المعاجم

: ( {نَجَّت القُرْحَةُ} تَنِجّ) ، بِالْكَسْرِ، ( {نَجًّا} ونَجِيجاً) : إِذا رَشَحَت، وَقيل: (سالَت بِمَا فِيهَا) . قَالَ الأَصمعيّ: إِذا سالَ الجُرْحُ بِمَا فِيهِ قيل: نَجَّ {يَنِجُّ} نَجيجاً. قَالَ القَطِرانُ: فإِنْ تكُ قُرْحَةٌ خَبُثَت {ونَجَّتْ فإِنّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشاءُ وهاذا البيتُ أَورَده الجَوهريّ مَنسوباً لجرير، ونَبَّه عَلَيْهِ ابنُ بَرِّيّ فِي أَماليه أَنه للقَطِران، كَمَا ذَكره ابنُ سَيّده. قلت: وهاكذا فِي كتاب (الأَلفاظ) لِابْنِ السّكّيت: يُقَال خَبُثَت القُرْحَةُ: إِذا فَسَدَتْ وأَفسَدتْ مَا حَوْلَها، يُرِيد أَنّها وإِن عَظُم فَسادُها فإِن الله قادرٌ على إِبرائها. وَفِي حديثِ الحَجَّاج: (سأَحمِلُكَ على صَعْبٍ حَدْباءَ حِدْبارٍ} يَنِجّ ظَهْرُها) أَي: يَسِيل قَيْحاً. وكذالك الأُذنُ إِذا سالَ مِنْهَا الدَّمُ والقَيْحُ. ( {ونَجْنَجَ) فُلاناً عَن الأَمرِ: كَفَّه و (مَنَعَ. و) } نَجْنَجَ: إِذا (حَرَّكَ) وقَلَّبَ. وَيُقَال: {نَجْنِجْ أَمرَك فلعلَّك تَجِدُ إِلى الخُروج سَبِيلا. (و) نَجْنَحَ (الأَمرَ) : إِذا (هَمْ بِهِ وَلم يَعْزِم عَلَيْهِ) ، أَو رَدّدَ أَمْرَهُ وَلم يُنفِّذه. (و) نَجْنَجَ (الإِبلَ) : إِذا رَدّها عَن الماءِ. وَعبارَة الجوهريّ: نَجْنَجَ إِبلَه: إِذا (رَدَّدَها على الحَوْض) وأَنشد بَيتَ ذِي الرُّمَّة: حتَّى إِذَا لم يَجِدْ وَغْلاً} ونَجْنَجَها مَخَافةَ الرَّمْيِ حتَّى كلُّها هِيمُ (و) عَن اللَّيْث: نَجْنَجَ، إِذا (جالَ عِنْد الفَزعِ) و (نَجْنَجَ) القَومُ: (صافُوا فِي المَرْبَعَ) ؛ هاكذا بالموحْدة، وَفِي أُخرَى بالمثنّاة الفوقيّة، (ثُمَّ عَزَموا على تَحَضُّرِ المِياهِ) . (و) يُقَال: ( {تَنَجْنَجَ) ، إِذا (تَحرَّكَ) . (و) نَجْنَجَ فِي رأْيه} وتَنَجْنَجَ: (تَحيَّرَ) واضطَربَ. (وقولُ الجوهريّ:) تَنَجْنَجَ لَحمُه، أَي كَثُرو (اسْتَرخى، غَلَطٌ، وإِنما هُوَ تَبَجْبَجَ، بباءَينِ) موحّدتين وَقد تقدّم، وَهَذَا الَّذِي ردّ بِهِ عَلَيْهِ هُوَ قَول الهَرويّ بِعَيْنِه، كَذَا وُجِد بخطّ أَبي زكريّا فقي هَامِش (الصّحاح) . ( {ونَجَّ: أَسْرَعَ، فَهُوَ} نَجوجٌ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: نَجَّ الشَّيْءَ مِن فِيهِ {نَجًّا: كمَجَّه. وَعَن أَبي تُرابٍ: قَالَ بعض غَنِيّ: يُقَال: لَجْلَجْتُ اللُّقْمةَ ونَجْنَجْتُهَا: إِذا حَرَّكْتَها فِي فِيك ورَدَّدتها فَلم تَبتلِعْها. وَعَن شُجاعٍ السّلَميّ: مَجْمَعَ بِي} ونَجّنَج: إِذا ذَهَبَ بك فِي الكلامِ مَذْهباً على غير استقامةٍ، ورَدَّك من حَال إِلى حالٍ. وَعَن ابْن الأَعرابيّ: مَجّ ونَجّ، بِمَعْنى واحدٍ. وَقَالَ أَوْسٌ: أُحاذِرُ {نَجَّ الخَيْلِ فَوْقَ سَرَاتِهت ورَبًّا غَيُوراً وَجْهُهُ يَتَمعَّرُ نَجَّتُهت: إِلقاؤُها عَن ظُهورِها. } والنَّجْنَجَةُ: الحَبْسُ عَن المَرْعَى ونَجْنَجَتْ عَينُه: غارَتْ. {واليَنْجُوجُ} والأَنْجُوجُ: عُودُ البَخُورِ. قَالَ أَبو دُوَادٍ. يَكْتَبِينَ {الأَنْجُوجَ فِي كَبَّة المَشْ تَى وبُلْهٌ أَحْلاَمُهُمنّ وِسامُ وَفِي حَدِيث سَلْمان: (أُهْبِطَ آدَمُ من الجَنَّة وَعَلِيهِ إِكليلٌ، فتَحَاتَّ مِنْهُ عُودُ} الأَنْجْوجِ) ، وَالْمَشْهُور فِيهِ {أَلَنْجُوج} ويَلَنْجُوج، وَقد تقدّم. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: ! النَّجَجُ: كِنَايةٌ عَن النِّكاحِ، والخاءُ لُغَة.
: ( {نَاجَ) } يَنُوجُ ( {نَوْجاً) : إِذا (رَاءَى بعَمَله) . (} والنَّوْجَةُ) بِالْفَتْح: (الزَّوْبَعةُ من الرِّياحِ) . كلُّ ذالك عَن ابْن الأَعرابيّ. ( {ونَاجُ بنُ يَشْكُرَ بن عَدْوَان: قَبيلة، يُنسَب إِليها عُلماءُ ورُواةٌ) مِنْهُم رَيْحانُ بنُ سَعيدٍ النَّاجِيّ. } والنَّوائجُ: موضعٌ فِي قولِ مَعنِ بن أَوْسٍ المُزَنيّ: إِذَا هِيَ حَلَّتْ كَرْبَلاءَ ولَعْلَعاً فجَوْزَ العُذَيْبِ دُونَه! فالنَّوائِجَا كَذَا فِي (المعجم) .
خالل, صاحب, صادق, صافى, هاجر, مائت, هالك, آجن, آسن, ضار, كريه, مسيء, مؤذ, مسيء, مستكره, مضر, مفسد, نتن, تقاعس, تخلى عن, ترك, تكاسل, خذل, قرب, خائب, راسب, راسب, فاشل, مقهور, مهزوم, مخفق, مندحر, منكسر, منهزم, تصالح, تهادن, تسالم, مدنف, مسقم, معل, ممرض, ضار, مؤذي, مضر, جور, خشونة, قسوة, خابي الزند (فاشل), استسلام, انهزام, تخاذل, تخل, تخل عن, ترك, خسارة, خذلان, مقاومة, أخفى, انفصل عن, خرس, سكت, صافى, فارق, قاطع, كتم, معلق
باق, حي, حي يرزق, خالد, دائم, عائش, على قيد الحياة, عائش, مخلص, مستمر, ناج, أبدي, أزلي, بارز, باق, حي, دائم, شاخص, عائش, مستقر, مستمر, مخلص, مستمر, ناج, باق, حي, حي يرزق, خالد, دائم, عائش, مخلص, مستمر, ناج
would be saved

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"