المعاجم

الصفّ: واحد الصفوف. وصافّوهمْ في القتال. والمصفّ: الموقف في الحرب، والجمع المصافّ. والصفّ: أن تحلب الناقة في محْلبين أو ثلاثة تصفّ بينها. وصفّة الدار والسرج: واحدة الصفف. ويقال: ناقة صفوف، للتي تصفّ أقداحا من لبنها إذا حلبتْ، وذلك من كثرة لبنها؛ كما يقال قرون وشفوع. قال الراجز: حلْبانة ركْبانة صفوف تخْلط بين وب ر وصوف ويقال: هي التي تصفّ يديها عند الحلب. والصفيف: ما صفّ من اللحم على الجمر لينشوي. ومنه قول امرئ القيس:ففلّ طهاة اللحم ما بين منضْ ج ... صفيف شواء أوقدي ر معجّ ل تقول منه: صففْت اللحم صفّا. وصففْت القوم فاصْطفّوا، إذا أقمتهم في الحرب صفّا. وصلإّت الإبل قوائمها فهي صافّة وصوافّ، وكذلك صففْت السرج، جعلت له صفّة.
فة وصفْت الشيء وصْفا وص . والهاء عوض من الواو. وتواصفوا الشيء من الوصْف. واتّصف الشيء، أي صار متواصفا. قال طرفة بن العبد: إنّي كفاني من أم ر هممْت به ... جاركجار الحذافيّ الذي اتّصفا أي صار موصوفا بحسن الجوار. وقول الشماخ يصف بعيرا: إذا ما أدْلجتْ وصفتْ يداها ... لها الإدلْاجليلة لا هجوع يريد أجادت السير. وبيع المواصفة: أن تبيع الشيء بصفة، من غير رؤية. والوصيف: الخادم غلاما كان أو جارية. يقال: وصف الغلام، إذا بلغ حدّ الخدمة، فهو وصيف بيّن الوصافة. والجمع وصفاء. وقال ثعلب: وربّما قالوا للجارية وصيفة بيّنة الوصافة والإيصاف. والجمع الوصائف. واسْتوْصْ فت الطبيب لدائي، إذا سألته أن يصف لك ما تتعالج به. والصفة كالعْلم والسواد، وأمّا النحويون فليس يريدون بالصفة هذا، لأنّ الصفة عندهم هي النعت، والنعت هو اسم الفاعل نحو ضار ب، أو المفعول نحو مضروب، أو ما يرجع إليهما من طريق المعنى نحو مثْ ل وسبْه وما يجري مجرى ذلك.
خبأ, طمس, غمر, غمض, فتح
وصف, أغلق, بين, سد, شرح, كشف, نعت, نعت, بين, شرح, صوت, كشف, نعق, وصف, نعر, صات, صاح, صخب, صرخ, كشف, وصف
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"