المعاجم

القَوْدُ: نقيض السَّوْق، يَقُودُ الدابَّة من أَمامِها ويَسُوقُها من خَلْفِها، فالقَوْدُ من أَمام والسَّوْقُ من خَلْف. قُدْتُ الفرس وغيره أَقُودهُ قَوْداً ومَقادَة وقَيْدُودة، وقاد البعيرَ واقْتادَه: معناه جَرَّه خلفه. وفي حديث الصلاة: اقْتادوا رَواحِلَهم؛ قاد الدابةَ قَوْداً، فهي مَقُودة ومَقْوُودَة؛ الأَخيرة نادرة وهي تميمية، واقْتادَها والاقْتِيادُ والقَوْدُ واحد، واقْتادَهُ وقادَهُ بمعنى. وقَوَّدَهُ: شدِّدَ للكثرة. والقَوْدُ: الخيل، يقال: مَرَّ بنا قَوْد. الكسائي: فرس قَوُودٌ، بلا همز، الذي ينقاد، والبعير مثله، والقَوْد من الخيل التي تُقادُ بِمَقاوِدِها ولا تركب، وتكون مُودَعَة مُعَدّة لوقت الحاجة إِليها. يقال: هذه الخيلُ قَوْدُ فلان القائِد، وجمع قائد الخيل قادَة وقُوَّاد، وهو قائد بَيِّن القِيادة، والقائِدُ واحد القُوَّاد والقادةِ؛ ورجل قائد من قوم قُوَّد وقُوَّاد وقادة. وأَقاده خيلاً: أَعطاه إِياها يَقُودها، وأَقَدْتُك خيلاً تَقُودُها. والمِقْوَدُ والقِيادُ: الحبل الذي تقود به. الجوهري: المقود الحبل يشدّ في الزِّمام أَو اللِّجامِ تُقاد به الدابَّة. والمِقْوَدُ: خَيْط أَو سير يجعل في عنق الكلب أَو الدابة يقاد به. وفلان سَلِسُ القِياد وصَعْبُه، وهو على المثل. وفي حديث علي، رضوان الله عليه: فمن اللَّهِج باللذةِ السَّلِس القِيادِ للشَّهْوَةِ، واستعمل أَبو حنيفة القِيادَ في اليعاسِيب فقال في صِفاتها: وهي مُلوك النحل وقادَتُها. وفي حديث السَّقِيفَةِ: فانطلق أَبو بكر وعمر يَتَقاودان حتى أَتَوْهُم أَي يَذْهبان مُسْرِعَين كأَن كل واحد منهما يَقُودُ الآخرَ لسُرْعَتِه. وأَعطاه مَقادَتَه: انقادَ له. والانقيادُ: الخُضوعُ. تقول: قُدْتُهُ فانقادَ واستقادَ لي إِذا أَعطاك مَقادتَه، وفي حديث عليّ: قُرَيْشٌ قادَة ذادَة أَي يَقُودونَ الجُيُوشَ، وهو جمع قائِدٍ. وروي أَنَّ قُصَيّاً قَسَمَ مَكارِمَه فأَعْطى قَوْدَ الجُيُوشِ عبدَ منافٍ، ثم وَلِيَها عبدُ شَمْسٍ، ثم أُمية بن حرب، ثم أَبو سفيان. وفرس قَؤُود: سَلِسٌ مُنْقادٌ. وبعير قَؤُود وقيِّدٌ وقَيْدٌ، مثل مَيْت، وأَقْوَدُ: ذليل مُنْقاد، والاسم من ذلك كله القِيادةُ. وجعلته مَقادَ المُهْرِ أَي على اليمين لأَن المهر أَكثر ما يُقادُ على اليمين؛ قال ذو الرمة: وقد جَعَلُوا السَّبِيَّةَ عن يمينٍ مَقادَ المُهْرِ، واعْتَسَفُوا الرِّمالا وقادت الريحُ السحابَ على المَثَل؛ قالت أُم خالد الخثعمية: لَيْتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه، يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضا بِزِمامِ وأَقادَ الغَيثُ؛ فهو مُقِيدٌ إِذا اتسع؛ وقول تميم بن مقبل يصف الغيث: سَقاها، وإِن كانتْ عَلَيْنا بَخِيلَةً، أَغَرُّ سِماكِيٌّ أَقادَ وأَمْطَرَا قيل في تفسيره: أَقاد اتَّسَع، وقيل: أَقاد أَي صار له قائد من السحاب بين يديه؛ كما قال ابن مقبل أَيضاً: له قائدٌ دُهْمُ الرَّبابِ، وخَلْفَه رَوايا يُبَجِّسْنَ الغَمَامَ الكَنَهْوَرا أَراد: له قائدٌ دُهْمٌ رَبابُه فلذلك جَمَع. وأَقادَ: تقدَّم وهو مما ذكر كأَنه أَعطَى مَقادَتَه الأَرضَ فأَخَذَتْ منها حاجتها؛ وقول رؤبة: أَتْلَع يَسْمُو بِتَلِيلٍ قَوَّاد قيل في تفسيره: مُتَقَدّم. ويقال: انقادَ لي الطريق إِلى موضع كذا انقِياداً إِذا وَضَح صَوْبُه؛ قال ذو الرمة في ماءٍ وَرَدَه: تَنَزَّلَ عن زَيْزَاءَةِ القُفِّ، وارْتَقَى عن الرَّمْلِ، فانقادَتْ إِليه الموارِدُ قال أَبو منصور: سأَلتُ الأَصمعي عن معنى وانقادتْ إِليه المَواردُ، قال: تتابَعَتْ إِليه الطُّرُقُ. والقائدةُ من الإِبلِ: التي تَقَدَّمُ الإِبِلَ وتَأْلَفُها الأُفْتاءُ. والقَيِّدَةُ من الإِبل: التي تُقادُ للصَّيْدِ يُخْتَلُ بها، وهي الدَّرِيئة. والقائدُ من الجَبَل: أَنْفُه. وقائد الجبل: أَنْفُه. وكلُّ مستطيلٍ من الأَرضِ: قائدٌ. التهذيب: والقِيادَةُ مصدر القائدِ. وكلُّ شيءٍ من جَبَلٍ أَو مُسَنَّاةٍ كان مستطيلاً على وجه الأَرض، فهو قائدٌ وظهر من الأَرض يَقُودُ ويَنْقادُ ويَتَقاوَدُ كذا وكذا ميلاً. والقائدَةُ: الأَكمَةُ تمتدُّ على وجه الأَرض. والقَوْداءُ: الثَّنِيَّةُ الطويلةُ في السماءِ؛ والجبل أَقْوَدُ. وهذا مكان يَقُودُ من الأَرض كذا وكذا ويقتادُه أَي يُحاذِيه. والقائدُ: أَعظم فُلْجانِ الحَرْثِ؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على الواو لأَنها أَكثر من الياء فيه. والأَقْوَدُ: الطويلُ العُنُق والظهر من الإِبلِ والناس والدوابِّ. وفرس أَقْوَدُ: بَيِّن القَوَد؛ وناقة قَوْداءُ؛ وفي قصيد كعب:وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْلِيلُ القَوْداءُ: الطويلة؛ ومنه رمل مُنْقادٌ أَي مُسْتطِيلٌ؛ وخيل قُبٌّ قُودٌ، وقد قَوِد قَوَداً. والأَقْوَدُ: الجبَلُ الطويل. والقَيْدُود: الطويل، والأُنثى قَيْدُودة. وفرس قَيْدُودٌ: طويلة العُنُق في انحناء؛ قال ابن سيده: ولا يوصَفُ به المذكر. والقَيادِيدُ: الطِّوالُ من الأُتُن، الواحد قَيْدُود؛ وأَنشد لذي الرمة: راحَتْ يُقَحِّمُها ذُو أَزْمَلٍ وُسِقَتْ له الفَرائِشُ، والقُبُّ القَيادِيدُ والأَقْوَدُ من الرجال: الشديدُ العنُق، سمي بذلك لقلة التفاته؛ ومنه قيل للبخيل على الزاد: أَقود لأَنه لا يتَلَفَّتُ عند الأَكل لئلا يرى إِنساناً فيحتاج أَن يَدْعُوَه. ورجل أَقْوَدُ: لا يتلفت؛ التهذيب: والأَقود من الناس الذي إِذا أَقبَل على الشيء بوجهه لم يَكَدْ يصرف وجهه عنه؛ وأَنشد: إِنَّ الكَريمَ مَنْ تَلَفَّتَ حَوْلَه، وإِنَّ اللئِيمَ دَائِمُ الطَّرْفِ أَقْوَدُ بن شميل: الأَقْوَدُ من الخيل الطويلُ العُنُق العظيمُه. والقَوَدُ: قَتْلُ النفْسِ بالنفسِ، شاذٌّ كالحَوَكَة والخَوَنَة؛ وقد استَقَدْتُه فأَقادني. الجوهري: القَوَدُ القِصاصُ. وأَقَدْتُ القاتِلَ بالقتيل أَي قَتَلْتُه به. يقال: أَقاده السلطان من أَخيه. واستقدت الحاكم أَي سأَلته أَن يُقِيدَ القاتلَ بالقتيل. وفي الحديث: من قَتَلَ عَمْداً، فهو قَوَدٌ؛ القَوَدُ: القِصاصُ وقَتْلُ القاتِلِ بدل القتيل؛ وقد أَقَدْتُه به أُقِيدُه إِقادة. الليث: القَوَدُ قتْلُ القاتِلِ بالقتيل، تقول: أَقَدْتُه، وإِذا أَتى إِنسانٌ إِلى آخر أَمْراً فانتَقَم منه بِمثْلِها قيل: استقادَها منه؛ الأَحمر: فإِن قتله السلطانُ بِقَود قيل: أَقاد السلطانُ فلاناً وأَقَصَّه. ابن بُزُرج: تُقَيِّدُ أَرضٌ حَمِيضَة، سمِّيت تُقَيِّد لأَنها تُقَيِّدُ ما كان بها من الإِبل تَرْتعِيها لكثرة حَمْضِها وخُلَّتِها.
القَيْدُ: معروف، والجمع أَقْيادٌ وقُيودٌ، وقد قَيَّدَه يُقَيِّدُه تَقْييداً وقَيَّدْتُ الدابَّة. وفرس قَيْدُ الأَوابِد أَي أَنه لسرعته كأَنه يُقَيِّدُ الأَوابد وهي الحُمُرُ الوحشيَّةُ بلحاقها؛ قال سيبويه: هو نكرة وإِن كان بلفظ المعرفة؛ وأَنشد قول امرئ القيس: وقد أَغْتَدِي والطَّيرُ في وكَناتِها بِمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوابدِ هَيْكَلِ الوكَناتُ: جمع وَكْنَةٍ لِوَكْرِ الطائِر. والمِنْجَرِدُ: القصيرُ الشعر. والأَوابِدُ: الوحْشُ. يقال: تأَبَّدَ أَي تَوَحَّشَ والهَيْكَلُ: العظيم الخَلْقِ؛ وأَنشد أَيضاً لامرئ القيس: بِمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوابِدِ لاحَه طِرادُ الهَوادِي كلَّ شأْوٍ مُغَرِّبِ قال ابن حني: أَصله تقييد الأَوابد ثم حذف زيادتيه فجاء على الفعل؛ وإِن شئت قلت وصف بالجوهر لما فيه من معنى الفعل نحو قوله: فلولا اللَّهُ والمُهْرُ المُفَدَّى، لَرُحْتَ وأَنتَ غِرْبالُ الإِهابِ وضَعَ غربالُ موضِعَ المُخَرَّقِ. التهذيب: يقال للفرس الجَوادِ الذي يَلْحَق الطرائدَ من الوحش: قَيْد الأَوابِدِ؛ معناه أَنه يلحق الوحش لجَوْدته ويمنعه من الفوات بسرعته فكأَنها مُقَيَّدَة له لا تعدو. وقالت امرأَة لعائشة، رضوان الله عليها: أَأُقَيِّدُ جَمَلي؟ أَرادت بذلك تَأْخِيذَها إِياه من النساءِ سِواها، فقالت لها عائشة بعدما فَهِمَت مرادها: وجْهِي من وجْهِك حرام؛ قال ابن الأَثير: أَرادت أَنها تعمل لزوجها شيئاً يمنعه عن غيرها من النساء فكأَنها تَرْبِطه وتُقَيِّدُه عن إِتيان غيرها. وفي الحديث: قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْك؛ معناه أَنَّ الإِيمانَ يمنع عن الفَتْك بالمؤمن كما يمنع ذا العَيْثِ عن الفَسادِ قَيْدُه الذي قُيِّدَ به.ومُقَيِّدَةُ الحِمار: الحُرَّةُ لأَنها تَعْقِلُه فكأَنها قَيْدٌ له؛ قال: لَعمْرُكَ ما خَشِيتُ على عَدِيٍّ سُيُوفَ بَني مُقَيِّدَة الحِمارِ ولكِني خَشِيتُ على عَدِيٍّ سُيُوفَ القَوْمِ أَو إِيَّاكَ حارِ عنى ببني مُقَيِّدَة الحِمارِ العَقارِبَ لأَنها هناك تكون. والقَيْدُ: ما ضَمَّ العَضُدَتَيْنِ المؤَخَّرَتَيْنِ من أَعلاهما من القِدِّ. والقَيْدُ: القِدُّ الذي يَضُمُّ العَرْقُوَتَيْنِ من القَتبِ. والعرب تكني عن المرأَة بالقَيْد والغُلّ. وقَيْدُ الرَّحْل: قِدٌّ مَضْفُور بين حِنْوَيْهِ من فوق، وربما جُعِلَ للسرج قَيْدٌ كذلك، وكذلك كل شيء أُسِرَ بعضُه إِلى بعض. وقُيُودُ الأَسنان: لِثاتُها؛ قال الشاعر: لَمُرْتَجَّةُ الأَرْدافِ، هِيفٌ خُصُورُها، عِذابٌ ثَناياها، عِجافٌ قُيُودُها يعني اللِّثاتِ وقلَّة لحمها. ابن سيده: وقيود الأَسنانِ عُمورها وهي الشرُفُ السابِلةُ بين الأَسنان؛ شبهت بالقُيودِ الحمر من سِمات الإِبلِ. قَيْدُ الفرس: سِمَة في أَعناقها؛ وأَنشد: كُومٌ على أَعناقِها قَيْدُ الفَرَسْ، تَنْجُو إِذا الليلُ تَدانَى والتَبَسْ الجوهري: قَيْدُ الفَرَسِ سِمَة تكون في عنق البعير على صورة القَيْد. وفي الحديث: أَنه أَمَرَ أَوْس بن عبدِ الله الأَسْلَمِي أَن يَسِمَ إِبله في أَعناقِها قَيدَ الفَرَسِ؛ هي سمة معروفة وصورتها حَلْقَتان بينهما مدة. وهذه أَجمالٌ مقاييدُ أَي مُقَيَّدات. قال ابن سيده: إِبل مَقايِيدُ مُقَيَّدة، حكاه يعقوب وليس بشيء، لأَنه إِذا ثبتت مُقَيَّدة فقد ثبتت مقايِيدُه. قال: والقيد من سِماتِ الإِبل وَسْمٌ مستطيل مثل القيد في عنقه ووجهه وفخذه؛ عن ابن حبيب من تذكرة أَبي عليّ. وقَيْدُ السيف: هو الممدود في أُصول الحمائل تُمْسِكُه البَكَرات. وقَيَّد العِلم بالكتاب: ضَبَطَه؛ وكذلك قَيَّدَ الكتاب بالشَّكْل: شَكَلَه، وكلاهما على المثل. وتَقْييدُ الخط: تنقيطه وإِعجامه وشَكْلُه. والمُقَيَّدُ من الشِّعْرِ: خلافُ المُطْلَق؛ قال الأَخفش: المُقَيَّدُ على وجهين: إِمَّا مُقَيَّد قد تمَّ نحو قوله: وقاتِمِ الأَعْماقِ خاوِي المُخْتَرَقْ قال: فإِن زدت فيه حركة كان فضلاً على البيت، وإِما مُقَيَّد قد مُدَّ على ما هو أَقصر منه نحو فَعُولْ في آخر المُتَقارَب مُدَّ عن فَعُلْ، فزيادته على فعل عوض له من الوصل. وهو منِّي قِيدَ رُمْحٍ، بالكسر، وقادَ رُمْح أَي قَدْرَه. وفي حديث الصلاة: حين مالت الشمسُ قِيدَ الشِّراكِ؛ الشراك أَحدُ سُيُور النعل التي على وجهها، وأَراد بِقِيدِ الشِّراكِ الوقت الذي لا يجوز لأَحد أَن يَتَقَدَّمه في صلاة الظهر، يعني فوق ظل الزوال فقدّره بالشراك لدقته وهو أَقل ما تَبِينُ به زيادة الظل حتى يعرف منه ميل الشمس عن وسط السماء؛ وفي الحديث رواية أُخرى: حتى ترتفع الشمس قِيدَ رُمح. وفي الحديث: لَقابُ قَوْسِ أَحدِكم من الجنةِ أَو قِيدُ سَوْطِه خيرٌ من الدنيا وما فيها. والقَيِّدُ: الذي إِذا قُدْتَه ساهَلَكَ؛ قال: وشاعِرِ قَوْمٍ قد حَسَمْتُ خِصاءَه، وكانَ له قَبْلَ الخِصاءِ كَتِيتُ أَشَمُّ خَبُوطٌ بالفراسِنِ مُصْعَبٌ، فأَصْبَحَ مني قَيِّداً تَرَبوتُ والقِيادُ: حبل تُقادُ به الدابة. والقَيِّدَةُ: التي يُسْتَترُ بها من الرَّمِيَّةِ ثم تُرْمَى؛ حكاه ابن سيده عن ثعلب. وابن قَيْدٍ: من رُجَّازِهم؛ عن ابن الأَعرابي. وقَيْد: اسم فرس كان لبني تَغْلِبَ؛ عن الأَصمعي. والمُقَيَّدُ: موضع القَيْدِ من رِجْل الفرس والخلخال من المرأَة. وفي حديث قَيْلَةَ: الدَّهْناءُ مُقَيَّد الجمل؛ أَرادت أَنها مُخْصِبَة مُمْرِعَة والجمل لا يَتَعدّى مَرْتَعَه. والمُقَيَّدُ ههنا: الموضِعُ الذي يُقَيَّدُ فيه أَي أَنه مكانٌ يكون الجمل فيه ذا قَيْد. وفي الحديث: قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْك أَي أَن الإِيمان يمنع عن الفتك كما يمنع القَيْدُ عن التصرف، فكأَنه جَعَلَ الفَتْكَ مُقَيَّداً؛ ومنه قولهم في صفة الفرس: قَيْدُ الأَوابد.
: ( {القَيْدُ، م) ، أَي مَعْرُوف، (ج} أَقْيَادٌ {وقُيُودٌ) . وَتقول: ظُوهِرَتْ عَلَيْه} القُيُودُ {والأَقْيَادُ (و) } الْقَيْد (: مَا ضَمَّ العَضُدَيْنِ) ، وَفِي بعض الأُمّهات: العَضُدَتَيْنِ (مِنَ المُؤَخِّرَتَيْنِ) ، وَفِي بعض النّسخ بإِسقاطِ من، أَي من أَعلاهما مِن القِدِّ. (و) {القَيْدُ (: قِدٌّ) ، بِالْكَسْرِ، (يَضُمُّ عَرْقُوَتَيِ القَتَبِ) . (و) } قَيْدٌ (: فَرَسٌ) كَانَ (لبني تَغْلِبَ) بنِ وَائِل الْقَبِيلَة الْمَشْهُورَة، وهاذا عَن الأَصمعيّ، وَنَقله الجوهريّ. (و) {القَيْدُ (من السَّيْف: ذَاك المَمْدُودُ فِي أُصولِ الحَمَائِلِ تُمْسِكُه البَكَرَاتُ) ، محرَّكةً. (} وقَيْدُ الأَسْنانِ: اللِّثَةُ) ، قَالَ الشَّاعِر: لِمُرْتَجَّةِ الأَطْرَافِ هيفٍ خُصورُهَا عِذَابٍ ثَنَايَاهَا عِجَافٍ قُيودُهَا يَعْنِي اللِّثَاتِ وقِلَّةَ لَحْمِهَا، وَقَالَ ابْن سِيده: {وقُيُودُ الأَسْنَانِ: عُمُورُهَا، وَهِي الشُّرُفُ السَّابِلَةُ بَين الأَسنانِ، شُبِّهَتْ} بالقُيُودِ الحُمْرِ مِن سِمَات الإِبل ( {وَقَيْدُ الفَرَسِ: سِمَةٌ فِي عُنُقِ البَعِيرِ) علَى صورَة} القَيْدِ، كَذَا فِي الصّحاح وأَنشد الأَحمرُ: كَومٌ عَلَى أَعْنَاقِهَا {قَيْدُ الفَرَسُ تَنْجُو إِذَا اللَّيْلُ تَدَانَى وَالْتَبَسْ وَفِي الحَدِيث (أَنه أَمر أَوْسَ بنَ عبدِ الله الأَسْلَمِيَّ أَن يَسِمَ إِبلَه فِي أَعْنَاقهَا} قَيْدَ الفَرس) ، وصُورَتُها حَلْقَتَانِ بَينهمَا مَدَّةٌ، كَذَا فِي النِّهَايَة، وَقَالَ ابنُ سَيّده: {والقَيْدُ: من سِمَات الإِبل (وَقَيْدُ الفَرَسِ: سِمَةٌ فِي عُنُقِ البَعِيرِ) علَى صُورَة القَيْدِ، كَذَا فِي الّصحاح وأَنشد الأَحمرُ: كُومٌ عَلَى أَعْنَاقِهَا قَيْدُ الفَرَسْ تَنْجُو إِذَا اللَّيْلُ تَدَانَى وَالْتَبَسْ وَفِي الحَدِيث (أَنه أَمر أَوْسَ بنَ عبدِ الله الأَسْلَمِيَّ أَن يَسِمَ إِبلَه فِي أَعْناقهَا قَيْدَ الفَرس) ، وصُورَتُها حَلْقَتَانِ بَينهمَا مَدَّةٌ، كَذَا فِي النِّهَايَة، وَقَالَ ابنُ سَيّده: والقَيْدُ: من سِمَاتِ الإِبلِ وَسْمٌ مُستطيلٌ مِثلُ القَيْدِ فِي عُنُقِهه ووَجْهِه وفَخذِه، عَن ابْن حَبِيب من تَذكرة أَبيه عَلِيَ. (و) من المَجاز (يُقال للفَرَسِ: قَيْدُ الأَوَابِدِ) ، أَي (لأَنَّه يَلْحَق الوُحوشَ بِسُرْعَتِه) ، والأَوَابِدُ: الحُمُرُ الوَحْشِيَّة، قَالَ سيبويهِ: هُوَ نَكِرَة وإِن كَانَ بِلَفْظِ المَعْرِفة، وأَنشد قَوْلَ امرِىء القَيْسِ: وقَدْ أَغْتَدِي والطَّيْرُ فِي وُكُنَاتِهَا بِمُنْجَرِدٍ} قَيْدِ الأَوَابِدِ هَيْكَلِ وأَنشد لَهُ أَيضاً: بِمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوَابِدِ لاَحَهُ طِرَادُ الهَوَادِي كلَّ شأْوٍ مُغَرِّبِ قَالَ ابنُ جنّي: أَصلُه! تَقْيِيدُ الأَوَابدِ ثمَّ حذف زِيَادَتَيه، فجاءَ على الفِعْلِ، وإِن شِئْت قُلْتَ وصْفٌ بالجَوْهِر لما فِيهِ من معنى الفِعْل نَحْو قَوْله: فَلَوْلاَ الله والمُهْرُ المُفدَّى لَرُحْتَ وأَنْتَ غِرْبَالُ الإِهَابِ وضَعَ (غِرْبَال) مَوْضِع المُخَرَّق. وَفِي التَّهْذِيب: يُقَال للفَرسِ الجَوَاد الَّذِي يَلْحَق الطرائدَ من الوَحش: قَيْدُ الأَوَابِدِ، مَعْنَاهُ أَنه يَلْحَقُ الوَحْشَ لِجَوْدَته، ويَمْنَعُ مِن الفَوَاتِ بسُرْعَتِه، فكأَنَّهها {مُقَيَّدة لَهُ لاَ تَعْدُو. (و) القَيْد (: المِقْدَارُ،} كالقَادِ) {والقِيدِ بِالْكَسْرِ. تَابع كتاب (} وقِيدَ) {قَيْداً بِالْكَسْرِ، منبيًّا للْمَجْهُول (} قُيِّدَ) تَقييداً، وَقد {قَيَّدَه،} وقَيَّدْت الدَّابَّةَ. (و) يُقَال: فَرَسٌ عَبْلُ {المُقَيَّدِ طَوهيل المُقَلَّد، (المُقَيَّد، كمُعَظَّم: مَوْضِع القَيْدِ مِن رِجْلِ الفَرَسِ، و) المُقَيَّدُ (: مَوْضِعُ الخَلْخَالِ مِن المرأَةِ. و) المُقَيَّدُ (: مَا} قُيِّدَ مِن بعيرٍ ونَحْوِ، ج {مَقَايِيدُ) ، وهاؤلاءِ أَجْمَالٌ مَقَايِيدُ، أَي} مُقَيَّدَاتٌ. قَالَ ابنُ سِيدَه إِبِلٌ {مَقايِيدُ:} مُقَيَّدَةٌ. حَكَاهُ يَعْقُوب وَلَيْسَ بشيْءٍ، لأَنّه إِذا ثَبَتَتْ {مُقَيَّدَةٌ فقَد ثَبَتَتْ مَقَايِيدُ. (و) فِي حَدِيث قَيْلَةَ (الدَّهْنَاءُ} مُقَيَّدُ الجَمَلِ) أَي أَنَّهَا مُخْصِبَةٌ مُمْرِعَةٌ، والجَمَلُ لَا يَتَعَدَّى مَرْتَعِ، {والمُقَيَّد هُنَا (المَوْضعُ الَّذِي} يُقَيَّدُ فِيهِ الجَمَلُ ويُخَلَّى) ، أَي أَنه مَكانٌ يَكون الجَمَلُ فِيهِ ذَا قَيْد. (و) {القَيِّدُ، (كَكَيِّسٍ: مَنْ سَاهَلَكَ إِذا} قُدْتَه) ، قَالَ: وشَاعِرِ قَوْمٍ قَدْ حَسَمْتُ خِصَاءَهُ وكَانَ لَهُ قَبْلَ الخِصَاءِ كَتِيتُ أَشَمَّ خَبُوطٍ بِالفَرَاسِنِ مُصْعَبٍ فَأَصْبَحَ منِّي! قَيِّداً تَرَبُوتُ (و) {القِيَادُ (ككِتَابٍ: حَبْلٌ} يُقادُ بِهِ) الدابَّةُ، وَقد تقدَّمَ. ( {والتَّقْيِيدُ: التَّأْخِيذُ) ، وَهُوَ مَجَازٌ، وَقَالَت امرأَةٌ لعائشةَ رَضِي الله عَنْهَا: (} أَأُقَيِّدُ جَمَلِي) ؟ أَرادت بذالك تَأْخِيذَها إِيَّاهُ من النساءِ سِوَاهَا. فَقَالَت لَهَا عائشةُ بعد مَا فَهِمَتْ مُرَادَها: وَجْهِي من وَجْهِك حَرامٌ. كَذَا فِي التكملة. قَالَ ابنُ الأَثير: أَرادَتْ أَنها تَعْمَل لزَوْجِهَا شَيْئا يَمْنَعُهُ عَن غيرِهَا من النساءِ، فكأَنَّهَا تَرْبِطُه {وتُقَيِّدُه عَن إِتيانِ غَيْرِهَا. (و) عَن ابْن بُزُرْج (} تُقَيِّدُ: كمُضَارِعِ {قَيَّدْتَ: أَرْضٌ حَميضَةٌ) سُمِّيتْ لأَنَّها} تُقَيِّد مَا كَانَ بهَا من الإِبل، تَرْتَعِيهَا لكَثْرَة حَمْضِهَا وخُلَّتِهَا. (و) من الْمجَاز ( {تَقْيِيدُ الكتَابِ: شَكْلُه) ،} وتَقْيِيدُ العِلْمِ بالكتابِ ضَبْطُه، وكتابٌ {مُقَيَّدٌ: مَشْكُولٌ، وَمَا على هاذا الحَرْفِ} قَيْدٌ: شَكْلَةٌ. ( {ومُقَيَّدَةُ الخِمَارِ: الحُرَّةُ) : هاكذا فِي سَائِر النّسخ بِكَسْر الْخَاء الْمُعْجَمَة، وَالْمعْنَى أَنّ الخِمَار قَيْدٌ لَهَا، وَالَّذِي فِي لِسَان الْعَرَب بِكَسْر الحاءِ المُهْمَلَة، وَقَالَ: لأَنَّهَا تَعْقِلُه فكأَنَّها قَيْدٌ لَهُ. (وَبَنُو} مُقَيِّدَةَ: العَقَارِبُ) كَذَا فِي سَائِر النُّسخ الْمَوْجُودَة، وَالَّذِي فِي اللِّسَان: وَبَنُو {مُقَيِّدَةِ الحمَارِ: العَقارِبُ، وَقَالَ بعد إِنشاد قَول الشَّاعِر: لَعَمْرُك مَا خَشِيتُ عَلَى عَدِيَ سُيُوفَ بَنِي مُقَيِّدَةِ الحِمَارِ ولاكِنِّي خَشِيتُ عَلَى عَديَ سُيُوفَ القَوْمِ أَوْ إِيَّاكَ حَارِ عَنَى بِبَنِي مُقَيِّدَةِ الحمَارِ العَقَارِبَ، لأَنَّها هناكَ تكون. قلت: وَهُوَ أَقربُ إِلى الصَّوابِ، وَقد ذُهبَ على المصنِّف سَهْواً، وَالله أَعلم. (و) فِي الحَدِيث ((} قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْكَ) أَي) أَنّ الإِيمان (يَمنَعُ من الفَتْكِ بالمُؤْمِنِ كَمَا يَمْنَعُ ذَا العَيْث مِن الفَسَادِ) قَيْدُه الَّذِي {قُيِّدَ بِهِ. وَفِي عبارَة ابْن الأَثير: كَمَا يَمْنَعُ} القَيْدُ عَن التَّصَرُّف، فكأَنّه جَعَلَ الفَتْكَ مُقَيَّداً. قلت: فَهُوَ مَجاز. ( {والقِيدُ، بالكَسْر: القَدْرُ) } كالقَادِ {والقَيْدِ، وَقد تقدَّم شاهِدُه فِي الحَدِيث. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } القَيْدُ: كِنايَةٌ عَن المرايةِ، كالغُلّ. {وقَيْدُ الرَّحْل: قِدٌّ مَضفورٌ بَين حِنْوَيْهِ من فَوْق، ورُبَّمَا جُعِل للسَّرْجه قَيْدٌ كذالك، وكذالك كُلُّ شيْءٍ أُسِرَ بعضُه إِلَى بَعْضٍ،} وتَقييد الخَطِّ: ضَبْطُه وإِعجامُه وشَكْلُه. {والمُقَيَّدُ من الشِّعْر خِلافُ المُطْلَق، قَالَ الأَخْفَش:} المُقَيَّدُ على وَجْهَيْنِ: إِما {مُقَيَّدٌ قد تَمَّ، نَحْو قَوْله: وقَاتمِ الأَعْمَاقِ خَاوِي المُخْتَرَقْ قَالَ: فإِن زِدْتَ فِيهِ حَرَكَةً كَانَ فَضْلاً على البَيْت، وإِمَّا مُقَيَّد قَدْ مُدَّ عَلَى مَا هُو أَقْصَرُ مِنه، نَحْو فَعُولْ فِي آخرِ المُتَقَارِب، مُدَّ عَنُ فَعُلْ فَزِيَادَتُه على فَعُل عِوَضٌ لَهُ من الوَصْلِ. } والقَيِّدَة: الَّتِي يُسْتَتَر بهَا من الرَّمِيَّة، حَكَاهُ ابنُ سيدَه عَن ثعلبٍ. وابنُ {قَيْدٍ: من رُجَّازِم، عَن ابْن الأَعرابيّ. } والقِيد، بِالْكَسْرِ: السَّوْطُ المُتَّخَذ مِن الجِلْدِ، وهاذا الأَخير من شَرْح شَيْخنا. وَمن المَجاز: نَاقَةٌ شكْلَة {مُقَيَّدة، أَي كَالَّةٌ لَا تَنْبَعِثُ.} وقَيَّدَها الكَلاَلُ. {وقَيَّدُه بالإِحْسانَ. وتُقُول: إِن} قُيُودَ الأَيَاد، أَوْثَقُ {الأَقْيَادِ، كَمَا فِي الأَساس.} وقَيْدٌ الفَزارِيُّ والدُ أَبي صَالح مَسعودِ الشاعِر اسمُه عُثْمَانُ. (فصل الْكَاف مَعَ الدَّال الْمُهْملَة)
ـ القَدُّ: القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ أو المُسْتَطيلُ، أو الشَّقُّ طُولاً، ـ كالاقْتِدادِ والتَّقْديدِ في الكُلِّ. وقد انْقَدَّ وتَقَدَّدَ. ـ وـ : جِلْدُ السَّخْلَةِ، ومنه: ـ "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ " ، أي: أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ، والسَّوْطُ، ومنه الحديثُ: "لَقابُ قَوْسِ أحدِكُمْ، ومَوْضِعُ قَدِّه في الجَنَّةِ، خَيْرٌ من الدُّنْيا وما فيها " ، والقَدْر، وقامةُ الرَّجُلِ، وتَقْطيعُه، واعْتِدالُهُ، ـ ج: أقُدٌّ وقِدادٌ وأقِدَّةٌ وقُدودٌ، ـ وـ : خَرْقُ الفلاةِ، وقَطْعُ الكَلامِ، وبالضم: سَمَكٌ بَحْرِيٌّ، وبالكسر: إِناءٌ من جلْدٍ، والسَّوْطُ، والسَّيْرُ يُقَدُّ من جلْدٍ غير مَدْبوغٍ. ـ والقِدَّةُ: واحِدُه، والطَّريقَةُ، وماءٌ لكِلابٍ، ويُخَفَّفُ، والفِرْقَةُ من الناسِ هَوَى كُلِّ واحِدٍ على حِدَة، ـ ومنه: {كُنَّا طرائِقَ قِدَداً} ، أي: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها. ـ وقد تَقَدَّدُوا، والمِقَدُّ، كمِدَقٍّ: حَديدةٌ يُقَدُّ بها. وكمَرَدٍّ: الطريقُ، والمكانُ المُسْتَوِي، ـ وة بالأُرْدُنِّ يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تخفيفِ دالِها وذِكْرِها في مَقَدَ. ـ والشَّرابُ المَقَدِيُّ، بالتخفيف، غيرُ المَقَدِّيِّ. وكغُرابٍ: وجَعٌ في البَطْنِ، ـ وقَدْ قُدَّ، بالضم، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ من بَجيلَةَ. وكسحابٍ: القُنْفُذُ، واليَرْبوعُ. وكفُلْفُلٍ: جبلٌ به مَعْدِنُ البرامِ. وكزُبَيْرٍ: مُسَيْحٌ صغيرٌ، ورجلٌ، ووادٍ، ـ وع، وفَرَسُ قَيْسٍ الغاضِرِيِّ. ـ وقُدْقُداءُ، بالضم، ويفتحُ: ع. ـ والقَديدُ: اللَّحْمُ المُشَرَّرُ المُقَدَّدُ، أو ما قُطِعَ منه طِوالاً، والثَّوْبُ الخَلَقُ. ـ والقَديدِيُّونَ، ولا يُضَمُّ: تُبَّاعُ العَسْكَرِ من الصُّنَّاعِ، كالشَّعَّابِ والبَيْطارِ. ومِقْدادُ بنُ عَمْرٍو ابنُ الأَسْوَدِ: صحابِيٌّ، والأَسْوَدُ رَبَّاهُ أو تَبَنَّاهُ، فَنُسِبَ إليه، ويَلْحَنُ فيه قُرَّاءُ الحديثِ ظَنًّا أنه جَدُّه. ـ والقَيْدودُ: الناقَةُ الطويلةُ الظَّهْرِ، ـ ج: قَياديد. ـ وتَقَدَّدَ: يَبِسَ، ـ وـ القومُ: تَفَرَّقوا، ـ وـ الثَّوْبُ: تَقَطَّعَ، ـ وـ الناقَةُ: هُزِلَتْ بعضَ الهُزالِ، أو كانتْ مَهْزولةً فابْتَدَأَتْ في السِّمَنِ. ـ واقْتَدَّ الأُمور: دَبَّرَها ومَيَّزَها. ـ واسْتَقَدَّ: اسْتَمَرَّ، واسْتَوَى، ـ وـ الإِبِلُ: اسْتَقامَتْ على وجْهٍ واحدٍ. ـ وقد، مُخَفَّفَةً: حَرْفِيَّةٌ واسْمِيَّةٌ، وهي على وجهين: اسمُ فِعْلٍ مُرادِفةٌ ليَكْفي. ـ قَدْكَ دِرْهَمٌ، وقد زيْداً دِرْهَمٌ، أي: يكفي، واسمٌ مُرادِفٌ لحَسْبُ، وتُسْتَعْمَلُ مَبْنِيَّةً غالباً، قدْ زَيْدٍ دِرْهَمٌ، بالسكونِ، ومُعْرَبَةً، قدُ زَيْدٍ، بالرفعِ، والحَرْفِيَّةُ مُخْتَصَّةٌ بالفعلِ المُتَصَرِّفِ الخَبَرِيِّ المُثْبَتِ، المُجَرَّدِ من جازِمٍ وناصِبٍ وحرفِ تَنْفيسٍ، ولها سِتةُ مَعانٍ: التَّوَقُّعُ: قد يَقْدَمُ الغائِبُ، وتَقْريبُ الماضي من الحالِ: قد قامَ زيدٌ، والتحقيقُ: ـ {قد أفلح مَنْ زَكّاها} ، والنفي: قد كنتَ في خيرٍ فتَعْرِفَه، بنَصْبِ تَعْرِفَ، والتَّقْليلُ: قد يَصْدُقُ الكَذوبُ، والتَّكْثيرُ: قد أتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أنامِلُهُ. وقولُ الجوهريِّ: وإن جَعَلْتَه اسْماً شَدَّدْتَه، غَلَطٌ، وإنما يُشَدَّدُ ما كان آخِرُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ، تَقولُ في هُوَ: هُوَّ، وإنما شُدِّدَ لِئلاَّ يَبْقَى الاسمُ على حرْفٍ واحدٍ، لسكونِ حرفِ العِلَّةِ مع التَّنْوينِ. وأما قد، إذا سَمَّيْتَ بها تقولُ: قدٌ، ومَنْ مَنٌ، وعَنْ عَنٌ، بالتخفيف لا غيرُ، ونظيرُهُ يَدٌ ودَمٌ وشِبْهُهُ.
ـ القَوْدُ: نقيضُ السَّوْقِ، فهو من أمامٍ، وذاكَ من خَلْفٍ، ـ كالقِيادَةِ والمَقادَةِ والقَيْدودَةِ والتَّقْوادِ والاقْتِيادِ والتَّقْويدِ، والخيلُ، أو التي تقادُ بِمَقاوِدِها ولا تُرْكَبُ، ـ والدَّابَّةُ مَقُودَةٌ ومَقْوُدَةٌ. واقْتادَها فاقْتادَتْ وانْقادَتْ. ورَجُلٌ قائِدٌ من قُوَّدٍ وقُوَّادٍ وقادَةٍ. ـ وأقادَه خيلاً: أعْطاهُ ليَقودَها، ـ وـ القاتِلَ بالقَتيلِ: قَتَلَه به، ـ وـ الغَيْثُ: اتَّسَعَ، ـ وـ فُلانٌ: تَقَدَّمَ. ـ والمِقْوَدُ، بالكسر: ما يُقادُ به، كالقِيادِ. ـ وأعْطاهُ مَقادَتَهُ: انْقادَ له. ـ وفَرَسٌ وبَعيرٌ قَؤُودٌ وقَيِّدٌ وقَيْدٌ، كمَيِّتٍ ومَيْتٍ، ـ وأقْوَدُ: ذَلولٌ مُنْقادٌ. ـ وجَعَلْتُهُ مَقادَ المُهْرِ، أي: عن اليَمينِ. ـ والقائِدُ من الجَبَلِ: أنْفُه، وكُلُّ مُسْتَطيلٍ من أرضٍ أو جَبَلٍ على وجْهِ الأرضِ، وأعْظَمُ فُلْجانِ الحَرْثِ، والأَوَّلُ من بَناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى الذي هو آخِرُها: قائِدٌ، والثاني: عَنَاقٌ، وإلى جانِبِهِ قائدٌ صغير، وثانيهِ: عَناقٌ، وإلى جانِبِهِ الصَّيْدَقُ، وهو السُّهى، والثالِثُ: الحَوَرُ. ـ والقَياديدُ: الطِّوالُ من الأُتُنِ وغيرِها، الواحِدَةُ: قَيْدودٌ. ـ والقِيدُ، بالكسر، ـ والقادُ: القَدْرُ. ـ والأَقْوَدُ: الشديدُ العُنُقِ، والبخيلُ على الزَّاد، والجَبَلُ الطويلُ، ـ كالمُقَوَّدِ، كمُعَظَّمٍ، ومَنْ أقْبَلَ على شيءٍ لم يَكَدْ يَنْصَرِفُ عنه. ـ والقَوَدُ، محرَّكةً: القِصاصُ، وطولُ الظَّهْرِ والعُنُقِ. ـ وانْقادَ: خَضَعَ، وذَلَّ، ـ وـ لِيَ الطريقُ إليه: وضَحَ. ـ والقَوْداءُ: الثَّنِيَّةُ العالِيَةُ. ـ والقَوَّادُ، ككَتَّانٍ: الأَنْفُ، حِمْيَرِيَّةٌ. والأَحْمَرُ بنُ قُوَيْدٍ، كزُبَيْرٍ: م. ـ والمَقادُ، بالفتح: جَبَلٌ بالصَّمَّانِ. ـ والقائِدَةُ: الأَكَمَةُ تَمْتَدُّ على الأرضِ. ـ وقِيدَ الدَّقيقُ: طُبخَ وتَكَتَّلَ وتَكَبَّبَ.
ـ القَيْدُ: م، ـ ج: أقْيادٌ وقُيودٌ، وما ضَمَّ العَضُدَيْنِ من المُؤَخَّرَتَيْنِ، وقِدٌّ يَضُمُّ عَرْقُوَتَيِ القَتَبِ، وفَرَسٌ لبَنِي تَغْلِبَ، ـ وـ من السَّيْفِ: ذاكَ المَمْدودُ في أُصولِ الحَمائِلِ يُمْسِكه البَكَراتُ. ـ وقَيدُ الأَسْنانِ: اللِّثَةُ. ـ وقَيْدُ الفَرَسِ: سِمَةٌ في عُنُقِ البَعيرِ، ويقالُ للفَرَسِ: قَيْدُ الأَوابِدِ، لأِنَّه يَلْحَقُ الوُحوشَ بسْرعَتِه، ـ وـ : المِقْدارُ، كالقادِ. ـ وقِيدَ: قُيِّدَ. ـ والمُقَيَّدُ، كمُعَظَّمٍ: مَوْضِعُ القَيْدِ من رِجْلِ الفَرَسِ، ومَوْضِعُ الخَلْخالِ من المرأةِ، وما قُيِّدَ من بَعيرٍ ونحوِه، ـ ج: مقاييدُ، والمَوْضِعُ الذي يُقَيَّدُ فيه الجَمَلُ ويُخَلَّى. وككَيِّسٍ: مَنْ ساهَلَكَ إذا قُدْتَهُ. وككِتابٍ: حَبْلٌ يُقادُ به. ـ والتَّقْييدُ: التَّأخيذُ. ـ وتُقَيِّدُ، كمُضارعِ قَيَّدْتَ: أرضٌ حَميضةٌ. ـ وتَقْييدُ الكِتابِ: شَكْلُه. ـ ومُقَيَّدَةُ الخِمارِ: الحُرَّةُ. ـ وبنو مُقَيِّدَةَ: العَقارِبُ. ـ و "قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْكَ " أي: مَنَعَ من الفَتْكِ بالمُؤْمِنِ كما يَمْنَعُ ذا العَيْثِ من الفَسادِ. ـ والقِيدُ، بالكسرِ: القَدْرُ.
تَقَاوَدَ الرجلانِ: ذهبا مسرعَين، كأَنَّ كل واحد منهما يقود الآخرَ لسرعته.|تَقَاوَدَ الإِبلُ ونحوُها: تتابعت.|تَقَاوَدَ المكانُ: استوى.
القَيْدُ : حَبْل ونحوُه يُجعَل في رِجل الدابة وغيرِها فيمسكها.|القَيْدُ التسجيل والإثبات في ورقة أو دفتر أَو كتاب. والجمع : أقْيادٌ، وقيود.| وفرسٌ قَيْدُ الأوابد: سريعُ العَدْوِ يُدْرِك الوحوشَ ويمنعها الشِّرَاد، فكأنّه قَيد لها.|القَيْدُ الشَّكلُ، يقال: ما على هذا الحرفِ قَيْدٌ.|القَيْدُ القَدْرُ، يقال: بينهما قَيْدُ رُمْحٍ.| وقُيودُ الأسنان: لِثاتها.| 111.
(صِيغَةُ فَعَّال).|1- قَائِدٌ قَوَّادٌ : قَوِيُّ القِيَادَةِ.|2- رَجُلٌ قَوَّادٌ :مُنَظِّمُ شُؤُونِ الْمَرْأَةِ البَغِيِّ وَالْحَرِيصُ عَلَى تَصْرِيفِ أُمُورِهَا.
(فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَقَيَّدْتُ، أَتَقَيَّدُ، تَقَيَّدْ، مصدر تَقَيُّدٌ.|1- تَقَيَّدَ بِوَعْدِهِ : أَلْزَمَ نَفْسَهُ بِهِ.|2- تَقَيَّدَ الطَّالِبُ في الْمَدْرَسَةِ : سَجَّلَ اسْمَهُ بِها.
1- « فرس قوود » : ذلول منقاد مطيع
1- « فرس قيد » : ذلول منقاد مطيع
ق د: قَدْ بِالتَّخْفِيفِ حَرْفٌ لَا يَدْخُلُ إِلَّا عَلَى الْأَفْعَالِ وَهُوَ جَوَابٌ لِقَوْلِكَ لَمَّا يَفْعَلْ. وَزَعَمَ الْخَلِيلُ أَنَّ هَذَا لِمَنْ يَنْتَظِرُ الْخَبَرَ يَقُولُ لَهُ: قَدْ مَاتَ فُلَانٌ. وَلَوْ أَخْبَرَهُ وَهُوَ لَا يَنْتَظِرُهُ لَمْ يَقُلْ: قَدْ مَاتَ. وَلَكِنْ يَقُولُ: مَاتَ فُلَانٌ. وَقَدْ تَكُونُ بِمَعْنَى رُبَّمَا قَالَ الشَّاعِرُ: قَدْ أَتْرُكُ الْقِرْنَ مُصْفَرًّا أَنَامِلُهُ ... كَأَنَّ أَثْوَابَهُ مُجَّتْ بِفِرْصَادِ فَإِنْ جَعَلْتَهُ اسْمًا شَدَّدْتَهُ فَقُلْتَ: كَتَبْتُ قَدًّا حَسَنَةً. وَقَدْكَ بِمَعْنَى حَسْبُكَ اسْمٌ، تَقُولُ: قَدِي وَقَدْنِي أَيْضًا بِالنُّونِ عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ: لِأَنَّ هَذِهِ النُّونَ إِنَّمَا تُزَادُ فِي الْأَفْعَالِ وِقَايَةً لَهَا مِثْلُ ضَرَبَنِي وَنَحْوِهِ.
ق ود: (قَادَ) الْفَرَسَ وَغَيْرَهُ مِنْ بَابِ قَالَ وَ (مَقَادَةً) أَيْضًا بِالْفَتْحِ وَ (قَيْدُودَةً) وَ (اقْتَادَهُ) بِمَعْنًى. وَ (قَوَّدَهُ) شُدِّدَ لِلْكَثْرَةِ. وَ (الِانْقِيَادُ) الْخُضُوعُ يُقَالُ: (قَادَهُ فَانْقَادَ) وَ (اسْتَقَادَ) أَيْضًا. وَ (الْقَوَدُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْقِصَاصُ. وَ (أَقَادَ) الْقَاتِلَ بِالْقَتِيلِ قَتَلَهُ بِهِ يُقَالُ: أَقَادَهُ السُّلْطَانُ مِنْ أَخِيهِ. وَ (اسْتَقَادَ) الْحَاكِمَ سَأَلَهُ أَنْ يُقِيدَ الْقَاتِلَ بِالْقَتِيلِ. وَ (الْمِقْوَدُ) بِالْكَسْرِ الْحَبْلُ يُشَدُّ فِي الزِّمَامِ أَوْ فِي اللِّجَامِ تُقَادُ بِهِ الدَّابَّةُ. وَ (الْقَائِدُ) وَاحِدُ (الْقَادَةِ) وَ (الْقُوَّادُ) بِوَزْنِ التُّفَّاحِ.
ق ي د: (الْقَيْدُ) وَاحِدُ (الْقُيُودِ) وَ (قَيَّدَ) الدَّابَّةَ (تَقْيِيدًا) . وَ (قَيَّدَ) الْكِتَابَ أَيْضًا شَكَلَهُ. وَبَيْنَهُمَا (قِيدُ) رُمْحٍ بِالْكَسْرِ وَ (قَادُ) رُمْحٍ أَيْ قَدْرُ رُمْحٍ.
قَوْد :مصدر قادَ1.
قيَّدَ يُقيِّد ، تقييدًا ، فهو مُقيِّد ، والمفعول مُقيَّد | • قيَّد الحِمارَ ربطه بقيْد :-قيّد حُرّيتَه/ السجينَ، - قيّد لسانك قبل أن يقيدك، - قيّد شخصًا بوقت أو بمكان معيّن |• قَيّد فلانًا بالإحسان: ملك قلْبَه به. |• قيَّد اسمَه: سجّله :-قيَّد اسمَه في قائمة الناخبين، - قيَّد الفكرةَ في الكتاب: أثبتها وضبطها، - قيّدوا نعم الله بالشكر، - قيِّدوا العلمَ بالكتابة، - قَيَّد الحسابَ: رقمه.|• قيَّد العقدَ بشروط: حدّده بها.
قاد :قدْر، مقدار :- {فَكَانَ قَادَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى} [قرآن] .
قَدْ :- حرف يدخل على الفعل الماضي المثبت غالبًا فيفيد التحقيق أو التأكيد، ويجوز الفصل بينه وبين الفعل الماضي بالقسم :-قد حضر صاحبي، - قد ظهر القمرُ، - قد والله أدركتُ الغايَة، - {قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا} |• وقد كان: حدث. |2 - حرف يدخل على الفعل المضارع المثبت غالبًا والمجرَّد من الناصب والجازم فيفيد التقليلَ أو الشكّ أو احتمالَ الوقوع :-قد يتكرَّم البخيل، - قد يعطف القاسي، - قد تسبق العرجاءُ [مثل]، - وكنت مسوَّدا فينا حميدا ... وقَدْ لا تعدم الحسناء ذاما.
قَوَد :قِصاصٌ وقتل القاتل بدل القتيل :-طلب القَوَدَ من القاتل، - لم يعد القَوَد من مهمَّات أقارب القتيل بل هو أمرٌ يحكم به القضاء.
قَيْد ، جمع قُيُود (لغير المصدر).|1- مصدر قادَ |• قيد الإعداد/ قيد البحث: تحت الإعداد/ البحث، - قَيْد الدَّرس: تحت الدَّرس. |2 - حَبْل ونحوه يُجعل في رِجْل الدَّابّة وغيرها فيمسكها، كلّ ما يمنع التَّصرُّف :-قَيْدٌ من حديد، - لا أحد يحب قيودَه ولو كانت من ذهب، - ولا بد لليل أن ينجلي ... ولا بد للقَيْد أن ينكسر |• رسَف في القيود: مشى يجر قيودَه، - فلانٌ ما زال على قيد الحياة/ فلانٌ ما زال بقيد الحياة: لم يَمُت. |3 - إجْراء يَفْرِضُه القانون :-قيود الانتخاب، - موقوف قيد المحاكمة، - فلان قيد الإقامة الجبريّة |• بدون قَيْد ولا شرْط: بصورة مطلقة، - على قَيْد البصر: يمكن رؤيته بسهولة. |4 - تقييد، تسجيل وإثبات في ورقة أو دفتر أو كتاب :-ساقط قَيْد.|5 - قَدْر :-بينهما قيْد رمح، - قيد أنملة، - لا يفارقه قيد خطوة، - هو مني قيد رحم |• على قَيْد أنملة: قريب جدًّا، ميسور، سهل، - قَيْد الأسنان: اللّثة، - قيد النظر: موضوع درس ومراجعة، - قَيْد شَعْرَة: قدر شعرة، مسافة ضئيلة.
دودةقدْت الفرس وغيره أقودهقوْدا ومقادة وقيْ . وفرس قؤود: سلس منْقاد. واقْتاده وقاده بمعنى. وقوّده، شدد للكثرة. والقوْد: الخيل. يقال: مرّ بناقوْد. وأقدْتك خيلا، أي أعطيتك خيلا تقودها. والانْقياد: الخضوع. تقول:قدْته فانْقاد لي، إذا أعطاك مقادته. والقود: القصاص، وأقدْت القاتل بالقتيل، أي قتلته به. يقال: أقاده السلطان من أخيه. واسْتقدْت الحاكم، أي سألته أن يقيد القاتل بالقتيل. والمقْود: الحبل يشدّ في الزمام أو اللجام تقاد به الدابة. والقائد: واحد القوّاد والقادة. وفرس أقْود بيّن القود، أي طويل الظهر والعنق. وناقةقوْداء. وخيل قبّ قود. والقياديد: الطوال من الأتن، واحدﺗﻬا قيْدود. والقوْداء: الثنيّة الطويلة في السماء؛ والجبل أقْود. والأقْود من الرجال: الشديد العنق، سمّي بذلك لقلّة التفاته. ومنه قيل للبخيل على الزاد: أْقود، لأنه لا يتلفّت عند الأكل لئلا يرى إنسانا فيحتاج أن يدعوه.
القيْد: واحد القيود. وقدقيّدْت الدابّة. وقيّدْت الكتاب: شكلْته. وهؤلاء أجمال مقاييد، أي مقيّدات. ويقال للفرس الجواد:قيْد الأوابد، لأنه يمنع الوحش من الفوات، لسرعته. قال امرؤ القيس: بمنْجردقيْد الأوابد هيْكل ويقال للقدّ الذي يضم عرقوبي الرحْل: قيْد. قال الأحمر: قيد الفرس: سمة تكون في عنق البعير على صورة القيد. والمقيّد: موضع القيْد من رجل الفرس، والخلخال من المرأة. وتقول: بينهما، قيد رمْ ح بالكسر، وقاد رمْ ح، أيقدْر رمْ ح. والقيّد: حبل تقاد به الدابّة.
خالف, خرج عن, عارض, حل وثاقها, فكها, تمرد عليه, عصاه, خالف, خرج عن, عارض, موجود, بيان, تسهيل, توضيح, تيسير, جلاء, حل, حلحلة, ظهور, وضوح, أخلي سبيله, أطلق, تحرر, ترابط, تسرح, حرر, إخلاء, إطلاق, تحرير, تسريح, حل, حرية, سبيل, فك, أطلق سراح, أفلت, سرحه, حر, طليق, طليق, محرر, مطموس, معتق, مفكوك, ممحو, محرر, مسرح, مطلق, معتق, أخلي سبيله, أطلق, تحرر, تسرح, حرر, شعر مرسل, شعر مطلق, أطلق, حرره, سرحه, أزال, أخلى, أطلق, أطلق السراح, أعتق, أعطل, أفرج, أهمل, حرر, حل, خلى, سرج, سرح, طرس, عوفي
غلل, صفد, قيد, كبل, أسر, إحتجاز, إعتقال, تصفيد, تقييد, تكبيل, حبس, حجز, سبي, سجن, قيد, حزم, أوثق, جمع, ربط, شد, صر, ضبر, ضم, عصب, عقل, قيد, كبل, نظف, صلح, طهر, قيد, كتب, نزه, نقي, وضؤ, وفق, صفد, أسر, أغل, أوثق, ربط, شد, صفد, عصب, عقل, غل, غلل, قيد, كبل, كتف, شكل (الدابة), أوثق, ربط, عقل, قيد, كبل, كتف, ربط, ستر, صفد, غم, قيد, وارى, حرك (الكلمات), شكل, ضبط, قيد, سجن, أسر, أوقف, إحتجز, إعتقل, حبس, حجز, حصر, سبى, عقل, قبص, قيد, إكتبل, قيد, إرتهن, تقيد, تكبل, ربط, صفد, قيد, قيد, أسر, أغل, أوثق, أوقف, إحتجز, إعتقل, حبس, حجز, حرك (الكلمات), حزم, خط, دون, ربط, سبى, تقيد, إرتهن, تكبل, ربط, صفد, قيد, أغل, أثمر, أخصب, أدر, أسر, أنتج, أوثق, حمل, ربط, صفد, صفد, عقل, غل, قيد, كبل, شكل, أبدع, حرك (الكلمات), خلق, دقق, رسم, صاغ, صحح, صنع, صور, ضبط, قيد, نقح, وشم, دون, حبر, خط, رسم, رقش, رقم, رقم, سجل, سطر, سطر, قيد, كتب, نظم, صفد, أسر, أغل, أوثق, ربط, صفد, عقل, قيد, كتل, ألف, جمع, جمع, جمع, حشر, ركم, صفد, ضم, قيد, كدس, كوم, نظم, وفق, نظم, ألف, جمع, خط, دون, رتب, رمق, سرح, صف, صفف, صوب, ضم, قيد, كتب, كتل, كدس, حبس, أخفى, أسر, أوقف, إحتجز, إعتقل, حجز, حصر, ربط, سبى, سجن, عقل, قبص, قيد, كبت, كتم, إحتجز, أسر, أوقف, إعتقل, حبس, حجز, سبى, سجن, قيد, تكبيل, أسر, إغلال, تصفيد, تصفيد, تقييد, تقييد, ربط, قيد, تصفيد, أسر, إغلال, تقييد, تقييد, تكبيل, ربط, قيد, قبص, أسر, حبس, سجن, عقل, قيد, نال, تكبل, إرتهن, تقيد, ربط, صفد, قيد, أوثق, أسر, أغل, ثبت, حزم, ربط, رسخ, شد, شكل (الدابة), صر, صفد, صفد, عصب, عقل, غل, قيد, حجز, أسر, أوقف, إحتجز, إعتقل, حبس, سبى, سجن, قيد, تقييد, أسر, إغلال, إحتجاز, إعتقال, اكتبال, تصفيد, تصفيد, تكبيل, حبس, حجز, ربط, سبي, سجن, قيد, ربط, إرتهن, تقيد, تكبل, صفد, قيد, إعتقل, أخذ بـ, أسر, أمسك, أوقف, إحتجز, تعلق بـ, حبس, حجز, حصر, سبى, سجن, قبض, قيد, غل, أسر, أغل, أوثق, داهن, ربط, زيف, شد, صفد, عصب, عقل, غش, قيد, كبل, لحن (خالف قواعد الإعراب), موه, صفد, إرتهن, تقيد, تكبل, ربط, غشي, قيد, خط, حبر, دبج, دبج, دون, رسم, رقش, رقم, رقم, سجل, سطر, سطر, صور, قيد, كتب, نثر, قيد, أسر, تصفيد, تقييد, تكبيل, سبى, أسر, إحتجز, إعتقل, حبس, حجز, خلب, سجن, سحر, فتن, قيد, عصب, أحاط بـ, أحاق بـ, أوثق, حاصر, حزم, ربط, شد, صر, صفد, طوق, عقل, غل, قيد, كبل, ومق, أسر, أخذ ب, أسر, أعتقل, أمسك, اتهم, باد, حبس, حبس, سجن, علق, فني, قيد, قبض, قبض عليه, أسر, إعتقل, حبس, حج, حجر, قيد, أذعن, إستكان, تبع, تذلل, خضع, رضخ, رئس, قيد, أسر, ألزق, حبس, قيد, أزال, أسر, أسقط, أوقف, إحتجز, إستبعد, إعتقل, استرق, حبس, سجن, شطب, قيد, كبل, محا, أحكم, أقفل, أنهى, إنسحب, إنغلب, إنكسر, اندحر, انكسر, انهزم, اهتز, تقهقر, ختم, فر, قيد, كبل, أحكم, أسر, أوقف, إحتجز, حبس, سجن, قيد, أخذ, سيق, قيد, أذعن, إستكان, انقاد, تذلل, خضع, ذل, رضخ, رئس, قيد, أذعن, إستكان, اتضع, انقاد, تبع, تبعه, تذلل, خضع, ذل, رضخ, رئس, عوفي, قيد, أسر, أوقف, إحتجز, حبس, سجن, قيد, أسر, تعقل, حبس, قيد, كبل, بشع, شنع, شنع, قبح, قيد, كره, إستسلم, اتفق, قيد, وافق, أذعن, إستكان, انقاد, تذلل, خبا, خضع, خفت, خفي, ذل, طمس, قيد, أسر, إعتقل, حبس, حج, حجر, قيد, أسر, أوقف, إحتجز, إستبعد, إعتقل, ابيض, حبس, سجن, قيد, كبل, أسر, حبس, قيد, أذعن, ألحم, ألزق, ألصق, خضع, رضخ, رئس, سد, ضم, قيد, كسد, أجن, أحكم, أقفل, قيد, كبل, أحكم, أغم, أقفل, أكربه, شارك, غم, قيد, كبل, أبعد, أزاح, أسر, أقصى, أوقف, إحتجز, إستبعد, إعتقل, حبس, سجن, طرد, قيد, نحى, أسر, أوقف, إحتجز, إستبعد, إعتقل, استرق, حبس, حج, حجر, سجن, قيد, كبل, أذعن, إستكان, انقاد, تبع, تذلل, خضع, ذل, رضخ, رئس, قيد, أجل, أخذ, سيق, قيد, أخذ, سيق, قيد, أسر, أوقف, إحتجز, إستبعد, إعتقل, حبس, سجن, قيد
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"