المعاجم

كقوله تعالى منْ اسم لمن يصلح أن يخاطب، وهو مبهم غير متمكّن، وهو في اللفظ واحد ويكون في معنى الجماعة، : " ومن الشياطين منْ يغوصون له " . ولها أربعة مواضع: الاستفهام، نحو منْ عندك. والخبر، نحو رأين منْ عندك. والجزاء، نحو منْ يكرمني أكرمه. وتكون نكرة موصوفة، نحو مررت بمنْ محْس ن، أي بإنسان محْس ن. وإذا جعلت منْ اسما متمكّنا شدّدته لأنّه على حرفين. كقول الراجز: حتّى أنخْناها إلى منّ ومنْ أي أبركناها إلى رج ل وأيّ رجل يريد بذلك تعظيم شأنه. و " منْ " بالكسر: حرف خافض، وهو لابتداء الغاية: كقولك: خرجت منْ بغداد إلى الكوفة. وقد تكون للتبعيض كقولك: هذا الدرهم منْ الدراهم. وقد تكون للبيان والتفسير، كقولك: لله درّك منْ رج ل! فتكون منْ مفسّرة للاسم المكنّى في قولك درّك وترجمة عنه. وقوله تعالى: " وينزّل من السماء منْجبا ل فيها منْ برد " ، فالأولى لابتداء الغاية، والثانية للتبعيض، والثالثة للتفسير والبيان. وقد تدخل منْ توكيدا لغوا كقولك: ما جاءني منْ أحد، وويحه منْ رج ل، أكّدﺗﻬما بمنْ. وقوله تعالى: " فاجتنبوا ال رجْس من الأوثان " ، أي فاجتنبوا الرجْس الذي هو الأوثان. وكذلك ثوب منْ خزّ. وقال الأخفش في قوله تعالى: " وترى الملائكة حافّين منْ حوْل العرْش " وقوله تعالى: " ما جعل الله لرج ل منْقلْبيْن في جوْفه " : إنّما أدخل منْ توكيدا، كما تقول رأيت زيدا نفسه. وتقول العرب: ما رأيته منْ سنة، أي منذ سنة. قال تعالى: "لمسْجد أسّس على التّقوى منْ أوّل يوم " . وقال زهير: لمن الديار بقنّة الحجْر ...أقْويْن من حج ج ومنْ دهْ ر وقد تكون بمعنى على، كقوله تعالى: " ونصرْناه من القوم " ، أي على القوم. وقولهم في القسم: منْ ربّي ما فعلت، فمنْ حرف جرّ وضعت موضع الباء ههنا، لأنّ حروف الجر ينوب بعضها عن بعض إذا لم يلتبس المعنى. ومن العرب من يحذف نونه عند الألف واللام لالتقاء الساكنين، كما قال: أبلغ أبا دخْتنوس مأْلكة ... غير الذي قد يقال ملْكذب
المنّة بالضم: القوّة. يقال: هو ضعيف المنّة. ومنّه السير: أضعفه وأعياه. ومننْت الناقة: حسرﺗﻬا. ورجل منين، أي ضعيف كأنّ الدهر منّه، أي ذهب بمنّته، أي بقوّته. والمنين: الحبل الضعيف. والمنين: الغبار الضعيف. والمنّ: القطع، ويقال: النقص. ومنه قوله تعالى: " لهم أجر غير ممْنون " . ومنّ علينا منا: أنعم. والمنّان، من أسماء الله تعالى. والمنّينى منه كالخصّيصى. ومنّ عليه منّة، أي امْتنّ عليه. يقال: المنّة تهدم الصنيعة. أبو عبيد: رجل منونة: كثير الامتنان. والمنون: الدهر. قال الأعشى: أأن رأت رجلاأعْشىأضرّ به ... ريْب المنون ودهر متبْل خبل والمنون: المنيّة، لأنّها تقطع المدد وتنقص العدد. قال الفراء: والمنون مؤنّثة، وتكون واحدة وجمعا. والمنّ: المنا، وهورطلان، والجمعأمْنان، وجمع المناأمْناء. والمنّ: شيء حلو كالطرنْجبين. وفي الحديث: " الكمأة من المنّ " .
اليمن: بلاد للعرب، والنسبة إليها يمنيّ ويمان مخفّفة. قال سيبويه: وبعضهم يقول يمانيّ بالتشديد. قال أميّة بن خلف: يمانيا يظلّ يشدّ كيرا ... وينفخ دائمالهب الشواظ وقوم يمانية ويمانون. وامرأة يمانية أيضا. وأيْمن الرجل، ويمّن، ويامن، إذا أتى اليمن. وكذلك إذا أخذ في سيره يمينا. يقال: يامنْ يا فلان بأصحابك، أي خذ ﺑﻬم يمنة. وتيمّن: تنسّب إلى اليمن. والتيْمنيّ: أفق اليمن. واليمْن: البركة. وقد يمن فلان على قومه، فهو ميْمون، إذا صار مباركا عليهم. ويمنهمْ فهو يامن. وتيمّنْت به: تبرّكت. والأيامن: خلاف الأشائم. واليمْنة بالفتح: خلاف اليسرة. يقال: قعد فلان يمْنة. والأيْمن والميْمنة: خلاف الأيسر والميسرة. واليمين: القوّة. قال الشماخ: إذا ما راية رفعتْ ﻟﻤﺠد ... تلقّاها عرابة باليمين وقوله تعالى: " تأتوننا عن اليمين " . قال ابن عبّاس رضي الله عنهما: أي من قبل الدين، فتزيّنون لنا ضلالتنا. كأنّه أراد: تأتوننا عن المأتى السهل. الأصمعيّ: فلان عندنا باليمين، أي على اليمْن. واليمين: القسم، والجمع أيمْن وأيْمان. يقال: سمّي بذلك لأنّهم كانوا إذا تحالفوا ضرب كلّ امرئ منهم يمينه على يمين صاحبه. واليمين: يمين الإنسان وغيره. وتصغير اليمين يميّن، بالتشديد بلا هاء. واليمْنة بالضم: البرْدة من برود اليمن. وأيْمن الله: اسم وضع للقسم. وقال أبو عبيد: وكانوا يحلفون باليمين فيقولون: يمين الله لا أفعل. وأنشد لامرئ القيس: فقلت يمين الله أبرح قاعدا ... ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي أراد: لا أبرحْ. فحذف لا وهو يريده. ثم يجمع اليمين على أيْم ن. كما قال زهير: فتجْمع أيمْن منّا ومنكم ... بمقْسمة تمور ﺑﻬا الدماء ثم حلفوا به فقالوا: أيْمن الله لأفعلنّ كذا، وأيْمنك يا ربّ إذا خاطبوا.
استساغ, استطابه, اشتهى
-
***and he who

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"