المعاجم

: ( {نَجَّت القُرْحَةُ} تَنِجّ) ، بِالْكَسْرِ، ( {نَجًّا} ونَجِيجاً) : إِذا رَشَحَت، وَقيل: (سالَت بِمَا فِيهَا) . قَالَ الأَصمعيّ: إِذا سالَ الجُرْحُ بِمَا فِيهِ قيل: نَجَّ {يَنِجُّ} نَجيجاً. قَالَ القَطِرانُ: فإِنْ تكُ قُرْحَةٌ خَبُثَت {ونَجَّتْ فإِنّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشاءُ وهاذا البيتُ أَورَده الجَوهريّ مَنسوباً لجرير، ونَبَّه عَلَيْهِ ابنُ بَرِّيّ فِي أَماليه أَنه للقَطِران، كَمَا ذَكره ابنُ سَيّده. قلت: وهاكذا فِي كتاب (الأَلفاظ) لِابْنِ السّكّيت: يُقَال خَبُثَت القُرْحَةُ: إِذا فَسَدَتْ وأَفسَدتْ مَا حَوْلَها، يُرِيد أَنّها وإِن عَظُم فَسادُها فإِن الله قادرٌ على إِبرائها. وَفِي حديثِ الحَجَّاج: (سأَحمِلُكَ على صَعْبٍ حَدْباءَ حِدْبارٍ} يَنِجّ ظَهْرُها) أَي: يَسِيل قَيْحاً. وكذالك الأُذنُ إِذا سالَ مِنْهَا الدَّمُ والقَيْحُ. ( {ونَجْنَجَ) فُلاناً عَن الأَمرِ: كَفَّه و (مَنَعَ. و) } نَجْنَجَ: إِذا (حَرَّكَ) وقَلَّبَ. وَيُقَال: {نَجْنِجْ أَمرَك فلعلَّك تَجِدُ إِلى الخُروج سَبِيلا. (و) نَجْنَحَ (الأَمرَ) : إِذا (هَمْ بِهِ وَلم يَعْزِم عَلَيْهِ) ، أَو رَدّدَ أَمْرَهُ وَلم يُنفِّذه. (و) نَجْنَجَ (الإِبلَ) : إِذا رَدّها عَن الماءِ. وَعبارَة الجوهريّ: نَجْنَجَ إِبلَه: إِذا (رَدَّدَها على الحَوْض) وأَنشد بَيتَ ذِي الرُّمَّة: حتَّى إِذَا لم يَجِدْ وَغْلاً} ونَجْنَجَها مَخَافةَ الرَّمْيِ حتَّى كلُّها هِيمُ (و) عَن اللَّيْث: نَجْنَجَ، إِذا (جالَ عِنْد الفَزعِ) و (نَجْنَجَ) القَومُ: (صافُوا فِي المَرْبَعَ) ؛ هاكذا بالموحْدة، وَفِي أُخرَى بالمثنّاة الفوقيّة، (ثُمَّ عَزَموا على تَحَضُّرِ المِياهِ) . (و) يُقَال: ( {تَنَجْنَجَ) ، إِذا (تَحرَّكَ) . (و) نَجْنَجَ فِي رأْيه} وتَنَجْنَجَ: (تَحيَّرَ) واضطَربَ. (وقولُ الجوهريّ:) تَنَجْنَجَ لَحمُه، أَي كَثُرو (اسْتَرخى، غَلَطٌ، وإِنما هُوَ تَبَجْبَجَ، بباءَينِ) موحّدتين وَقد تقدّم، وَهَذَا الَّذِي ردّ بِهِ عَلَيْهِ هُوَ قَول الهَرويّ بِعَيْنِه، كَذَا وُجِد بخطّ أَبي زكريّا فقي هَامِش (الصّحاح) . ( {ونَجَّ: أَسْرَعَ، فَهُوَ} نَجوجٌ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: نَجَّ الشَّيْءَ مِن فِيهِ {نَجًّا: كمَجَّه. وَعَن أَبي تُرابٍ: قَالَ بعض غَنِيّ: يُقَال: لَجْلَجْتُ اللُّقْمةَ ونَجْنَجْتُهَا: إِذا حَرَّكْتَها فِي فِيك ورَدَّدتها فَلم تَبتلِعْها. وَعَن شُجاعٍ السّلَميّ: مَجْمَعَ بِي} ونَجّنَج: إِذا ذَهَبَ بك فِي الكلامِ مَذْهباً على غير استقامةٍ، ورَدَّك من حَال إِلى حالٍ. وَعَن ابْن الأَعرابيّ: مَجّ ونَجّ، بِمَعْنى واحدٍ. وَقَالَ أَوْسٌ: أُحاذِرُ {نَجَّ الخَيْلِ فَوْقَ سَرَاتِهت ورَبًّا غَيُوراً وَجْهُهُ يَتَمعَّرُ نَجَّتُهت: إِلقاؤُها عَن ظُهورِها. } والنَّجْنَجَةُ: الحَبْسُ عَن المَرْعَى ونَجْنَجَتْ عَينُه: غارَتْ. {واليَنْجُوجُ} والأَنْجُوجُ: عُودُ البَخُورِ. قَالَ أَبو دُوَادٍ. يَكْتَبِينَ {الأَنْجُوجَ فِي كَبَّة المَشْ تَى وبُلْهٌ أَحْلاَمُهُمنّ وِسامُ وَفِي حَدِيث سَلْمان: (أُهْبِطَ آدَمُ من الجَنَّة وَعَلِيهِ إِكليلٌ، فتَحَاتَّ مِنْهُ عُودُ} الأَنْجْوجِ) ، وَالْمَشْهُور فِيهِ {أَلَنْجُوج} ويَلَنْجُوج، وَقد تقدّم. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: ! النَّجَجُ: كِنَايةٌ عَن النِّكاحِ، والخاءُ لُغَة.
: (} الوَنَجُ، محرَّكةً: ضَرْبٌ من الأَوْتارِ) أَو من الصَّنْجِ ذِي الأَوتارِ، (أَو العُودُ) أَو المِزْهَرُ (أَو المِعْزَفُ) ، فارسيّ معرَّب، أَصلُه وَنَهْ، وَالْعرب قَالَت: الْوَنّ، بتَشْديد النُّون. (و) {الوَنَجُ (: ة بنَسَفَ، معرَّب وَنَهْ) ، والنِّسبة إِليها} - وَنَجِيّ، مِنْهَا أَبو محمَّدٍ عبدُ الصَّمدِ بنُ محمَّدِ بنِ جَعْفَرٍ، عَن جَدِّه لأُمِّه أَبي نَصْرٍ أَحمَدَ بن إِسماعيلَ السَّكّاكِ، وَعنهُ أَبو محمَّدٍ النَّخْشَبيُّ، وَكَانَ حيًّا بعد الخَمسين والأَربعمائةِ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {الوانجة. من قُرَى اليَمامة، وَهِي نُخيْلاتٌ لبني عُبَيْدِ بن ثَعلبَةَ من بني حَنيفةَ، وَهِي من حَجْرِ اليَمامةِ؛ كَذَا فِي (المعجم) .
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"