة, خلقة, أيقونة, بنية, رسم, سيماء, شكل, صورة, طلعة, طينة, طينة, ملمح, محيا, نشأة, هيئة, وجه, هيكل, بدين, جسيم, شكل, صورة, ضخم, مرأى, منظر, هيئة, ميزة, حالة, سمة, شكل, صفة, مزية, نعت, هيئة, طلعة, خلقة, شكل, صورة, ملمح, محيا, هيئة, وجه, ملمح, خلقة, سحنة, سيماء, شكل, صورة, طلعة, مرأى, منظر, هيئة, وجه, سبك, شكل, ظاهر, قالب, هيئة, مزية, حالة, خصلة, سمة, شكل, صفة, فضيلة, مأثرة, محمدة, مكرمة, ميزة, نعت, هيئة, تنظيم, تجمع, ترتيب, جامعة, جمعية, رابطة, منظمة, نظم, هيئة, سمت, أناة, تؤدة, حال, رفق, شكل, صورة, مظهر, هيئة, هدوء, منظمة, إتحاد, تجمع, تكتل, تنظيم, جامعة, جمعية, رابطة, هيئة, حالة, سمة, شبيه, شكل, صفة, غرار, مثيل, مزية, مثال, ميزة, نعت, هيئة, نشأة, أول, بداءة, خلقة, شكل, صورة, طينة, ظهور, هيئة, علامة, زي, شارة, شكل, مظهر, هيئة, قالب, سبك, شكل, ظاهر, هيئة, هيئة, أيقونة, إتحاد, بنية, تجمع, تكتل, تنظيم, جامعة, جمعية, حال, حالة, خلقة, رابطة, رسم, زي, سبك, شارة, بهاء, جمال, حسن, روعة, زي, شكل, علامة, مظهر, هيئة, أيقونة, خلقة, رسم, سيماء, شكل, صورة, هيئة, بيئة, حالة, محيط, هيئة, نعت, حالة, سمة, شكل, صفة, مزية, ميزة, هيئة, سيمياء, سيماء, شكل, هيئة, جمعية, إتحاد, تجمع, تكتل, تنظيم, جامعة, رابطة, منظمة, هيئة, لباس, زي, هيئة, سمت, شكل, صورة, مظهر, هيئة, أرذال, أوباش, جميعا, جمهور, رعاع, رعاعل, سواد, سوقة, سمة, شكل, ظاهر, عامة, كل, مظهر, هيئة, خلقة, سمت, سمة, شكل, صورة, طلعة, ظاهر, ظهور, علن, مظهر, ملمح, هيئة, وضوح, بدن, خارج, شكل, هيئة, جهيرة, خلقة, سمت, سمة, شكل, صورة, طلعة, ظاهر, ظهور, علانية, مظهر, ملمح, محيا, هيئة, وضوح, بدن, بغي, جور, خارج, شكل, ظلم, قسوة, هيئة, بدن, جسد, جسم, سمة, شكل, ظاهر, فقدان, مظهر, هيئة, خارج, سطح, ظاهر, هيئة, سمة, شكل, ظاهر, مظهر, هيئة, إعلان, جهر, سمت, سمة, شكل, صورة, ظاهر, ظهور, علانية, علن, مظهر, ملمح, هيئة, وضوح, بدن, جسد, جثمان, جسم, خارج, شكل, هيئة, خارج, خارج, ظاهر, هيئة, بدن, جانب, جسد, جثمان, جسم, حد, خارج, شفا, شكل, طرف, هيئة, خارج, خلقة, سمت, سمة, شكل, صورة, طلعة, ظاهر, ظهور, علن, مظهر, ملمح, محيا, هيئة, وضوح, خارج, خلقة, سطح, شكل, صورة, طلعة, ظاهر, ظاهر, محيا, هيئة, هيئة, بدن, خارج, شكل, هيئة, خارج, ظاهر, غلاف, هيئة, بدن, جهل, حمق, خارج, خارج, رعونة, شكل, ضعف عقل, ظاهر, غرارة, غباء, غباوة, فدامة, قشرة, هيئة, سمت, سمة, شكل, ظاهر, مظهر, ملمح, هيئة, خارج, ظاهر, غلاف, مدعاة للشك, مشكوك به, مظنون به, هيئة, بدن, جسد, جثمان, جسم, خارج, شكل, هيئة, خارج, سمت, سمة, شكل, صورة, ظاهر, ظهور, علن, مظهر, هيئة, وضوح
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"