المعاجم

الظِّمْو من أَظْماء الإبل لغة في الظِّمْءِ. والظَّمَا، بلا همز: ذُبُولُ الشَّفَةِ من العَطَشِ؛ قال أَبو منصور: وهو قِلَّة لحْمِه ودَمِه وليس من ذُبُولِ العَطَشِ، ولكنه خِلْقَة محمودَةٌ. وكلُّ ذابلٍ من الحَرِّ ظَمٍ وأَظْمَى. والمَظْمِيُّ من الأرضِ والزَّرْعِ: الذي تَسْقِيِه السَّماءُ، والمَسْقَوِيُّ: ما يُسْقَى بالسَّيحِ. وفي حديث معاذٍ: وإن كان نَشْرُ أَرضٍ يُسْلِمُ عليها صاحِبُها فإنه يُخْرِجُ منها ما أَعْطَى نَشْرُها: ربعَ المَسْقَوِيّ وعُشْرَ المَظْمِيّ، وهما منسوبان إلى المَظْمَى وإلى المَسْقَى، مَصْدَرَي سَقَى وظَمَى. قال أَبو موسى: المَظْمِيُّ أَصله المَظْمَئيُّ فتُرك هَمْزُه، يعني في الرِّواية، قال: وذكره الجوهري في المعتل ولم يذكره في الهمز ولا تعرَّض إلى ذكره تخفيفه. والظَّمَى: قِلَّةُ دَمِ اللِّثَةِ ولَحْمِها، وهو يَعْتَري الحُبْش. رجلٌ أَظْمَى وامرأَة ظَمْيَاء وشَفَةٌ ظَمْياءُ: ليْسَتْ بوارِمة كثيرة الدَّمِ ويُحْمَدُ ظَماها. وشَفَةٌ ظَمياء بَيِّنَة الظَّمَى إذا كان فيها سُمْرَة وذُبُولٌ. ولِثَةٌ ظَمْياءُ: قليلة الدم. وعينٌ ظَمْياءُ: رَقِيقَةُ الجَفْن. وساقٌ ظَمْياءُ: قلِيلة اللَّحْمِ، وفي المحكم: مُعْتَرِقَةِ اللحم. وظِلَّ أَظْمَى: أَسْوَدُ. ورجل أَظْمى: أَسود الشَّفَة، والأُنْثَى ظَمْياء. ورُمْحٌ أَظْمَى: أَسْمَرُ. الأَصمعي: من الرِّماح الزَظْمى، غيرُ مهموز، وهو الأَسْمَرُ، وقَناةٌ ظَمياءُ بينة الظَّمى منقوصٌ. أَبو عمرو: ناقَةٌ ظَمْيَاءُ وإبل ظُمْيٌ إذا كان في لونها سواد. أَبو عمرو: الأظْمى الأسودُ، والمرأة ظَمْياء لسَوْداء الشَّفَتَين، وحكى اللحياني: رجلٌ أَظْمَى أَسمر، وامرأَةٌ ظَمْياء، والفعلُ من كل ذلك ظَمِيَ ظَمىً. ويقال للفرسِ إذا كان مُعَرَّقَ الشَّوَى: إنه لأظْمَى الشَّوَى، وإنَّ فُصُوصه لظِماءٌ إذا لم يكن فيها رَهَلٌ وكانت مُتَوَتَّرَةً، ويُحْمَدُ ذلك فيها، والأصلُ فيها الهمز؛ ومنه قول الراجز يصف فرساً أَنشده ابن السكيت: يُنْجِيه من مِثْلِ حَمامِ الأَغلالْ وَقْعُ يَدٍ عَجْلَى ورِجْلٍ شِمْلالْ ظَمْأَى النَّسَى من تحتِ رَيَّا مِنْ عالْ والظَّميْان: شجرٌ يَنْبُتُ بنَجْدٍ يشبه القَرظَ.
: (ى! الظَّمْياءُ مِن النُّوقِ: السَّوداءُ) ، وَهُوَ {أَظْمى، والجَمْعُ} ظُمْيٌ؛ نقلَهُ الأزْهري. (وَمن الشِّفاهِ: الَّذابِلَةُ فِي سُمْرَةٍ) ، وَقد يكونُ ذُبولُ الشّفَةِ من العَطَشِ؛ قالَهُ اللَّيْث. قالَ الأزْهري: هُوَ قِلَّةُ لَحْمِه ودَمِه، وليسَ من ذُبُولِ العَطَشِ، ولكنَّه خِلْقَةٌ مَحْمودَةٌ. وَفِي الصِّحاح: شفَةٌ {ظَمْياءُ بَيِّنَةُ} الظَّمَى؛ إِذا كانَ فِيهَا سُمْرَة وذُبُولٌ. (وَمن العُيونِ: الرقيقةُ الجَفْنِ) ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي وابنُ سِيدَه. (وَمن السُّوقِ: القليلةُ اللَّحْمِ) . وَفِي المُحْكم: مُعْترِقَةُ اللّحْمِ. (وَمن اللّثاتِ: القَليلةُ الدَّمِ) ؛ كَذَا فِي الصِّحاح؛ زادَ فِي المُحْكم: واللَّحْم، وَهُوَ يَعْترِي الحُبْش. وقالَ اللّيْث: الظَّمَى قلَّةُ لَحْمِ اللّثةِ ويَعْترِيهِ الْحسن. ( {وَالمَظْمِيُّ، كمَرْمِيَ، من الزَّرْعِ: مَا سَقَتْهُ السَّماءُ) ؛ والمَسْقَوِيُّ: مَا يُسْقَى بالسَّيْحِ؛ كَذَا فِي الصِّحاح. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: رجُلٌ} أَظْمَى: أَسْودُ الشَّفةِ. وقالَ اللّحْياني: أَي أَسْمَرٌ. وظِلٌّ {أَظْمَى: أَي أَسْودُ. ورُمْحٌ أَظْمَى: أَي أَسْمرُ، نقلَهُ الأصْمعي. وقناةٌ} ظَمْياءُ بَيِّنة {الظَّمَى، مَنْقوصٌ. وكلُّ ذابلٍ مِن الحَرِّ:} ظَمٍ، {وَأَظْمَى. وشفَةٌ} ظَمْياءُ: ليسَتْ بوارِمَة كثيَرةُ الدَّمِ. {والظَّمْياءُ: السَّوداءُ الشَّفَتَيْن؛ وفِعْلُ الكُلِّ} ظَمِيَ {ظَماً، كرَضِيَ. وَإِذا ضمرَ الفَرَسُ قيلَ} أَظْمَى {إظْماءً} وظَمِيَ تَظْمِيةٌ. {والظُّمَيَّا، كالثُّرَيَّا: نَبْتٌ، وَهِي اللاعِيَةُ، يمانيَّةٌ سَمِعْتُها مِن الأَعْرابِ. وفَرَسٌ} أَظْمَى الشَّوَى: أَي مُعَرّقُها. {والظِّمْوُ، بالكسْرِ: لُغَةٌ فِي الظِّمْءِ بالهَمْزِ؛ قالَهُ الأزْهريُّ وابنُ سِيدَه.
ظَمِيَتِ الشَّفَةُ ظَمِيَتِ ظَمًي: كان فيها سمرة وذبول.|ظَمِيَتِ اللِّثَةُ: كانت قليلة الدَّم.|ظَمِيَتِ العينُ: كانت رقيقة الجَفْن.|ظَمِيَتِ والسَّاقُ: كانت قليلة اللَّحم.| فهي ظمْيَاءُ. والجمع : ظُمْيٌ.
الظَّمْآنُ يقال: وجهٌ ظمآنٌ : قليلُ اللحم لزِقَتْ جلدته بعظمه.
(فعل: ثلاثي لازم).| ظَميَ، يَظْمَى، مصدر ظَمىً.|1- ظَمِيَتِ العَيْنُ : كانَتْ رَقيقَةَ الجَفْنِ.|2- ظَمِيَتِ الرِّيحُ : كانَتْ حارَّةً لَيْسَ فيها نَدىً.|3- ظَمِيَتِ اللِّثَةُ : كانَتْ قَليلَةَ الدَّمِ.|4- ظَمِيَتِ السَّاقُ : كانَتْ قَليلَةَ اللَّحْمِ.
1- أظمأه : عطشه
ظ م ي: (الْمَظْمِيُّ) مِنَ الزَّرْعِ مَا تَسْقِيهِ السَّمَاءُ وَالْمَسْقَوِيُّ مَا يُسْقَى بِالسَّيْحِ وَقَدْ مَرَّ فِي [س ق ي] .
ظَمْآنُ / ظَمْآنٌ ، جمع ظِماء، مؤ ظمأى/ ظمآنة، جمع مؤ ظِماء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ: عطشان |• أنا ظمآن إلى لقائك: مشتاق لذلك، - ريحٌ ظمْأى: حارَّة ليس فيها ندى، - ساق ظَمْأى: قليلة اللحم، - عين ظمأى: دقيقة الجفن، - وَجْهٌ ظمآن: قليل اللَّحم، لزِقَتْ جلدتُه بعظمه.
شفةظمْياء بيّنة الظمى. إذا كان فيها سمرة وذبول. ولثةظمْياء: قليلة الدم. وعينظمْياء: رقيقة الجفن. وساقظمْياء: قليلة اللحم. وظلّأظمى: أسود. ورمحأظمى: أسمر. والمظْميّ من الزرع: ما تسقيه السماء. والظمْيان: شجر ينبت بنجد، يشبه القرظ.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"