المعاجم

: (الحقَلَّد، كَعَمَلَّسٍ: الضَّيِّقُ البخِيلُ) ، كَذَا فِي الصّحاح، وَقيل: هُوَ الضَّيِّقُ الخُلُقِ، قَالَه أَبو عُبيد. ونقلَه الصاغانيّ فِي العُبَاب (والضِّعيفُ) ، قَالَ شيخُنَا، وَهُوَ معْنًى صَحيحٌ أَوردَه غيرُ وَاحِد وتَبِعَهُم المصنِّفُ. قلت: أَوردَه الصاغَانيّ فِي التكملة، وَبِه فسَّر أَيضاً قولَ زُهير الْآتِي. (وَفِي قَوْلِ زُهَيْر) الشَّاعِر: تَقِيٌّ نَقِيٌّ لمْ يُكَثِّرْ غَنِيمةً بِنهْكَةِ ذِي قُرْبَى وَلَا بحَقَلَّدِ (الآثِمُ) ، بِالْمدِّ، اسْم فَاعل من أَثِم كفَرحَ، لَا مصْدَر كَمَا تَوهّمه ابْن المُلّا الحَلَبيّ فِي شَرْحه على المُغنِي. قَالَه شَيخنَا وهاكذا هُوَ فِي النّسخ. قلت: وَهُوَ قَوْل أَبي عُبَيْد واستصوبَه شَمِرٌ. (أَو) الحقَلَّدُ هُوَ (الحِقْدُ والعَدَاوَة) ، وَبِه فَسَّرَ الأَصمعيُّ البيتَ المذكورَ. والقولُ مَنْ قَال إِنه الآثمُ. وقولُ الأَصمعيِّ ضعيفٌ، قَالَه شَمِرٌ. وَرَوَاهُ ابْن الأَعرابِيّ: وَلَا بحَفَلَّدِ، بالفاءِ، وفسَّره بأَنّه البَخيلُ، وَهُوَ الَّذِي لَا ترَاهُ إِلّا وَهُوَ يُشارُّ الناسَ ويُفْحِشُ عَلَيْهِم. قَالَ أَبو الهَيْثَمِ: وَهُوَ باطِلٌ، والرواة مُجْمعُون على الْقَاف. (و) الحِقْلِد، (كَزِبْرِجٍ: السَّيِّىءُ الخُلُقِ) وَمِنْهُم من قَيَّده بالبَخيلِ. (و) هُوَ أَيضاً: (الثَّقيلُ الرُّوحِ) ، مثل: الحِلْقِد. نَقله الصاغانّي. وَمِمَّا يُسْتَدْركُ عَلَيْهِ: الحَقَلَّد، كعَمَلَّس: عَملٌ فِيهِ إِثمٌ، وَقيل: هُوَ الآثمُ بِعَيْنِهِ، وَبِه فُسّر قَول زُهَيْر أَيضاً. وأَيضاً: الصَّغِيرُ، كَمَا فِي اللِّسَان، وأَيضاً: الثَّقِيلُ.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"